تداول العرض والطلب في سوق الفوركس | تحليل الاتجاه

يعد فهم سبب تحرك زوج العملات أمرًا ضروريًا, وايجازاً, يتحرك السعر بسبب اختلالات العرض والطلب في السوق في أي وقت, وبمجرد فهم ذلك، يمكنك تعلم التداول من منظور منطقي، إذ تكمن أهمية العرض والطلب في مبدأ العمل لدى كليهما، كمقياس أساسي يعيّن كمية النشاط الاقتصادي للسوق.

تستند قوانين العرض والطلب على تعيين العلاقة بين البائع والمشتري، وكذلك على توضيح أهمية العلاقة بين وجود سلعة ما والطلب والعرض عليها، وسعرها النسبي بين الفترة والأخرى، ويشير العرض إلى مقدار الأصل المتاح بينما الطلب هو كمية الأصل التي يرغب المستثمر بشرائها, مع زيادة عرض الأصل تنخفض قيمته على العكس من ذلك مع انخفاض عرض الأصل وترتفع قيمته مع زيادة الطلب على الأصل ترتفع قيصمته, على العكس من ذلك مع انخفاض الطلب على الأصل تنخفض قيمته.

تتمثل إحدى طرق قياس العرض والطلب في تخيل لعبة التوازن مع جميع العوامل الأساسية التي تؤثر على تلك العملة, على سبيل المثال، عندما يزيد تقرير اقتصادي من الطلب أو يقلل العرض على الدولار الأمريكي, ضع هذا العامل الأساسي على الجانب الأيسر من لعبة التوازن.

وتوضيحاً, عندما يؤدي حدث اقتصادي ما إلى انخفاض الطلب أو زيادة العرض على الدولار الأمريكي، ضع هذا العامل الأساسي على الجانب الأيمن من الاتجاه, إذا كان هناك المزيد من العوامل على الجانب الأيسر، فإن الاتجاه سيميل إلى الأعلى وسترتفع قيمة الدولار الأمريكي, من ناحية أخرى، إذا كان هناك المزيد من العوامل على الجانب الأيمن، فإن الاتجاه سيميل إلى الأسفل وستنخفض قيمة الدولار الأمريكي.

بهذه الطريقة، يمكن للمتداولين ملاحظة جميع العوامل الأساسية الأخيرة التي تؤثر على عملة معينة, هذا مفيد في تقييم ما إذا كانت العملة تعمل بشكل جيد نسبيًا.

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

العرض والطلب في تداول الفوركس

يعتبر مفهوم العرض والطلب مكونًا أساسيًا للنظرية الاقتصادية, إذ تنص قاعدة العرض والطلب أنه إذا كان المعروض من سلعة ما مرتفعًا وكان الطلب منخفضًا، فإن هذا يولد فائضًا يؤدي إلى انخفاض السعر، وعلى العكس من ذلك، إذا كان المعروض من سلعة ما منخفضًا وكان الطلب مرتفعًا، فإن هذا يؤدي إلى الندرة، مما يؤدي إلى ارتفاع السعر, القاعدة سهلة الفهم ويمكن تطبيقها على أي أصل ومشتق مالي قابل للتداول.

يمكن تطبيق ذلك  في سوق الفوركس، إذا كان المعروض من زوج العملات مرتفعًا وكان الطلب منخفضًا، فسوف يؤدي ذلك إلى انخفاض الأسعار, إذا كان المعروض من زوج العملات منخفضًا وكان الطلب مرتفعًا، فسيؤدي ذلك إلى رفع الأسعار.

يتم تحديد العرض والطلب على زوج العملات من قبل المتداولين في سوق الفوركس, يقوم المستثمرون في السوق بتحويل العرض والطلب باستمرار على أزواج العملات، الأمر الذي يتسبب في تقلب السعر, مع العلم أنه إذا فتحت صفقة عملة فأنت تشارك في معادلة العرض والطلب في هذا السوق.

ما هي مناطق العرض والطلب في الفوركس

يمكن رؤية اختلالات العرض والطلب في الفوركس بشكل واضح على مخطط الأسعار، حيث تمثل كل علامة على الرسم البياني التغييرات في موقف المتداولين تجاه الزوج المعني, وبالتالي إذا كان لدى المتداولين توجه معين لزوج عملات عند مستوى معين، فيمكن التعرف على ذلك على مخطط السعر من قبل المتداول.

على سبيل المثال، إذا كان زوج العملات يتحرك هبوطيًا عند ضغط البيع، فسيقوم بعض المتداولين بوضع أوامر الشراء المعلقة عند مستويات معينة أدنى من السعر, لا يعتقد هؤلاء الأشخاص أن الزوج سينخفض كثيرًا إلى ما بعد أمر حد الشراء، حيث يضعون أوامر الشراء عند هذا المستوى لشراء الزوج على افتراض أن الحركة الهبوطية من المحتمل أن تتوقف.

وبالتالي إذا قامت مجموعة كبيرة من الأشخاص بذلك، أو حتى إذا قامت منظمة مالية كبيرة بذلك، سيكون هنالك حجم كبير من الطلبات المعلقة حول هذا المستوى المحشضل يقسردد, هذا يعني أن الطلب سيزداد عندما يصل السعر إلى هذا المستوى، والذي من المحتمل أن يتسبب في زيادة حادة في الأسعار مع اقتراب السعر من هذا المستوى.

وينطبق الشيء نفسه في الاتجاه المعاكس أيضًا, عندما تتراكم كميات كبيرة عند مستوى معين فوق السعر، سيزداد العرض، مما يتسبب في انخفاض السعر بشكل حاد عند الوصول إلى منطقة العرض هذه، على هذا النحو، يجب أن يكون المتداولون على دراية بهذين المستويين المهمين في مخططاتهم، إذ من المرجح أن ترتفع الأسعار وتنخفض – منطقة الطلب ومنطقة العرض.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

منطقة الطلب

منطقة الطلب هي منطقة سعرية أقل من حركة السعر الحالية حيث الاهتمام القوي بالشراء, عندما يصل السعر إلى مستوى الطلب, يتم تنفيذ الأوامر ,عادة ستلاحظ رد فعل قوي للسعر من منطقة الطلب، وكلما كان رد فعل السعر أكثر قوة، كلما زادت أوامر الشراء المعلقة هناك.

 

منطقة العرض

منطقة العرض هي عكس منطقة الطلب تمامًا, حيث تقع المنطقة فوق حركة السعر وعادة ما تحتوي على حجم كبير نسبيًا من أوامر البيع, وعندما تصل حركة السعر إلى هذا المستوى، تبدأ الأوامر بالتنفيذ, يقوم المتداولون ببيع زوج العملات الأجنبية وتنعكس حركة السعر في الاتجاه الهابط, وكما هو الحال مع الطلب، تشير منطقة العرض إلى منطقة وليس إلى مستوى واحد.

تحليل العرض والطلب في الفوركس

يعد نظام التداول القائم على العرض والطلب بسيط نسبيًا لكنه مهم لتداول الفوركس,  حيث أن قواعد تحليل العرض والطلب في بسيطة للغاية, إذ يجب عليك الشراء عندما تقترب حركة السعر من مستوى الطلب وترتد إلى الأعلى، تتوقع أن يرتفع السعر نتيجة لأوامر الشراء المجمعة في منطقة الطلب.

يجب عليك البيع عندما يصل السعر إلى مستوى العرض ثم يرتد إلى أسفل، أنت تفترض أن حركة السعر ستبدأ في تشغيل أوامر البيع المجمعة في المنطقة، والتي من المحتمل أن تؤدي إلى انخفاض السعر, وبالتالي، فإن هذا يخلق فرصة لحركة هابطة على الرسم البياني.

يمكنك وضع أمر إيقاف الخسارة أسفل منطقة الطلب مباشرة عندما تكون في فترة طويلة في السوق، على العكس من ذلك، ضع أمر إيقاف الخسارة أعلى منطقة العرض مباشرةً.

يشار إلى أن الأسلوب الأكثر شيوعًا عند المتداولين هو الإبقاء على تداولاتك حتى تصل حركة السعر إلى المستوى المعاكس على الرسم البياني، لذلك، إذا كنت تتداول على مستوى طلب طويل المدى، عليك أن تحتفظ بتداولك حتى تصل حركة السعر إلى منطقة العرض التالية على الرسم البياني، على العكس من ذلك، إذا كنت تتداول دون ذلك عند مستوى العرض، عليك الاستمرار في تداولك حتى يصل السعر إلى مستوى الطلب التالي على الرسم البياني.

ومع ذلك، في كثير من الأحيان، لا يوجد مستوى واضح للاستهداف أو قد يكون بعيدًا جدًا, غالبًا قد لا يتمكن السعر من الوصول إلى مستوى معاكس أثناء حركته, لذلك عليك استخدام تحليل بسيط مشتق من حركة السعر عند تحديد نقطة الخروج الخاصة بك على الرسم البياني، وللقيام بذلك، يمكنك استخدام تحليلات مختلفة لحركة السعر مثل الاتجاهات أو القنوات أو عن طريق تحليل قمم وقيعان التأرجح.

 

المزيد من مقالات الفوركس عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.