تراجع الاسهم الاسيوية والأسواق تترقب!

تراجعت مؤشرات الاسهم الاسيوية خلال جلسات اليوم الجمعة, بعد اصدار قراءة نفقات رأس المال الخاص لاستراليا والتي أظهرت صعوداً بنسبة 1.1% مقابل انخفاض 1.1% في الربع الثالث، عكس التوقعات التي أشارت لارتفاع 2.6%،بالإضافة إلى تسعير الأسواق العالمية للتوترات الجيوسياسية شرق أوروبا والغزو الروسي لأوكرانيا.

 

تداولات الاسهم الاسيوية

انخفضت مؤشرات الأسهم اليابانية خلال تداولات جلسة اليوم، حيث هبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً في اليابان بنسبة 0.42% ليفقد 7.96 نقطة وصولاً إلى المستوى 1,873.12، وتراجع مؤشر نيكاي 225 الرئيسي لأسهم اليابانية بنسبة 0.74% ليفقد  196.12 نقطة وصولاً إلى المستوى 26,253.49.

انخفضت مؤشرات الأسهم الصينية خلال تداولات الجلسة، حيث هبط مؤشر CSI 300 بنسبة 0.43% ليفقد 20.08 نقطة وصولاً إلى المستوى 4,602.97، وهبط مؤشر شنغهاي بنسبة 0.21% ليفقد 7.30 نقطة وصولاً إلى المستوى 3,481.85.

تراجع  مؤشر هانج سينج لأسهم هونج كونج  بنسبة 1.52% ليخسر 360.07 نقطة وصولاً إلى المستوى 23,300.21، كما انخفض مؤشر كوسبي لأسهم كوريا الجنوبية بنسبة 1.74% ليفقد 47.40 نقطة وصولاً إلى المستوى 2,672.13.

انخفض مؤشر S&P/ASX 200 لأسهم استراليا بنسبة 2.43% ليخسر 174.89 نقطة وصولاً إلى المستوى 7,030.80، من وتراجع مؤشر NZX 50 لأسهم نيوزيلندا بنسبة 1.69% ليفقد 204.81 نقطة وصولاً إلى المستوى 11,929.61.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

الأزمة بين روسيا واوكرانيا

تسعر الاسواق التوترات الجيوسياسية بين روسيا واوكرانيا, حيث شنت القوات الروسية هجوما كبيرا على أوكرانيا، شمل إطلاق صواريخ على مدن وأهداف عسكرية، وبدأت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا برا وجوا وبحرا بعد خطاب تلفزيوني قبل الفجر طالب فيه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الجيش الأوكراني بإلقاء أسلحته.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن بلاده “لن تتخلى عن حريتها”، وكتب على تويتر “روسيا تمضي في طريق الشر، لكن أوكرانيا تدافع عن نفسها”.

هذا وألقى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الخميس، خطابا رد فيه على إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين عن عمليات عسكرية خاصة في أوكرانيا، وقال بايدن: “هذا هجوم متعمد ومدروس. فقد كان فلاديمير بوتين يخطط لهذا منذ أشهر، كما كنا نقول طوال الوقت. إذ نقل أكثر من 175 ألف جندي، ومعدات عسكرية إلى مواقع على طول الحدود الأوكرانية.

وأضاف بايدن” نقل إمدادات الدم إلى المواقع وقام بتشييد مستشفيات ميدانية، الأمر الذي يخبرنا بكل ما نحتاج لمعرفته حول نواياه طوال الوقت”.

وأشار الرئيس الامريكية “ورفض كل جهد تبذله الولايات المتحدة وحلفاؤنا وشركاؤنا بحسن نية لمعالجة دواعي القلق الأمنية المشتركة من خلال الحوار لتجنب الصراع الذي لا داعي له وتجنب المعاناة الإنسانية, منذ أسابيع كنا نحذر من أن هذا سيحدث، والآن يتكشف إلى حد كبير كيف توقعنا”.

وأكد بايدن “شهدنا في الأسبوع الماضي تكثيف القصف في منطقة دونباس، وهي المنطقة الواقعة في شرق أوكرانيا التي يسيطر عليها الانفصاليون المدعومون من روسيا”.

هذا وتواصلت المعارك طوال الليل في شمال وجنوب وشرق أوكرانيا، عقب إطلاق روسيا عملية عسكرية واسعة ضد البلاد فجر أمس الخميس، وشهدت العاصمة كييف دوي صفارات الإنذار في الصباح الباكر، وسط أنباء عن تقدم الجيش الروسي نحوها.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن قوات بلاده أوقفت تقدم القوات الروسية على عدة جبهات، بينما يصوت مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة على مشروع قرار يدين الغزو الروسي لأوكرانيا، وذلك بعد فرض الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان عقوبات مشددة على موسكو.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

تطورات فيروس كورونا

قال وزير الصحة البولندي، آدم نيدزيلسكي، إن رفع معظم القيود اعتبارا من مطلع مارس/آذار كان ممكنا لأن عدد الإصابات اليومية الجديدة ودخول المستشفيات انخفض انخفاضا كبيرا، وتجاوزت مناعة القطيع 90% نتيجة التطعيمات والالتهابات, ويمكن للعاملين في الإدارة الحكومية والإقليمية العودة إلى العمل في المكاتب.

وقال نيدزيلسكي إن ارتداء الأقنعة في الأماكن العامة الداخلية سيظل مطلوباً، وسيظل المصابون بحاجة إلى العزل 7 أيام لمنع انتقال “كوفيد-19″، وستقرر الحكومة إذا كانت سترفع قيد ارتداء الأقنعة الإلزامي في الأسابيع المقبلة.

حسب آخر الأرقام الصادرة عن منظمة الصحة العالمية, ارتفع عدد الحالات المصابة بالفيروس التاجي لأكثر من 426,62 مليون حالة مصابة ولقي نحو 5,899,578 شخص مصرعهم، في حين بلغ عدد جرعات اللقاح المعطاة قرابة 10.41 مليار جرعة.

 

المزيد من بيانات الأسهم والمؤشرات العالمية عبر IMMFX

 

التعليقات مغلقة.