تراجع معاملات الذهب بالتزامن مع ارتفاع الدولار

انخفضت معاملات الذهب بنحو 1.24% خلال تداولات بداية الأسبوع, في ظل ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي على وقع العلاقة العكسية بينهما, ومع ترقب الأسواق للبيانات الاقتصادية المرتقبة من قبل الاقتصاد الأمريكي وتسعير الأسواق لتطورات الأزمة الجيوسياسية والاقتصادية بين روسيا وأوكرانيا، ومستجدات كوفيد-19 في الصين.

معاملات الذهب

انخفضت أسعار الذهب تسليم أبريل المقبل حوالي الساعة 09:38 بتوقيت جرينتش 1.23% لتتداول عند 1,934.90$ للأونصة مقارنة مع الافتتاحية عند 1,958.70$ للأونصة، يذكر أن العقود بدأت تداولات الجلسة على فجوة سعرية مرتفعة بعد أن اغلقت تداولات الأسبوع الماضي عند 1,954.20$ للأونصة.

يأتي ذلك مع ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي بنسبة 0.41% إلى 99.220 مقارنة بالافتتاحية عند 98.80.

 

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

قراءة مؤشر الميزان التجاري

تترقب الأسواق صدور  قراءة مؤشر الميزان التجاري للبضائع والتي قد تظهر تقلص العجز إلى ما قيمته 106.4$ مليار مقابل 107.6$ مليار خلال يناير الماضي، بالتزامن مع الكشف عن القراءة الأولية لمؤشر مخزونات الجملة والتي قد تظهر زيادة النمو إلى 1.3% مقابل 0.8% في يناير.

 

الأزمة بين روسيا واوكرانيا

تراقب الأسواق تطورات الأحداث المتلاحقة بين روسيا والغرب, حيث أوعز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للحكومة والبنك المركزي وشركة غازبروم، باتخاذ إجراءات لتغيير عملة الدفع مقابل الغاز إلى الروبل للدول “غير الصديقة” بحلول 31 مارس الجاري.

وكان بوتن قد أعلن في وقت سابق أن الدولار أصبح عملة “غير مضمونة”، وأن روسيا لن تستخدم عملات الدول “غير الصديقة” في مدفوعات الغاز، على خلفية العقوبات المفروضة على بلاده بسبب عمليتها العسكرية الجارية في أوكرانيا.

من ناحية أخرى، قال عملاق الغاز الروسي غازبروم اليوم، إن الشركة تواصل شحن الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا، بحجم 109.5 مليون متر مكعب.

وسبق أن أكد الكرملين يوم الجمعة، أن الرئيس الروسي أمر شركة غازبروم بقبول مدفوعات صادراتها من الغاز الطبيعي بالروبل، مشيرا إلى أنه يجب عليها تحديد كيفية القيام بذلك في غضون الأيام الأربعة المقبلة.

تحاول روسيا بكافة السبل تخفيف وطأة العقوبات الغربية على اقتصادها، حيث يعد قطاع النفط والغاز، الشريان الاقتصادي المستثنى من العقوبات الأوروبية إلى الآن، ومن هذا القطاع، أراد بوتين دعم اقتصاد بلاده وعملتها من خلال إجبار الدول المصنفة “غير الصديقة” على دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل.

وقد تلزم هذه الخطوة، الدول الغربية التي لم تتوقف عن شراء الغاز الروسي، بالتعامل مع المصرف المركزي الروسي الخاضع للعقوبات للحصول على الروبل، وتأتي 70% من إيرادات النفط والغاز الروسيين من دول تم تصنيفها “غير صديقة”. ووفقا لـ “غازبروم”، فإن تسوية 58% من مبيعات الغاز الطبيعي تتم باليورو، و39% تتم بالدولار.

وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اعتبر أن مطالبة نظيره الروسي بدفع ثمن شحنات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي بالروبل وليس بالدولار أو اليورو، أمر “غير ممكن” و”لا تنص عليه العقود”.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

مخاوف عودة تفشي فيروس كورونا

أعلنت الصين أكبر إغلاق تام لإحدى مدنها منذ بدء تفشي كوفيد 19 قبل أكثر من عامين، سيتم إغلاق مدينة شنغهاي على مرحلتين على مدار تسعة أيام، بينما تجري السلطات مسحات لكوفيد 19.

وتواجه شنغهاي، المركز المالي الهام للصين، موجة جديدة من الإصابات منذ ما يقرب من شهر، على الرغم من أن أعداد الحالات ليست عالية وفقا لبعض المعايير الدولية,  يذكر أن السلطات حاول عدم إغلاق المدينة التي يبلغ عدد سكانها 25 مليون نسمة تجنبا لزعزعة استقرار الاقتصاد.

في غضون ذلك وحسب آخر الأرقام الصادرة عن منظمة الصحة العالمية ارتفع عدد الحالات المصابة بالفيروس لأكثر من 476,37 مليون حالة مصابة وتوفي نحو 6,108,976 شخص.

 

المزيد من بيانات السلع والعقود الآجلة عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.