تعافي أسعار النفط وارتفاع خام برنت

ارتفعت أسعار النفط خلال افتتاح جلسات بداية الأسبوع، مرتدةً من أدنى مستوى لها خلال ثلاثة أشهر نحو تسجيل أول مكسب منذ ثمانية أيام، وذلك عقب رفض تحالف أوبك بلس الضغوط الأمريكية لزيادة الإنتاج، وبدعم انخفاض الدولار الأمريكي مقابل سلة العملات الرئيسية والثانوية.

جلسة أسعار النفط

صعد الخام الأمريكي بنحو 4.0% إلى مستوي 64.29$، وذلك مستوى الافتتاح عند المستوى 61.92$، وسجل الخام السعر الادنى عند 61.76$.

من ناحية أخرى سجل خام برنت بنسبة 4.2 % إلى مستوي 67.46$ للبرميل، من مستوى الافتتاح عند 64.76$، مسجلاً أدني مستوى عند 64.76$.

عند اغلاق جلسات الجمعة، خسر الخام الأمريكي نسبة 2.7%، وهبط خام برنت بنسبة 2.4%، في ظل مخاوف حول ضعف مستويات الطلب العالمي.

وفيما يخص جلسات الأسبوع الماضي، خسرت أسعار النفط متوسط 8.25%، لتشكل أكبر خسارة أسبوعية منذ أكتوبر 2020، بسبب ارتفاع مخاوف تخمة المعروض وضعف الطلب.

أوبك بلس تحافظ على حجم الإنتاج

تمسكت منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” وحلفائها من المنتجين المستقلين وعلى رأسهم روسيا، بما يعرف بتحالف “أوبك بلس” بالسياسة الإنتاج الحالية، حيث رفضت ضغوط إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” لزيادة الإنتاج بصورة أكبر من أجل حماية انتعاش الاقتصاد العالمي.

من ناحية أخرى تفرض جائحة كورونا ضغوطاً على الطلب على الوقود، بحيث يزداد معروض النفط، إلا أن انخفاض الدولار الأمريكي عزز من الدعم، ما جعل النفط الخام أقل تكلفة لحائزي العملات.

انخفاض مؤشر الدولار الأمريكي

هبط مؤشر الدولار بأكثر من 0.25%، ليبتعد عن مستوى 93.73 نقطة، ما يعكس استمرار انخفاض مستويات العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات.

الانخفاض في سعر العملة الأمريكية يعزز من أسعار السلع المقومة بالدولار، إذ تنخفض تتراجع بالنسبة لمستهلكي العملات الأخرى.

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

ارتفاع إنتاج الصين من الخام

كشفت بيانات صدرت الأسبوع المنصرم، ارتفاع إنتاج الصين من النفط الخام 2.5 في المائة على أساس سنوي إلى 16.87 مليون طن في يوليو، بحسب ما أظهرت بيانات رسمية.

ونما إنتاج يوليو بـ3.1 في المائة عن مستوى 2019، بينما بلغ الإنتاج اليومي للنفط الشهر الماضي 544 ألف طن، وفقا للهيئة الوطنية للإحصاء.

وخلال الأشهر الماضية، وصل إنتاج البلاد من النفط الخام إلى 116.21 مليون طن، بزيادة قدرها 2.4 في المائة عن العام السابق.

وكواحدة من أكبر مشتري النفط في العالم، استوردت الصين 41.24 مليون طن من النفط الخام في يوليو، بانخفاض 19.6 في المائة على أساس سنوي.

وأظهرت بيانات مصلحة الدولة للإحصاء أن واردات النفط الخام تراجعت 5.6 في المائة على أساس سنوي في الفترة من يناير إلى يوليو لتصل إلى 301.83 مليون طن.

ارتفاع إنتاج الفحم الخام

إلى ذلك، أظهرت بيانات رسمية أن إنتاج الفحم الخام في الصين ارتفع 4.9 في المائة على أساس سنوي إلى 2.26 مليار طن في الأشهر السبعة الأولى من العام.

وحسب بيانات الهيئة ارتفع حجم الإنتاج بنسبة 4.8 في المائة عن المستوى في الفترة نفسها من 2019، وهو ما جعل متوسط النمو في الفترة من يناير إلى يوليو في العامين الماضيين عند 2.4 في المائة.

ومنذ بداية العام إلى يوليو، استوردت البلاد ما يقرب من 169.74 مليون طن من الفحم، بتراجع نسبته 15 في المائة على أساس سنوي.

تراجع اقتصاد اليورو

كشفت اليوم بيانات أولية عن قطاعات الصناعات التحويلية والخدمات في أنحاء مختلفة من أوروبا، والتي أظهرت أن اقتصاد منطقة اليورو خسر بعض الزخم في أغسطس، إلا أنه ما زال في طريقه لتحقيق نمو قوي خلال الربع الثالث.

 

تابع أخبار خام النفط من خلال مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.