ديون الأمريكيين تقفز لمستويات قياسية منذ 2013 بفعل الرهون العقارية

ارتفعت ديون الأمريكيين بوتيرة متسارعة منذ 2013 في الربع الثاني، بفعل الرهون العقارية، إذ استغل الأمريكيون تكاليف الاقتراض المنخفضة وسعوا لشراء مساكن بمساحات أكبر للعمل من المنزل.

أشار الاحتياطي الفيدرالي، إلى أن التزامات الأسر الأمريكية صعدت بمقدار 313 مليار دولار إلى 14.96 تريليون دولار بنهاية شهر يونيو، وهو صعود نسبته 2.1% عن الربع السابق.

 

ديون الأمريكيين مدفوعة بالرهون العقارية

صبت معظم الزيادة لصالح الرهن العقاري، وسط انخفاض متوسط الفائدة لأجل 30 عاماً خلال هذه الفترة، إذ اغتنم ملايين الأمريكيين ذوي التصنيف الائتماني الجيد الفرصة لإعادة جدولة التمويل وخفض مدفوعاتهم الشهرية.

وأظهر فيدرالي نيويورك بتقريره أن حوالي 44% من إجمالي حجم الرهون العقارية في الولايات المتحدة، والبالغ 10.4 تريليون دولار، نشأ في الأشهر الـ 12 المنتهية في يونيو.

كان النشاط في سوق الإسكان الأمريكي ساخناً لدرجة أن العديد من مالكي المنازل أصبحت لديهم مستويات أعلى من حقوق الملكية العقارية رغم اقتراضهم أكثر.

وقفزت أسعار المنازل بنسبة 10.5% في النصف الأول من عام 2021، وفقاً للرابطة الفيدرالية الوطنية للرهن العقاري، وهي أسرع وتيرة على الإطلاق.

وسحب أصحاب المنازل في واشنطن حوالي 50 مليار دولار من حقوق الملكية العقارية في الربع الأول، وهو أكبر رقم منذ أكثر من 12 عاما.

 

تراجع توافر ائتمان الرهون العقارية

انخفض توافر ائتمان الرهون العقارية بحدّة منذ أوائل 2020 عندما تم الإعلان عن أن وباء كورونا يمثل حالة طوارئ وطنية، بحسب رابطة مصرفيي الرهن العقاري.

كانت 71% من قروض الرهن العقاري الناشئة في الربع الثاني لمقترضين ذوي مجموع ائتماني لا يقل عن 760، أي أقل قليلاً من المستوى القياسي عند 73% في الأشهر الثلاثة السابقة.

بالنسبة لأنواع الائتمان الأخرى، مثل قروض السيارات وبطاقات الائتمان، فقد تمّ تخفيف معايير الإقراض، استناداً لاستطلاع رأي لكبار مسؤولي القروض في يوليو أجراه الفيدرالي.

ارتفعت أرصدة بطاقات الائتمان بمقدار 17 مليار دولار في الربع الثاني من العام مع انتعاش الاقتصاد الاستهلاكي، فإنها لا تزال أقل بنحو 140 مليار دولار عما كانت عليه في نهاية عام 2019.

شهدت ديون الطلاب أكبر تحول، إذ إن حوالي 5.7% فقط من قروض تمويل الجامعة صُنِّفَت على أنها متأخرة أكثر من 90 يوماً أو في حالة تعثر عن السداد في نهاية يونيو، مُقارنةً بأكثر من 11% قبل الوباء.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.