روسيا تفرض قيوداً على تدفقات رؤوس الأموال

أعلن البنك المركزي الروسي صباح اليوم أن كل احتياطيات الذهب الروسية موجودة بخزائن داخل روسيا، مضيفاً أنه لا يقوم بتصدير الذهب من البلاد، وهو موجود في خزائن تابعة للجهات الرقابية على الأراضي الروسية.

من جانبها قالت الجهات الرقابية في بيان لها أن “كل احتياطي روسيا من الذهب ومن العملات الأجنبية موجود في خزائن البنك المركزي على الأراضي الروسية”.

وبحسب البنك المركزي، فإن الاحتياطيات الروسية من الذهب قد ارتفعت في العام الماضي بنسبة 0.14%، وبلغت في يناير الماضي مستوى 74 مليون أوقية، أي ما يعادل 2301.657 طن.

 

منع تدفق رؤوس الأموال

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد أعلنت يوم أمس، أن العقوبات الأمريكية الحالية ضد روسيا تسري على أي تعاملات بالذهب تتعلق بالبنك المركزي الروسي.

يذكر أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، قال أمس الخميس، إنّ “لندن وحلفاءها الغربيين سيزيدون الضغوط الاقتصادية على روسيا، وينظرون فيما إذا كان بوسعهم فعل المزيد، لمنع الرئيس فلاديمير بوتين من استخدام احتياطيات روسيا من الذهب“.

وقبل أيام، قال البنك المركزي إنّ الاقتصاد الروسي سيدخل مرحلة من إعادة الهيكلة على نطاق واسع، مشيراً إلى أنّ البلاد قد تشهد فترات من التضخم المؤقت.

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

العقوبات الاقتصادية ضد روسيا

في موضوع متصل, قال السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف، إن العقوبات الأمريكية ضد روسيا لن تحقق هدفها المتمثل في تقويض الاقتصاد الروسي.

وأضاف السفير: “لن تحقق الضربات المتسلسلة للعقوبات أهدافها المنشودة، ولن تنجح في إركاع الشعب الروسي, لن يتمكن أحد من إجبارنا على التضحية بخيرات الوطن الأم من أجل إرضاء إرادة الولايات المتحدة وحلفائها “.

ودعا أنتونوف الدوائر الحاكمة الأمريكية، إلى حل مشاكل بلادها الذاتية، وعدم فرض نفسها على حساب الاتحاد الروسي.

وقال السفير الروسي: “من الواضح أن الحزمة التالية من العقوبات المناهضة لروسيا تهدف إلى تدمير الاقتصاد وتقويض الوضع السياسي الداخلي في بلادنا، وتريد السلطات الأمريكية، وهي تنتهك شعاراتها حول حرية التعبير والديمقراطية، أن تسد أفواه كل من لا يوافق معها”.

وأشار أنتونوف إلى أن واشنطن ترغب في معاقبة نواب مجلس الدوما، “لقيامهم بالتعبير عن موقفهم الذي لا يتوافق مع توجيهات واشنطن”.

وقال الاتحاد الأوروبي إن العالم يعيش ” أجواءً أكثر سوادًا ” منذ الحرب العالمية الثانية، فيما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة عقوبات ضد روسيا، وصفتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنها “الأقسى على الإطلاق”.

 

تابع أخبار الأزمة الروسية الأوكرانية عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.