سعر الدولار عند أدنى مستوى منذ شهر… ما السبب؟

تراجع سعر الدولار الأمريكي خلال جلسات بداية الأسبوع لأقل مستوى فى أربعة أسابيع مقابل سلة من العملات العالمية، بالتزامن مع تصاعد عمليات بيع العملة الامريكية وفى ظل تعافي المخاطرة على وقع تحسن اقتصاد الصين.

 

مؤشر الدولار الأمريكي

هبط مؤشر الدولار الأمريكي بنحو 0.9 % إلى مستوى 102.07 نقطة الأدنى منذ أبريل الماضي، من مستوي افتتاح جلسات اليوم عند 103.02 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 103.05 نقطة.

اختتم مؤشر الدولار جلسات الجمعة صاعداً بنسبة 0.15%، ضمن عمليات التقاط الأنفاس بعد أن انخفض فى اليوم السابق بنسبة 1.0% وهي أكبر خسارة يومية منذ بداية مارس الماضي.

خلال جلسات الأسبوع الماضي، حقق مؤشر الدولار الأمريكي خسارة بنسبة 1.4% وهي أكبر خسارة أسبوعية منذ نهاية يناير الماضي.

قلصت الأسواق رهانها على تحقيق مكاسب جديدة للعملة عند رفع أسعار الفائدة فى أمريكا، وباتت الأعين ترقب تخفيف القيود المفروضة في الصين ضد تفشي وباء كورونا.

سجلت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات أدنى مستوى لها خلال مدة ثلاثة أسابيع عند المستوى 2.774 ، يوم الجمعة، مع ضعف من الإقبال على العملة الأمريكية كأفضل استثمار، يأتي ذلك بالرغم من  تعهد رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول برفع معدل الفائدة إلى أعلى مستوى لمكافحة التضخم الحاد.

 

اقتصاد الصين

خفض البنك المركزي الصيني سعر الفائدة لقروض الخمس السنوات التي تدعم الرهون العقارية، من 4.6% إلى 4.45%، وهذا هو ثاني تخفيض للفائدة خلال العام الجاري.

في موضوع متصل، قالت السلطات المالية الصينية إنه سيتم خفض الحد الأدنى لأسعار الفائدة على قروض شراء المنزل الأول، وتهدف الخطوة إلى تعزيز مبدأ “السكن للعيش فيه وليس للمضاربة”، ودعم سياسات عقارية أفضل على أساس الظروف المحلية، وتعزيز التنمية الصحية لسوق العقارات في البلاد، وفقا للبنك المركزي الصيني.

هذا واستمرت الاجراءات الوقائية للحد من تفشي فيروس كورونا في بكين مع التقليل من حدة القيود المفروضة، وقالت لجنة الصحة الوطنية إن الصين أبلغت عن رصد 1211 إصابة جديدة بفيروس كورونا الجمعة، منها 201 ظهرت عليها أعراض و 1010 بدون أعراض.

وفي اليوم السابق، سجلت الصين 1183 حالة جديدة، منها 193 مصحوبة بأعراض و 990 بدون أعراض، والتي تعدها الصين بشكل منفصل، وتم تسجيل حالة وفاة جديدة ليرتفع عدد الوفيات إلى 5219، وسجل البر الرئيسي للصين حتى الآن 222976 إصابة بفيروس كورونا.

المزيد من بيانات العملات عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.