شركة وول مارت | الاستثمار في بالبورصة العالمية

شركة وول مارت Wal-Mart، أمريكية متعددة الجنسيات تعتبر من أكبر الشركات العالمية للبيع بالتجزئة وتجارة السلع الاستهلاكية، وواحدة من المكونات المدرجة في مؤشر داو جونز الصناعي والعديد من البورصات العالمية، مثل بورصة نيويورك للأوراق المالي في العام 1972.

تدير الشركة سلسلة من محلات السوبر ماركت والمتاجر والبقالات ومحلات الخصم والتي وصل عددها خلال العام 2020 نحو 11510 موزعين بنحو 27 دولة، يقع مقرها الرئيسي في (بنتونفيل أركنساس) وتأسست في العام 1969، على يد سام والتون.

في العام 2000 حظيت شركة “وول مارت” بوصف أول الشركات التي توفر للعملاء التسوق من خلال الانترنت حيث تم إنشاء موقع خاص بها، وفي عام 2002 أصبحت أحد أعلى 500 شركة في أمريكا من ناحية الإيرادات بحسب ما نشرته مجلة “فورتشن”.

تعد من أكثر الشركات تحقيقاً للإيرادات في العالم، حيث وصلت إيراداتها 141 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام 2021، وتقدم الكثير من المنتجات على هيئة (إلكترونيات-الأفلام والموسيقى والألعاب-المنزل والأثاث-ملابس-الأحذية-السلع الرياضية واللياقة البدنية).

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

سهم وول مارت

كانت أول نقاط التحول على سهم وول مارت خلال العام 1987 حيث ارتفع السهم 5.59 دولار الأمريكي بعد 17 عاماً من الاستقرار حول 3 دولار أمريكي، وحتى العام 2010 قفز السعر لنحو 50.44 دولار أمريكي، وأخذ السعر بالتدحرج وصولاً إلى 132$ خلال العام 2020 في خضم أزمة كورونا، وحالياً يتحرك السعر حول 147.53 دولار أمريكي.

ازدادت قيمة سهم الشركة بالتزامن مع الإدراج في العديد من المؤشرات العالمية مثل مؤشر داو جونز ومؤشر إس آند بي 500 والعديد منها والتي نذكرها خلال الصندوق التالي:

 

  مؤشر
  إس آند بي 500
  داو جونز
  DJ Composite
  DJ US
  DJ Large-Cap
  DJ Retailers
  DJ General Retailers
  DJ Broadline Retailers
  DJ Large-Cap Value
  DJ Value
  NYSE TOP US 100
  NYSE Composite
  S&P Global 100
  ARCA Institutional
  ARCA Major Markets
  S&P 100
  TR US 50
  Dow Jones Gl Titan 50 EUR
  DJ Global Titans
  DJ Retail Titans 30
  DJ Sector Titans Composite
  الولايات المتحدة 50
  S&P Composite 1500 Consumer Staples
  S&P 500 Consumer Staples
  STOXX Global 150 USD Price
  STOXX Global 150 EUR Price

 

 

 

عوامل تؤثر على سعر سهم وول مارت؟

يعتمد اتجاه سهم وول مارت على العرض والطلب والتغيرات المستمرة مثله مثل أي أصل ومشتق مالي، وبالتالي هناك عوامل مؤثرة على الاتجاه، مثل البيانات الاقتصادية (البطالة والتضخم والناتج المحلي الإجمالي، أسعار المستهلكين)، والسياسة النقدية مثل (أسعار الفائدة)، والبيانات والتقارير الصادرة عن وول مارت (ربع السنوية، فصلية)، وكذلك توزيعات الأرباح للمستثمرين.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

لماذا الاستثمار عبر سهم وول مارت؟

كما تحدثنا، تعتبر شركة وول مارت أحد أهم الشركات العالمية العملاقة التي تتمتع بحالة نمو متواصلة خاصة في التجارة الإلكترونية، ويعتبرها المستثمرون أسهم تحوط تتلائم مع التغيرات والتقلبات العالمية، بالإضافة إلى أنها تعمل على توسيع نقاط تواجدها والاستحواذ على عديد من المتاجر الكبرى الأخرى.

 

كم تبلغ أرباح وول مارت؟

قبل الاستثمار في وول مارت من المهم قراءة تقارير الأرباح للشركة خلال السنوات الماضية من أجل تقدير التقلبات المالية في حياة الشركة، فمثلاً وصلت إيرادات شركة وول مارت نحو 141 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام 2021 مقابل توقعات سابقة بلغت 136.8 مليار دولار، هذه الأرباح جاءت مدفوعة بحركة مرور المتاجر والإنفاق التحفيزي في مواجهة ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، الأمر الذي يحفز المستثمر تجاه السهم في ظل التصاعد الدائم.

يشار إلى أن شركة شركة “وول مارت” تصدرت المرتبة الأولى من حيث الإيرادات للعام الثامن على التوالي في تصنيف “Fortune Global 500” لأقوى 500 شركة في العالم لعام 2021.

 

تابع المزيد من المقالات الاقتصادية عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.