قفز الاسهم الاسيوية مع الاخبار الايجابية شرق اوروبا

ارتفعت مؤشرات الاسهم الاسيوية خلال جلسات اليوم, حيث صعدت اليابانية والاسترالية والنيوزلندية بالاضافة إلى الصينية, يأتي ذلك على وقع ورود بيانات ايجابية حول التوترات الجيوسياسية شرق أوروبا وسحب موسكو بعض من قواتها عن حدود أوكرانيا, وتسعير الأسواق لتطورات متحور أوميكرون.

 

تداولات الاسهم الاسيوية

ارتفعت مؤشرات الأسهم اليابانية خلال تداولات جلسة اليوم، حيث صعد مؤشر توبكس بنسبة 1.55% ليربح 29.59 نقطة وصولاً إلى المستوى 1,944.29، وصعد مؤشر نيكاي 225 الرئيسي لأسهم اليابانية بنسبة 2.10% ليربح 562.83 نقطة وصولاً إلى المستوى 27,428.02.

صعدت مؤشرات الأسهم الصينية خلال تداولات الجلسة، حيث ارتفع مؤشر CSI 300 بنسبة 0.67% ليربح 30.84 نقطة وصولاً إلى المستوى 4,630.94، وقفز مؤشر شنغهاي بنسبة 0.69% ليربح  23.66 نقطة وصولاً إلى المستوى 3,469.75.

وبالنظر إلى مؤشر هانج سينج لأسهم هونج كونج فشهد ارتفاعاً بنسبة 1.26% ليربح 306.68 نقطة ويصل إلى المستوى 24,662.39، كما ارتفع مؤشر كوسبي لأسهم كوريا الجنوبية بنسبة 1.65% ليربح هو الأخر 44.22 نقطة وصولاً إلى المستوى 2,720.76.

ارتفع مؤشر S&P/ASX 200 لأسهم استراليا بنسبة 0.74% ليربح 53.37 نقطة وصولاً إلى المستوى 7,260.30، وصعد مؤشر NZX 50 لأسهم نيوزيلندا بنسبة 1.35% ليربح 160.57 نقطة وصولاً إلى المستوى 12,098.89.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

بيانات الاقتصاد الاسترالي

أصدر الاقتصاد الاسترالي بيانات جديدة, حيث كشف معهد ملبورن عن قراءة المؤشرات القائدة والتي أوضحت نمو 0.1% مقابل الثبات عند مستويات الصفر في ديسمبر الماضي، وتترقب الأسواق شهادة محافظ بنك استراليا الاحتياطي أمام لجنة التشريع الاقتصادي في مجلس الشيوخ الاسترالي.

 

بيانات التضخم في الصين

كشف المكتب الوطني الصيني للإحصاء بيانات التضخم مع صدور القراءة السنوية لمؤشر أسعار المستهلكين والتي أظهرت تباطؤ النمو إلى 0.9% مقابل 1.5% في ديسمبر، على عكس التوقعات التي أظهرت تباطؤ النمو إلى 1.0%، كما كشفت القراءة السنوية لمؤشر أسعار المنتجين الذي يعد مؤشر مبدئي للتضخم، تباطؤ النمو إلى 9.1% مقابل 10.3%، دون التوقعات عند 9.5%.

 

 

اسعار الفائدة الامريكية

تترقب الأسواق كشف بنك الاحتياطي الفيدرالي عن محضر اجتماعه الأخير الذي تم خلاله البقاء على أسعار الفائدة ما بين الصفر و0.25% والمضي قدماً في خفض برنامج شراء السندات.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

تطورات الازمة الجيوسياسية الاوكرانية

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين إن روسيا لا تريد الحرب، وإنها لم تتسلم ردا بناءً على المقترحات التي قدمتها للدول الغربية, مضيفاً أن حلف شمال الأطلسي (الناتو) أخفق حتى الآن في معالجة ما وصفه بمخاوف روسيا الأساسية بشأن الأمن، لكنه قال إنه مستعد لمواصلة المفاوضات بشأن أوكرانيا وقضايا أخرى.

وقال الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ إنه لم ير أي دليل يدعم الادعاءات الروسية التي تفيد بأنها سحبت بعض قواتها من الحدود الأوكرانية.

وقال بوتين إن مسألة السماح لأوكرانيا بالانضمام إلى الناتو في المستقبل يجب حلها الآن، على الرغم من أن أوكرانيا بعيدة كل البعد عن الشروع في تقديم طلب للعضوية.

ويقول بوتين إن موسكو لا تزال مستعدة لمناقشة بعض القضايا، ومن بينها الأمن الأوروبي والصواريخ, مضيفاً: “خلال الثلاثين عاما الماضية قيل لنا إنه لن يكون هناك توسع للناتو على الإطلاق، لكننا اليوم نرى البنية التحتية على أعتابنا”.

وتساءل بوتين عن موعد قبول عضوية أوكرانيا في الناتو. وقال إن خبراء يشيرون إلى أن الدولة مازالت بعيدة عن أن تكون في وضع يمكنها من البدء في تقديم طلب العضوية, مشيراً: “نحن بحاجة إلى حل هذه المسألة الآن، نحتاج إلى حل هذه المسألة خلال مسار هذه المفاوضات”.

 

متحور أوميكرون

دعا المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، إلى تعزيز جهود التلقيح في أوروبا الشرقية ،مؤكدا أن “المد” المرتبط بانتشار المتحورة أوميكرون من فيروس كورونا يتقدم نحو الشرق.

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة هانس كلوغه, إنه في الأسبوعين الماضيين، تضاعفت حالات (كوفيد-19) في ست دول وهي أرمينيا وأذربيجان وبيلاروس وجورجيا وروسيا وأوكرانيا، وجميعها تقع في الشرق، ما يشكل المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة.

وأضاف في بيان أنه “كما هو متوقع، تتقدم موجة أوميكرون شرقا، وقد رصدت عشر دول أعضاء في الشرق حتى الآن هذه المتحورة”. وتضم منطقة أوروبا لدى منظمة الصحة العالمية 53 دولة تقع دول منها في آسيا الوسطى.

بخلاف ذلك، وحسب الأرقام الصادرة عن منظمة الصحة العالمية ارتفع عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا لأكثر من 412,35 مليون حالة مصابة ولقي نحو 5,821,004 شخص مصرعهم، في حين بلغ عدد جرعات اللقاح المعطاة أكثر من 10.1 مليار جرعة.

 

المزيد من بيانات الأسهم والمؤشرات العالمية عبر IMMFX

 

التعليقات مغلقة.