ما الأحداث التي تؤثر على تداول الفوركس؟

من المهم جداً للمتداولين والمستثمرين متابعة المؤشرات والأحداث التي تؤثر على تداول الفوركس بشكلٍ دوري, حيث إن الأخبار والأحداث الاقتصادية التي تؤثر على أسواق المال العالمية متنوعة وكثيرة، وهذا يمنح المستثمر المعرفة الكاملة حول البيانات التي تفيده أثناء عملية التداول، وعلى غرار ذلك لا بد لنا من الإجابة عن تساءل المستثمرين حول  أهم الأحداث التي تؤثر على تداول الفوركس؟

 

ما الأحداث التي تؤثر على تداول الفوركس؟

على الرغم من أن الأنماط والأساليب الاستراتيجية تعد وسيلة بيانية جيدة أمام المتداولين في أسواق الفوركس، إلا أن المعرفة التامة بالأحداث الأساسية التي تؤثر على الفوركس هو أمر في غاية الصعوبة، وعلى هذا النحو سنتحدث حول الأحداث التي تؤثر على تداول الفوركس, وهي كالتالي:

 

أولاً: معدل الفائدة 

تعد قرارات الفائدة الصادرة من البنوك المركزية من أهم الأحداث التي تؤثر على تداول الفوركس حول العالم، حيث تجتمع معظم البنوك المركزية حول العالم بشكلٍ شهري بغية اتخاذ قرارات حول أسعار الفائدة، وتكون التوصيات غالباً بارتفاع سعر الفائدة أو إبقائها كما هي دون أي تغيير.

ومهما كانت نتائج هذه القرارات فهي مهمة بالنسبة لعملة واقتصاد أي دولة، وبالتالي فهي كذلك مهمة بالنسبة المتداولين والمستثمرين في سوق الفوركس والأسواق العالمية، وعموماً فإن ارتفاع أسعار الفائدة المالية يرفع من قيمة اقتصاد وعملة أي دولة، أما انخفاضها فيؤدي إلى حدوث انخفاض في مسار الاقتصاد.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

 

ثانياً: إجمالي االناتج المحلي

يصنف الناتج المحلي كواحد من أهم الأحداث التي تؤثر على تداول الفوركس، وهو الأساس الأول لقياس صحة وقوة اقتصاد أي دولة حول العالم، وتحاول البنوك المركزية كل عام بتوقع النمو المحتمل حدوثه في الناتج المحلي، وذلك لجذب الاستثمار والمستثمرين الأجانب إليها.

فعند انخفاض الناتج المحلي بشكلٍ غير متوقع تنخفص قيمة العملة في الأسواق, وبالتالي انخفاض الاستثمار، مما يشكل تأثير سلبي على تداول الفوركس في أسواق المال.

 

ثالثاً: مؤشرات أسعار المستهلك

مؤشر أسعار المستهلكين يعتبر مقياساً مهماً في معرفة قوة اقتصاد أي دولة، حيث أنه الأكثر إستخداماً من غيره ويمنح معلومات دقيقة حول متوسط الأسعار الموجودة في السوق، ويبرز مؤشر المستهلك ما إن كانت تلك الأسعار تكلف المستهلكين أقل أو أكثر مما تستحق في السوق العالمي.

ومن جهة أخرى تقوم البنوك المركزية بمراقبة هذا المؤشر فور صدوره، ففي حالة حدوث أي تضخم أو تجاوز حول الهدف المرجو حدوثه، سيقوم البنك المركزي بإعلان ارتفاع سعر الفائدة بغية مواجهة حالة التضخم.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

رابعاً: مؤشرات التوظيف

يعتبر من أهم الأحداث التي تؤثر على تداول الفوركس، فمن الطبيعي أن معدلات التوظيف المرتفعة في الدولة يعكس قوة اقتصادها واستقرارها في أسواق البورصة العالمية، وتختلف إجراءات العمل بهذا المؤشر من دولة لأخرى، فمثلاً هناك دول تراقب معدل مؤشر التوظيف شهرياً مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وهناك دول أخرى تبحث عن مستوى معدل التوظيف بناءً على نسبة البطالة العامة.

 

خامساً: اجتماعات الأسواق المفتوحة

يعتبر اجتماع السوق الفيدرالي المفتوح واحداً من الأحداث الرئيسية والهامة في التأثير على سوق تداول الفوركس عالمياً، وعلى الرغم من أهمية المؤشرات والأحداث السابقة إلا أن هذا الاجتماع يؤثر تأثيراً مهماً على الأسواق، وذلك لأنها تؤثر على أقوى عملة في العالم “الدولار الأمريكي”.

ومن المعروف أن أعضاء السوق الفيدرالية يجتمعون مرة واحدة شهرياً للحديث حول أسعار الفائدة المالية وإعلان الحالات الاقتصادية الراهنة وآليات السياسة النقدية الحالية، وتخضع القرارات الصادرة عن هذه اللجان لفحوصات دقيقة من قِبل خبراء الاقتصاد حتى لا تؤثر بشكلٍ سلبي على أي سوق مالي في العالم.

 

تابع المزيد من مقالات الفوركس عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.