معدل التضخم في تركيا يسجل نسب مرتفعة بفعل أسعار الغذاء والطاقة

شهد معدل التضخم في تركيا تسارع في وتيرة الأداء وذلك للشهر الثاني في تموز/يوليو الماضي، مدفوعا بأسعار الغذاء والطاقة، مما قلل من احتمالية تقليص سعر الفائدة خلال الصيف.

 

ارتفاع معدل التضخم في تركيا

ارتفعت مكاسب أسعار المستهلك لتصل نسبتها إلى18.95% بعد أن كانت تبلغ17.53% في يونيو، في نسبة تأتي أعلى من متوسط تقديرات المحللين البالغة 18.6، بحسب مسح أجرته وكالة “بلومبرج” للأنباء، حيث صعدت بنسبة 1.8% عما كانت عليه في يونيو.

من ناحية أخرى، ارتفعت أسعار الطاقة بنسبة 21.51% عن العام السابق، بالمقارنة مع 17.3% في يونيو، بسبب ارتفاع أسعار النفط.

كما أظهر مؤشر التضخم الأساسي ارتفاع الأسعار – باستثناء البنود المتقلبة مثل الغذاء والطاقة – بنسبة 17.22% بصورة سنوية، بانخفاض عن نسبة 17.5% التي تم تسجيلها خلال الفترة نفسها.

وكان البنك المركزي التركي قد رفع يوم الخميس الماضي توقعاته للتضخم بنهاية العام في البلاد إلى 14.1%، مقابل 12.2% في تقريره السابق.

ومن جانبه، قال محافظ البنك، شهاب قافجي أوغلو، في اجتماع لإصدار تقرير التضخم السنوي الثالث للبنك لهذا العام، إن البنك يواصل استخدام جميع الأدوات بعزم وإصرار.

وأشار إلى أن البنك المركزي يتوقع انخفاض التضخم بشكل كبير في الربعين الثالث والرابع من العام الجاري.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

العجز التجاري التركي يصل 4.3 مليار دولار

قالت وزارة التجارة التركية، إن العجز التجاري التركي ارتفع 52.4 في المائة على أساس سنوي، إلى 4.309 مليار دولار في تموز وفقا لنظام التجارة العام.

صعدت صادرات تموز 10.2 في المائة إلى 16.41 مليار دولار بعد أن تضررت في ربيع العام الماضي مع تأثير جائحة كوفيد -19 على التجارة مع أكبر شركاء أنقرة.

في غضون ذلك ارتفعت الواردات 17 في المائة على أساس سنوي في تموز إلى 20.72 مليار دولار.

 

حرائق تركيا

أدت حرائق الغابات التي تجتاح منتجعات ساحلية تركية تطل على المتوسط وبحر إيجة لالتهام مساحات واسعة من الغابات العذراء وأدت إلى إجلاء السياح من فنادقهم، وامتدت تداعيات الكارثة إلى أبعد من الغابات.

وأفادت مديرية الغابات التركية بتسجيل 105 حرائق في 35 بلدة ومدينة في أنحاء البلاد منذ الأربعاء، وأشارت إلى تواصل اشتعال سبع منها أمس، معظمها على مقربة من مدينتي أنطاليا ومارماريس السياحيتين.

سارع الاتحاد الأوروبي إلى مد يد العون إلى تركيا، لإخماد النيران المشتعلة منذ أسبوع وأودت بحياة ثمانية أشخاص، وسط حرائق مماثلة في أجزاء مختلفة من جنوب أوروبا.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

 

التعليقات مغلقة.