انخفاض تداول الذهب متغاضياً عن تراجع الدولار

تراجع تداول الذهب خلال الجلسة الآسيوية بالرغم من تراجع مؤشر الدولار الأمريكي, يأتي ذلك على وقع التطورات والبيانات الاقتصادية المنتظرة من قبل الاقتصاد الأمريكي, ومع ترقب المستثمرين للتوترات الجيوسياسية شرق أوروبا “الأزمة الأوكرانية”.

 

جلسة تداول الذهب

انخفضت اسعار الذهب تسليم نيسان عند الساعة 04:40 صباحاً بتوقيت جرينتش المقبل 0.07% لتتداول عند 1,797.70$ للأونصة مقارنة مع الافتتاحية عند 1,798.90$ للأونصة، يذكر أن العقود بدأت تداولات الجلسة على فجوة سعرية صاعدة بعد اغلاق تداولات الأمس عند 1,796.40$ للأونصة، بينما انخفض مؤشر الدولار الأمريكي 0.11% إلى 96.60 مقارنة بالافتتاحية عند 96.70.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

مؤشر معهد التزويد الخدمي

تترقب الأسواق الكشف عن القراءة النهائية لمؤشر معهد التزويد الخدمي من قبل ماركيت عن الولايات المتحدة، والتي قد تكشف اتساع عند 55.0 دون تغير عن القراءة الأولية للشهر الماضي ومقابل اتساع عند 57.7 في ديسمبر الماضي، وذلك قبل صدور قراءة الإنفاق على البناء والتي تكشف عن تسارع النمو إلى 0.7% مقابل 0.4% في نوفمبر الماضي.

يتزامن ذلك مع الكشف عن قراءة مؤشر معهد التزويد الخدمي والتي قد يظهر تقلص الاتساع إلى ما قيمته 57.4 مقابل 58.7 في ديسمبر، بالإضافة إلى ذلك قد تظهر قراءة المؤشر المقاس بالأسعار تقلص الاتساع إلى ما قيمته 67.6 مقابل 68.2 في ديسمبر.

 

إحصائية فرص العمل

يتزامن ذلك مع الكشف عن قراءة إحصائية فرص العمل ودوران فرص العمل والتي قد تعكس هبوطاً إلى 10.35 مليون مقابل 10.56 مليون في نوفمبر، وذلك قبل اصدار بيانات أولية لسوق العمل مع صدور قراءة التغير في وظائف القطاع الخاص والتي قد تعكس تباطؤ خلق الوظائف إلى 175 ألف وظيفة مقابل 807 ألف وظيفة في ديسمبر.

 

ترقب متحور أوميكرون

تراقب الأسواق مستجدات تفشي متحور أوميكرون, حيث كشفت دراسة دانماركية، أن نسخة أخرى من المتحور أوميكرون مسماة “بي إيه.2” (BA.2) معدية أكثر من النسخة الأصلية “بي إيه.1” (BA.1), وأجرى الدراسة باحثون من الهيئة الدانماركية لمكافحة الأمراض المعدية بالتنسيق مع جامعات دانماركية بين 20 كانون الأول/ديسمبر و18 كانون الثاني/يناير وقد شملت حوالى 18 ألف شخص.

وأوضحت الهيئة في بيان أن “الدراسة تُظهر أنه في حال أُصيب شخص في منزلكم بـ بي إيه.2، فهناك خطر عام بنسبة 39% بأن يُصاب فرد آخر في المنزل خلال الأسبوع الأول. في المقابل، إذا أُصيب شخص بـ بي إيه.1، فإن الخطر سيكون 29%”.

وكانت عمليات حسابية أولية أفادت بأن بي إيه.2 النسخة المهيمنة في الدانمارك، مُعدية أكثر بمرة ونصف من النسخة الأصلية من أوميكرون “بي إيه.1″، وفق ما أعلنت الهيئة الدانماركية في 26 كانون الثاني/يناير.

حسب الأرقام الصادرة عن منظمة الصحة العالمية, ارتفع عدد الحالات المصابة بالفيروس قرابة 373.23 مليون حالة مصابة ولقي نحو 5,658,702 شخص مصرعهم.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

الأزمة الجيوسياسية الاوكرانية

تتابع الأسواق تطورات الأزمة الأوكرانية, حيث من المقرّر أن يتحدث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الثلاثاء مع نظيره الروسي سيرغي لافروف لاتّخاذ قرار حول كيفية المضي قدمًا في التعامل مع الأزمة الأوكرانية عالية الخطورة, وبعد تبادلات خطّية بين موسكو وواشنطن، عاد دور التبادل الشفهي مع اتصال هاتفي حاسم بين الجانبين الأميركي والروسي.

وأعلن مسؤول أميركي أنّ الولايات المتحدة تلقّت من روسيا رسالة خطّية تتضمّن ملاحظات الكرملين على الجواب الخطّي الذي سلّمته واشنطن إلى موسكو الأسبوع الماضي وضمّنته ردّها على مطالبه الأمنية واشتراطاته لحلّ الأزمة الأوكرانية، من دون ان يُحدّد فحوى الردّ، ويأتي الاتصال المرتقب غداة مناقشات في مجلس الأمن الدولي بين روسيا والولايات المتحدة حول القوات التي حشدتها موسكو على الحدود مع أوكرانيا.

ومنذ نهاية العام الماضي تتّهم كييف وحلفاؤها الغربيون روسيا بحشد ما يصل إلى مئة ألف جندي على حدودها مع جارتها الموالية للغرب تمهيداً لغزوها، لكنّ موسكو تنفي وجود أيّ مخطّط لديها من هذا القبيل، مطالبةً في الوقت نفسه بضمانات خطّية لأمنها، وفي مقدّمتها التعهّد بعدم انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي أبداً وبوقف توسّع الحلف شرقًا.

 

المزيد من أسعار المعادن والسلع عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.