سوق العملات الأجنبية | كيفية الاستثمار

سوق العملات الأجنبية والمعروف باسم (الفوركس أو الفوريكس) هو عبارة عن سوق عالمي تتم فيه عملية تبادل أزواج من العملات العالمية عبر منصات تداول إلكترونية، ونظراً لكبر مجال التجارة والاستثمار في جميع أنحاء العالم، أصبح المستثمرون يميلون بشكل كبير للاستثمار داخل سوق العملات “الفوركس” وذلك كونه أكبر سوق يحتوي على أصول مالية وسيولة  حول العالم.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

كيفية الاستثمار في سوق العملات الأجنبية؟ 

داخل سوق صرف العملات يتم تداول العملات مقابل بعضها البعض كأزواج مرتبطة بأسعار صرف عالمية، فعلى سبيل المثال، تداول الدولار الأمريكي مقابل اليورو الأوروبي هو زوج عملات يحمل رمز EUR / USD ، ويوجد داخل سوق الفوركس العالمي أسواق نقدية فورية، ناهيك عن وجود أسواق مشتقات مالية، بحيث يتم عرض كثير من الخيارات والعقود الآجلة ومقايضات العملات النقدية بداخله.

كما يستخدم المستثمرون في سوق صرف العملات، استراتيجيات وخطط مالية مهمة, وذلك لوجود الكثير من الأسباب من أهمها: “التحوط من مخاطر العملات الدولية ومعدلات الفائدة، والمضاربة على الأحداث الجيوسياسية، والتنويع باستثمار داخل المحافظ الاستثمارية“.

وبصورة عامة يمكن القول إن سوق العملات هو عبارة مكان يتم فيه تداول العملات العالمية كما يتم من خلاله شراء السلع والخدمات والأصول محلياً وعالمياً وتبادل العملات خلال هذا السوق سًهل إجراءات التجارة الخارجية والأعمال لمعظم المستثمرين.

وبالتالي نجد أن سوق صرف العملات هو سوق عالمي يعمل بنظام اللامركزية بمعنى أنه خارج نطاق قوانين وسيطرة بورصة تداول العملات العالمية، ويحدد داخل هذا السوق سعر صرف العملات الأجنبية مقابل بعضها البعض بناءً على تقلبات وأحداث جيوسياسية دولية.

ويشمل سوق الفوركس جميع جوانب شراء وبيع وتبادل العملات بالأسعار الحالية أو المحددة بشكل مسبق، وعلى غرار ذلك فإنه يعتبر أكبر سوق في العالم من حيث حجم التداول, يليه سوق الائتمان المصرفي، أما عن المستثمرين الرئيسيين في هذا السوق فهم البنوك الدولية، والمراكز المالية في جميع أنحاء العالم، والتجار الدوليين وبعض الشركات التجارية الكبيرة والضخمة، كما أن هناك مئات الآلاف من المتداولين يومياً، وهذا الأمر جعل منه السوق الأكبر من حيث السيولة، إذ وصل قيمة التداول اليومي داخل سوق صرف العملات إلى 6.6 تريليون دولار أمريكي.

تشير الاحصائيات الرسمية أن المراكز المالية في جميع أنحاء العالم  تعمل كمراكز تداول بين مجموعة واسعة من أنواع متعددة من المشترين والبائعين على مدار الساعة ، باستثناء عطلات نهاية الأسبوع.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

أزواج العملات

نظراً لأن العملات يتم تداولها دائم على شكل أزواج، فإن سوق العملات الأجنبي لا يٌحدد القيمة المطلقة للعملة، لكنه يحدد قيمتها النسبية عن طريق تحديد سعر السوق لعملة ما, إذا تم دفعها بعملة أخرى، فعلى سبيل المثال:  تكون قيمة عملة 1 دولار أمريكي تساوي بصورة نسبية سعر صرف العملات الأجنبية المقابلة مثل اليورو الأوروبي، الين الياباني، الدولار الكندي، والفرنك، وغيرها.

هناك الكثير من العملات والرموز المصرفية الموجودة في سوق الفوركس، ومن المهم معرفتها بشكل جيد وذلك بهدف تحقيق أفضل النتائج الربحية خلال الصفقات، ومن أهم تلك العملات ما يلي:

  • الدولار الأمريكي ويرمز له بـ USD
  • اليورو الأوروبي ويرمز له بـ EUR
  • الين الياباني ويرمز له بـ JPY
  • الجنيه الإسترليني ويرمز له بـ GBP
  • الدولار الكندي ويرمز له بـ CAD
  • الدولار النيوزلندي ويرمز له بـ NZD
  • الفرنك السويسري ويرمز له بـ CHF

 

اقرأ أيضاً: ازواج العملات في سوق الفوركس

أزواج العملات المتداولة في الفوركس

تعرف على اسماء ازواج العملات الأكثر شيوعاً؟

ما هي الأزواج الرئيسية Major Pairs

 تنويع محفظة المستثمر؟

يعتبر تنويع المحفظة الاستثمار هو إستراتيجية استثمار مهمة، يهدف لتقليل المخاطر، حيث أن امتلاك أصل وحيد فقط من الممكن أن يعرض التداول لنسبة 100% من التغيير سواء لأعلى أو لأسفل.

لذلك ينصح خبراء الاقتصاد دائماً بالتنويع والتداول من خلال العديد من الأصول مثل الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار  والعملات, وغيرها، وذلك في محفظة مالية، الأمر الذي يقلل من مخاطر السوق.

 

تمتع بتجربة تداول مميزة مع IMMFX

التعليقات مغلقة.