“مايكروسوفت” أهم الشركات المدرجة في مؤشر داو جونز

شركة مايكروسوفت Microsoft واحدة من أفضل الشركات المدرجة في مؤشر داو جونز الصناعي والتي أضيفت عام 1999، وهي شركة متعددة الجنسيات تتخصص في تطوير وتصنيع أنظمة التشغيل وبرمجيات الحاسوب، وتعمل في تصنيع وإنتاج مكونات الحواسيب والهواتف وكذلك الخوادم، بلغ عدد الموظفين في الشركة نحو 114 ألف موظف، ويقع المقر الرئيسي لها في “ريدموند” بولاية واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

كيف بدأت مايكروسوفت؟

تأسست الشركة عام 1975 لتسويق معالجات بيسك، وتم إصدار النظام الأول للتشغيل عام 1980 وهو عبارة عن نسخة من “يونكس” ، بالإضافة إلى ذلك قامت الشركة بتطوير العديد من منصات التشغيل، ولم تقم ببيع ذلك النظام بشكل مباشر للمستخدم بل لمصنعي الحواسيب فقط، وفي الثمانينات خرجت الشركة من سوق يونكس بشكل كامل، وفي عام 1980 احتاجت الشركة إلى نظام تشغيل خاص بجهاز الكمبيوتر الخاص بها الذي يتم طرحه داخل الأسواق.

بعد ذلك انتشرت أجهزة شركة “IBM” بشكل كبير وتحولت فيما بعد إلى إحدى الشركات الهامة والكبيرة في تطوير وتصنيع البرمجيات، كما قامت الشركة بإطلاق نظام تشغيل أنظمة الويندوز، وذلك للمرة الأولى وكان على هيئة واجهة رسومية، تبع ذلك إطلاق الحزمة المشهورة “مايكروسوفت أوفيس” والتي تقوم بتوفير العديد من الأدوات والبرمجيات الخاصة بتحرير وإنشاء العروض التقديمية وكذلك الملفات النصية.

لم تكن البرامج المتعلقة بأجهزة الكمبيوتر الأفضل من نوعها وذلك من الناحية الفنية، ولكنها كانت تتميز بدرجة كبيرة من الحرية من ناحية استخدامها، كذلك التكلفة الأقل مقارنة بتكلفة البرامج ذاتها التي يتم استخدامها عبر أجهزة الكمبيوتر الكبيرة.

ومن الجدير بالذكر أن من أسباب سرعة شهرة مايكروسوفت في عالم البرمجيات هو الطفرة التي حدثت في انتشار الأجهزة الشخصية خلال فترة الثمانينات في القرن الماضي، عقب ذلك إدراج أسهم الشركة في البورصة عام 1999 بالتزامن مع إنتاج أول قرص مدمج؛ وصولاً إلى احتلال مرتبة عالمية بين الشركات العالمية في تطوير وإنتاج البرمجيات.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

كيفية تداول أسهم مايكروسوفت

في العام 2013 صعد سهم مايكروسوفت بشكل متتابع وصولاً لأرقام قياسية وذلك بعد سنوات من الركود،  حيث تضاعفت قيمة السهم بنحو أربعة أضعاف، في ظل التقدم الذي تقدمه الشركة، الأمر الذي جعل من تداولها مطروحاً بين أيدي المستثمرين خاصة مع استقرار أسعارها المتزايد مع الوقت، في ظل التوقعات الايجابية بعيدة الأجل وكذلك قصيرة المدى المتأثر بعدد من العوامل والذي ينجم عنه تقلبات عديدة، وبذلك كمتداول على أسهم Microsoft عليك الانتباه للتالي:

• أداء المنافسين: هناك العديد من الشركات المنافسة العاملة في قطاع التكنولوجيا، عليك متابعة تقاريرها ومدى تأثيرها على أسهم مايكروسوفت، خاصة وان هناك الكثير منها ناجحة وله تأثير على السوق.

• تقارير الأرباح الدورية: من المهم متاعبة البيانات والتقارير الاقتصادية المرتبطة بشركة مايكروسوفت، خاصة تقارير الأرباح الإيجابية لتأثيرها على اتجاهات السوق.

فمثلاً، خلال العام 2018، ارتفعت أسهم Microsoft لتصل إلى مستويات قياسية مبتعدة عن  مستوى 115 دولارًا واستمرت في الارتفاع بعد متوسط متحرك لنحو 50 يومًا تقريباً، وذلك بسبب توزيع الأرباح والذي تم الاعلان عنه من 42 سنتًا إلى نحو 46 سنتًا للسهم.

سعر سهم مايكروسوفت

وصل سعر سهم مايكروسوفت حتى كتابة المقال ٣١٠٫٠٩ دولار أمريكي وهو ارتفاع متصاعد عن الأعوام الماضية، خاصة بعد تفشي فيروس كوفيد 19.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

منتجات شركة مايكروسوفت

• نظام التشغيل ويندوز.

• حزمة مايكروسوفت المكتبية Microsoft Office .

• محرك البحث بينج Bing (تحديث محرك البحث القديم والشهيرMSN).

• خدمة البريد الإلكتروني Outlook.

• خدمة التخزين السحابي OneDrive.

• أجهزة Surface المكتبية.

• أجهزة Xbox

 

استحواذات شركة مايكروسوفت

1. تطبيق سكايب Skype عام 2011م مقابل 8.5 مليار دولار.

2. شركة نوكيا عام 2014م مقابل 7.2 مليار دولار.

3. شركة Xamarin مقابل 400 مليون دولار.

4. تطبيق SwiftKey في العام 2016م مقابل 250 مليون دولار.

5. منصة GitHub، خدمة متخصصة في برمجيات الويب واستضافتها مقابل 7.5 مليار دولار.

6. شبكة الأعمال LinkedIn مقابل 26 مليار دولار.

 

تابع المزيد من المقالات الاقتصادية عبر مدونة IMMFX

 

 

التعليقات مغلقة.