ما هي كيفية تداول النفط الخام WTI؟

يعتبر النفط من أكثر السلع تداولاً في سوق الفوركس، حيث يتم شراؤه وبيعه من قبل المضاربين والمستثمرين والصناديق الاستثمار، ناهيك عن منتجي النفط ومصافي التكرير الذين يرغبون في التحوط من تعرضهم للانكشاف، وخلال هذا المقال نوضح كيفية تداول  النفط، بالإضافة إلى آلية عمل سوق النفط في البورصات العالمية.

 

 ماذا نقصد بعملية تداول النفط

عمليات الشراء والبيع التي تحدث بهدف تحقيق ربح – سواء كان ذلك تبادل السلعة المادية أو المضاربة على سعر السوق، ويحظى سوق النفط بشعبية كبيرة بسبب التقلبات الناجمة عن التغيرات في العرض والطلب.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

كيفية تداول النفط

مما لا شك فيه أن التعرف على أسواق النفط التي يمكن الاستثمار والتداول بها من المعايير المهمة لمعرفة كيفية تداول النفط، حيث هناك المئات من أنواع النفط الخام التي يتم تداولها في جميع أنحاء العالم وتستخدم كمصدر حيوي للطاقة.

عندما تشاهد أسواق النفط في الأخبار أو على منصات التداول، فإنها تشير إلى معايير سوق النفط، وهما معيارين رئيسين:

  • غرب تكساس الوسيط (WTI)

وهو المعيار الرئيسي لقياس سعر النفط في الأسواق العالمية، ويستخدم في جميع أنحاء العالم لقياس العرض والطلب، يتم إستخلاصه في أمريكا الشمالية، وتتم عملية التداول به عبر العقود الآجلة في بورصة نيويورك التجارية (NYMEX)، وفي بورصة شيكاغو التجارية (CME).

  • خام برنت

هذا المزيج النفطي هو زيت حلو وخفيف ، يتم استخراجه من حقول نفط برنت في بحر الشمال، وتتم عملية التداول به عبر العقود الآجلة في بورصة “إنتركونتيننتال”، كما يعتبر معيار رئيسي وهام لتحديد أسعار النفط في أسواق النفط الخام في أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط ، والتي تمثل ما يقرب من ثلثي إنتاج النفط.

لكل نفط خام صفات مميزة اعتماداً على مكان تصنيعه وتكريره، وبالتالي تصبح له قيمة سوقية أعلى أو أقل من قيمة النفط القياسي بناءً على مدى قرب تناسقها مع بعضها البعض، فعلى سبيل المثال يعتبر النفط الخام الثقيل من المملكة العربية السعودية أرخص من خام غرب تكساس الوسيط، حيث يحتوي على نسبة أقل من البنزين والديزل عند التحويل.

النفط الخام والمعروف لدى الجميع باسم البترول، أصبح من أكثر المؤشرات والأدوات إستخداماً وتداولاً، ويعود ذلك لأهميته الاقتصادية الكبيرة وقدرته على زيادة أرباح المستثمرين.

في غضون ذلك من المهم معرفة التفاصيل السابقة من قبل المستثمرين والمضاربين، وذلك من أجل فهم طبيعة كيفية تداول النفط في العالم، فهناك كثير من المستثمرين يتسائلون حول الكيفية الصحيحة لتداول النفط في سوق الفوركس.

علاوة على ذلك يتوجب على المتداولين قبل البدء في عملية التداول في البورصة النفطية التعرف على الأنواع الرئيسية للنفط الخام المنتج في العالم، وخصائص وجودة كل نوع.

وبالتالي، فإن سوق النفط يعتبر السوق الأسرع والأكبر على الإطلاق من حيث حدوث التقلبات والتغييرات المستمرة به، ولذلك فإن التعرف على كيفية تداول النفط وأنواعه وخصائصه يعتبر من الأسس الاستراتيجية والركائز الفنية لنجاح أي مستثمر.

 

طرق لتداول النفط

يوجد ثلاث طرق رئيسية للمتاجرة على تداولات أسعار النفط وهي:

  • العقود الآجلة والخيارات
  • والعقود مقابل الفروقات
  • الاستثمار في الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة في البورصة

 

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

شراء العقود الآجلة وعقود الخيارات

اختيار بورصة مناسبة للأنواع القياسية للنفط أهم أساسيات التداول على العقود الآجلة وعقود الخيارات، حيث تضع البورصات معايير محددة للمستثمرين للمتاجرة في السوق، وبالتالي فإن المضاربات على العقود الآجلة يمارسها خبراء وليس هواة.

 

التداول عبر العقود مقابل الفروقات

يقدم تداول  العقود مقابل الفروقات إمكانية تغير الأسعار  على العقود الآجلة والخيارات، دون اتخاذ أمر شراء أو بيع للعقود ذاتها.

 

كيفية تداول النفط عبر منصات سوق الفوركس الإلكتروني

أولاً: اختيار الأداة المالية المناسبة للمستثمرين والمتضاربين

ثانياً: التعرف على الحجم المالي المناسب للصفقة المالية بناءً على القدرات المالية للمتداولين

ثالثاً: تحديد الاتجاه الصحيح في أسواق البورصة الخاصة بالنفط ومشتقات الطافة

رابعاً: إغلاق الصفقة المالية بشكل كامل وجني الأرباح، أو إيقاف الخسائر

 

تابع المزيد من مقالات الفوركس عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.