أكبر نزوح لصافي التدفقات الأجنبية إلى أسواق الاقتصادات الناشئة خلال عشرة أشهر

عاشت أسواق الاقتصادات الناشئة أكبر نزوح لصافي التدفقات الأجنبية خلال عشرة أشهر حيث بلغ 10.5 مليار دولار في يوليو، وذلك حسب معهد التمويل الدولي، فيما هبط صافي التدفقات الأجنبية إلى أسواق الأصول إلى 7.7 مليار دولار في يوليو، كما تعافت التدفقات إلى أسواق الدين بالعملة الأجنبية إلى مستويات ما قبل الجائحة.

 

قراءة في نزوج التدفقات تجاه أسواق الاقتصادات الناشئة

واستقطبت صناديق السندات أكبر دخول للتدفقات في ثلاثة أسابيع عند 12.7 مليار دولار، فيما ضخ المستثمرون مبلغا قياسيا 3.2 مليار دولار في أوراق الخزانة المحمية من التضخم.

وجذبت صناديق سندات الأسهم العالمية نحو 35.9 مليار دولار خلال الأسبوع المنتهي الأربعاء الماضي، إلى ذلك خلص بنك أوف أمريكا إلى أن صناديق أدوات الدخل الثابت المصنفة عند درجة جديرة بالاستثمار جذبت أكبر تدفقات في ثلاثة أسابيع عند 6.7 مليار دولار، وجذب النقد 25.1 مليار دولار.

 

ارتفاع الحيازات العالمية والسندات الصينية

وارتفعت الحيازات العالمية من الأسهم والسندات الصينية بنحو 40%، وبلغت قيمتها أكثر من 800 مليار دولار خلال العام الماضي، بالإضافة إلى ذلك قام المستثمرون بشراء الأصول بوتيرة قياسية وذلك على الرغم من توتر العلاقات بين بكين والمجتمع الدولي.

حيث اندفع المستثمرون العالميون إلى الأسواق الصينية، رغم الخلافات بين الصين وواشنطن بشأن عدة قضايا، كالتدقيق الذي تقوم به الشركات الصينية وقمع بكين لأهالي الإيجور في شينجيانج، ما وصفته واشنطن بالإبادة الجماعية.

من ناحية أخرى، أعلنت مجموعة بنك أوف أيرلندا جروب المصرفية الأيرلندية، العودة إلى تحقيق أرباح خلال النصف الأول من العام الحالي مع زيادة توقعاتها لنتائج العام الحالي في ظل تراجع حدة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.

وتجاوزت أرباح المجموعة قبل حساب الضرائب خلال النصف الأول من العام الحالي 406 ملايين يورو (482 مليون دولار)، مقابل خسائر قدرت ب 822 مليون يورو في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت المجموعة أن أرباح التشغيل زادت بنسبة 72% إلى 465 مليون يورو وهو ما يزيد على الفترة نفسها من 2019 قبل تفشي الجائحة.

وتتوقع المجموعة المصرفية ارتفاع إجمالي أرباحها خلال النصف الثاني من العام الحالي بنسبة 5%، وستتراجع النفقات إلى أقل من 1.65 مليار يورو.

وارتفع سعر سهم المجموعة في تعاملات بورصة دبلن بنسبة 5.9% إلى 4.75 يورو ليكون من الأفضل أداء بين الأسهم المسجلة على المؤشر الفرعي ستوكس 600 للبنوك الأوروبية.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

 

التعليقات مغلقة.