أمازون تكشف عن خسائرها خلال الربع الأول من العام

سجلت الشركة الأمريكية للتجارة الإلكترونية أمازون دوت كوم خسائرة فصلية بحوالي 3.84 مليار دولار في الربع الأول مقارنة بتحقيق أرباح قدرها 8.11 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بعد الكشف عن نتائج الأعمال الفصلية عن الربع السنوي الأول من عام 2022.

 

بيانات أرباح وإيرادات أمازون

ارتفعت إيرادات أمازون بنسبة 7% إلى 116.4 مليار دولار خلال الربع الأول من هذا العام مقارنة بنحو 108.51 مليار دولار في نفس الفترة من عام 2021، بينما توقع المحللون إيرادات بحوالي 116.3 مليار دولار.

وحققت أمازون أرباحاً معدلة بحوالي 7.38 دولار لكل سهم دون توقعات أشارت إلى تحقيق أرباح معدلة بحوالي 8.36 دولار لكل سهم، وذلك بعد استثناء بعض البنود.

وفي تفاصيل تقرير نتائج الأعمال الفصلية، حققت أمازون إيرادات من خدمات “أمازون و يب” للحوسبة السحابية بنحو 18.44 مليار دولار في أول ربع سنوي من عام 2022 مقارنة بتوقعات عند 18.27 مليار دولار.

في غضون ذلك, زادت إيرادات وحدة أمازون ويب سيرفيسز 37 بالمئة لتسجل 18.4 مليار دولار، وهو ما يزيد قليلًا عن تقديرات المحللين، مع الإشارة إلى ان أمازون توقعت صافي مبيعات يتراوح بين 116 مليار دولار و121 مليار دولار في الربع الثاني، وكان المحللون قد توقعوا 125.48 مليار دولار.

يذكر أن “أمازون” خسرت نحو 7.6 مليار دولار في استثماراتها في شركة “ريفيان” لتصنيع السيارات الكهربائية، والتي فقدت أكثر من نصف قيمتها خلال الربع الأول.

عقب صدور البيانات انخفضت أسهم أمازون بنحو إلى 10% في التداولات ما بعد تسوية الجلسات أمس الخميس,  بعد ذلك ارتفع سعر السهم بنسبة +4.65% حوالي الساعة 04:36 بتوقيت جرينتش وصولاً إلى المستوى 2,891.93$.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

توقعات إيرادات أمازون خلال الربع الثاني

تشير توقعات الربع الثاني إلى أن النمو قد يتراجع أكثر، إلى ما بين 3% و7% عن العام السابق, وقالت أمازون إنها تتوقع إيرادات هذا الربع من 116 مليار دولار إلى 121 مليار دولار، دون متوسط ​​تقديرات المحللين البالغة 125.5 مليار دولار.

أمازون تضيف رسوم بقيمة 5٪

أعلنت أمازون أنها وللمرة الأولى في تاريخ الشركة ستفرض على البائعين 5٪ رسوم وقود وتضخم، حيث قال عملاق التجارة الإلكترونية إن الرسوم الجديدة ستبدأ في 28 أبريل وسيتم فرضها لأن التضخم ساء بشكل كبير في الأشهر الأخيرة.

وكتبت شركة أمازون: “توقعنا العودة إلى الحياة الطبيعية في العام 2022 مع تخفيف قيود Covid-19 حول العالم، لكن الوقود والتضخم فرضا مزيدًا من التحديات. من غير الواضح ما إذا كانت هذه التكاليف التضخمية سترتفع أو تنخفض، أو إلى متى سوف تستمر.”

قال المتحدث باسم أمازون باتريك غراهام:”إن الرسوم الإضافية تنطبق فقط على معدلات الرسوم التي يدفعها البائعون الذين يختارون استخدام خدمات التنفيذ من أمازون، والتي تشمل تخزين المنتجات وتعبئتها وشحنها, لن يتأثر البائعون الآخرون الذين لا يستخدمون هذه الخدمات من أمازون”.

تعتبر هذه الزيادة في الرسوم أحدث مثال على كيفية استجابة الشركات لارتفاع أسعار الطاقة والتكاليف الأخرى، كانت قد بدأت مؤخرًا شركتا Uber و Lyft في التعامل مع رسوم الوقود الإضافية المؤقتة على الرحلات ورفعت شركات الطيران أسعار تذاكر الطيران.

يمكن أن يترجم ارتفاع رسوم أمازون على البائعين إلى ارتفاع التكاليف على المستهلكين حيث تسعى الشركات إلى تمرير النفقات المتزايدة لعملائها.

 

المزيد من بيانات الأسواق العالمية عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.