أول دولة أفريقية تعتمد بتكوين عملة رسمية؟

اعتمدت جمهورية أفريقيا الوسطى العملة المشفرة بتكوين كعملة رسمية لتصبح أول دولة في أفريقيا, والثانية في العالم بعد السلفادور تفعل ذلك، عقب الموافقة على قانون ينظم استخدام العملة.

 

مشروع قانون استخدام عملة بتكوين

قال بيان من رئاسة الجمهورية، إن البرلمان وافق بالإجماع على مشروع قانون ينظم استخدام العملة المشفرة, وقال رئيس ديوان رئيس الجمهورية، “الرئيس يؤيد مشروع القانون هذا، لأنه سيحسن أحوال مواطني أفريقيا الوسطى”.

وصوّت أعضاء برلمان أفريقيا الوسطى بالإجماع لصالح اعتماد البيتكوين كعملة قانونية، وفقا لبيان صادر عن رئاسة الجمهورية، وجاء في البيان أن هذه الخطوة تضع جمهورية أفريقيا الوسطى “على خارطة أكثر دول العالم جرأة وأبعدها بصيرة”.

يذكر أن جمهورية أفريقيا الوسطى هي إحدى ست دول تستخدم فرنك وسط أفريقيا، وهي عملة إقليمية ينظمها بنك دول وسط أفريقيا.

ويرى البعض أن اعتماد البيتكوين كعملة هو محاولة لتقويض الفرنك الأفريقي المدعوم فرنسيًا، وسط صراع بين روسيا وفرنسا على النفوذ في الدولة الغنية بالموارد (أفريقيا الوسطى).

يشار إلى أنه في العام 2019، لم يكن باستطاعة سكان جمهورية أفريقيا الوسطى (أربعة في المئة فقط) الاتصال بالإنترنت, مع التنويه إلى أن تداول العملات المشفرة يتطلب قُدرة على الاتصال بالإنترنت.

وبالرغم من امتلاك افريقيا الوسطى, احتياطيات كبيرة من الذهب والألماس, تعد جمهورية أفريقيا الوسطى أحد الدول الأكثر فقراً والأقل نمواً في العالم.

 

[better-ads type=”banner” banner=”4948″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

السلفادور أول دولة تعتمد بيتكوين

احتلت السلفادور بأمريكا الوسطى أول دولة في العالم تعتمد البيتكوين كعملة رسمية في أيلول 2021 – في خطوة واجهت انتقادات من الكثير من المراقبين، بما في ذلك صندوق النقد الدولي الذي قال إن من شأن مثل هذه الخطوة زيادة حالة عدم الاستقرار المالي.

ويرى آخرون أن العملات المشفرة من أمثال البيتكوين قد تسهّل على المجرمين القيام بعمليات غسيل الأموال، فضلاً عن الإضرار بالبيئة لما يحتاجه إنتاجها من استخدام المزيد من الطاقة الكهربائية.

وفي أحدث الموافقات أيضاً، أصدر المركزي الكوبي لوائح لمقدمي خدمات الأصول الافتراضية، بعد إعطاء إشارة العام الماضي للاستخدام الشخصي للعملات المشفرة، وهي خطوة قال بعض الخبراء إنها قد تساعد الدولة على تجنب العقوبات الأميركية الصارمة، فيما وافقت البرازيل على سن قوانين من أجل تنظيم سوق العملات المشفرة.

في سياق متصل, قامت أبوظبي بإعطاء أول تصريح مالي كامل لمزاولة خدمات تداول الأصول الافتراضية لبورصة Kraken.

 

المزيد من بيانات العملات الرقمية عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.