ارتفاع العجز التجاري الأمريكي إلى أعلى مستوى

اتسع العجز التجاري الأمريكي خلال ديسمبر مع ارتفاع الواردات، ليسجل في 2021 بأكمله أكبر مستوى على الإطلاق، حيث  قالت وزارة التجارة أمس إن العجز التجاري ارتفع 1.8 في المائة إلى 80.7 مليار دولار في ديسمبر، وتم تعديل بيانات نوفمبر بالخفض ليبلغ العجز 79.3 مليار دولار بدلا من 80.2 مليار دولار في البيانات السابقة، وكان خبراء اقتصاديون قد توقعوا عجزا قدره 83 مليار دولار.

 

زيادة العجز التجاري الأمريكي

قفز العجز  التجاري 27 في المائة في 2021 بأكمله إلى 859.1 مليار دولار. وذلك أعلى مستوى مسجل على الإطلاق، وجاء مقارنة مع عجز بلغ 676.7 مليار دولار في 2020، وأضافت وزارة التجارة الأمريكية 33 كيانا صينيا إلى ما تطلق عليه قائمة “الصادرات التي لم يتم التحقق منها” التي تتطلب أن تمر الصادرات الأمريكية عبر إجراءات إضافية قبل شحن البضائع لهذه الكيانات.
قالت الوزارة إنها تتخذ هذه الخطوة لعدم قدرتها على التحقق من قانونية هذه الشركات وإمكانية التعويل عليها فيما يتعلق باستخدامها للصادرات الأمريكية، وشملت القائمة شركات مدرجة بالبورصة وجامعات إضافة إلى موردين لقطاعات الطيران والإلكترونيات.

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

خفض الرسوم الجمركية

أعلن مسؤولون أن الولايات المتحدة قررت تخفيف الرسوم الجمركية المفروضة على الصلب المستورد من اليابان، في أحدث خطوة من جانب إدارة الرئيس جو بايدن لحل النزاعات التجارية التي خلفها سلفه دونالد ترمب.
وابتداء من أبريل ستدفع اليابان رسوما أقل على صادرات سنوية من الصلب إلى الولايات المتحدة تصل إلى 1.25 مليون طن، هذا القرار يضع حدا للرسم البالغ 25 في المائة الذي فرضه ترمب في يونيو 2018 على واردات المعادن من اليابان وغيرها من الدول، مستندا إلى مخاوف تتعلق بالأمن القومي.
وقالت جينا رايموندو وزيرة التجارة الأمريكية: “الاتفاق الذي توصلنا إليه سيعزز صناعة الصلب الأمريكية ويضمن قدرة قوتها العاملة على المنافسة، مع توفير صلب أرخص ثمنا ومعالجة مصدر إزعاج كبير بين الولايات المتحدة واليابان، أحد أهم حلفائنا”.
أما الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي فعدت أن هذا “الاتفاق إضافة إلى قرار العام الماضي المتعلق بالاتحاد الأوروبي سيساعدنا على مكافحة ممارسات الصين التجارية المضادة للمنافسة”، ورغم ذلك، فإن الاتفاق لم يحل جميع الخلافات التجارية العالقة بين البلدين، إذ سيبقى الرسم البالغ 10 في المائة مفروضا على صادرات الألمنيوم اليابانية.

 

 

تراجع سهم ووشي بايولوجيكس

شهد سهم شركة ووشي بايولوجيكس تراجعا 25 في المائة لتفقد 77 مليار دولار هونج كونجي (9.9 مليار دولار) من قيمتها السوقية بعد إدراج وحدتيها في ووشي وشنغهاي على القائمة. وتم وقف تداول سهمها في وقت لاحق.
وقالت الشركة، التي تنتج مكونات لقاحات منها لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد – 19، إنها استوردت بالفعل معدات تصنيع خاضعة للإجراءات الأمريكية لكن الخطوة ليس لها تأثير في أعمالها أو خدماتها للشركاء العالميين.
ومنعت “ووشي بايو”، بموجب الإجراءات الأمريكية، من إعادة بيع أو إعادة تصدير العناصر التي تشتريها من الولايات المتحدة لكن رئيسها التنفيذي كريس تشين قال في اتصال مع المستثمرين أمس إن وزارة التجارة الأمريكية لم تتمكن من التأكد من التزام الشركة بسبب الجائحة.
وقال “بسبب كوفيد – 19 لم يتمكنوا من السفر إلى هنا على مدى العامين الماضيين للتحقق من عملنا لذلك وضعونا على قائمة الشركات التي لم يجر التحقق منها”، مضيفاً أن محامي الشركة يعتزم التفاوض مع وزارة التجارة الأمريكية.

 

التعليقات مغلقة.