ارتفاع النفط الخام وسط تسعير للأزمة الأوكرانية

ارتفعت اسعار النفط الخام في الأغلب خلال تعاملات بداية الأسبوع, وسط ارتفاع الدولار مقابل سلة العملات الرئيسية وتسعير الأسواق للتطورات الجيوسياسية شرق أوروبا “الأزمة الاوكرانية”.

 

جلسة النفط الخام

صعدت العقود الآجلة لخام “نايمكس” الأمريكي تسليم مارس بحلول الساعة 16:35 بتوقيت جرينتش بنسبة 0.2% إلى 93.3 دولار للبرميل, واستقرت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم أبريل عند مستوى 94.4 دولار للبرميل.

ارتفع مؤشر الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية في تمام الساعة 16:46 بتوقيت جرينتش بنسبة 0.2% إلى 96.3 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 96.4 نقطة وأقل مستوى عند 95.9 نقطة.

 

 

توقعات زيادة أسعار النفط

 أعرب عدد من وزراء الطاقة بعض الدول المنتجة والمستهلكة للنفط حول العالم عن توقعاتهم بأن يتجاوز سعر النفط حاجز 100 دولار للبرميل قريباً, من جانبه، صرح مدير وكالة الطاقة الدولية “فاتح بيرول” بأن بعض أطراف تحالف أوبك+ يحتاجون لزيادة الإمدادات والضخ بالسوق من أجل تحقيق التوازن.

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

متحور أوميكرون

تراقب الأسواق تطورات الحالة الوبائية لفيروس كورونا، حيث أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أنها صرحت بالاستخدام الطارئ لدواء جديد لعلاج المتحورات الجديدة من الفيروس، مشيرة إلى أنه فعال ضد متحور “أوميكرون”.

وحسب بيان الدواء الأمريكية الذي نشر على موقعها الإلكتروني، يستخدم الدواء الجديد واسمه “بيبتيلوفيماب/ Bebtelovimab”، لعلاج العدوى الخفيفة إلى المعتدلة لدى البالغين والأطفال (12 عاماً فما فوق) ذوي الوزن 40 كيلوغرامًا على الأقل.

وأشار البيان إلى أن الدواء مخصص لمن هم معرضون لخطر كبير للعدوى الحادة والذين لا يمكن وصولهم إلى خيارات علاج كورونا البديلة المعتمدة, ووفقاً للبيان، فإن الدواء عبارة عن حُقن يتم تسريبها في المحلول الوريدي. لكنه غير مصرح به للمرضى الذين يدخلون المستشفى أو يحتاجون إلى علاج بالاوكسجين جراء العدوى.

في المرحلة الأولى تم اختيار 150 مريضًا بشكل عشوائي لتلقي حقنة واحدة من “ببيتيلوفيماب” مع الأجسام المضادة وحيدة النسيلة، وفي الثانية، تلقى 176 مريضًا إضافيًا من ذوي الخطورة العالية عقار “ببيتيلوفيماب” مع أجسام مضادة وحيدة النسيلة.

وكانت معدلات الوفيات المرتبطة بكورونا حتى اليوم التاسع والعشرين من التجارب، والتي سجلت في أولئك الذين تلقوا عقار “ببيتيلوفيماب” بمفرده أو مع أجسام مضادة وحيدة النسيلة أقل عموماً من معدل الوفيات المبلغ عنها لدى من تلقوا الدواء الوهمي.

وحسب آخر الأرقام الصادرة عن منظمة الصحة العالمية ارتفع عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا لأكثر من 404,91 مليون حالة مصابة ولقي نحو 5,783,776 شخص مصرعهم، في حين بلغ عدد جرعات اللقاح المعطاة وفقاً لأخر تحديث من قبل المنظمة حتى الاثنين الماضي، قرابة 10.1 مليار جرعة.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

تطورات الأزمة الاوكرانية

تُسعر الأسواق آخر مستجدات الأزمة الأوكرانية الروسية, حيث دعت أوكرانيا إلى عقد اجتماع مع روسيا وأعضاء آخرين في مجموعة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بشأن التوترات المتصاعدة على حدودها، وقال وزير الخارجية دميترو كوليبا إن روسيا تجاهلت طلبات بلاده الرسمية لتفسير زيادة قواتها, مضيفاً أن “الخطوة التالية”هي طلب عقد اجتماع خلال الـ48 ساعة المقبلة من أجل “الشفافية” بشأن خطط روسيا.

ونفت روسيا وجود أي خطط لغزو أوكرانيا على الرغم من حشد نحو 100 ألف جندي على حدود أوكرانيا, وقال كوليبا إن أوكرانيا طلبت، الجمعة، إجابات من روسيا بموجب قواعد وثيقة فيينا، وهي اتفاقية حول القضايا الأمنية اعتمدها أعضاء منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والتي تضم روسيا.

وأعلنت الإدارة الأمريكية برئاسة “جو بايدن” إرسال المزيد من القوات العسكرية إلى أوكرانيا لمواجهة التهديدات الروسية، في حين قررت شركات طيران تغيير مسار رحلاتها بعيدا عن أجواء هذه التوترات, يأتي ذلك في ظل استمرار الحشود العسكرية المتزايدة على الحدود بين روسيا وأوكرانيا في ظل احتمالية إقدام موسكو على غزو كييف وتهديدات دول الغرب بفرض عقوبات مغلظة ضد الكرملين.

 

المزيد من بيانات النفط الخام عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.