تراجع الأسهم الأوروبية وشركات السيارات تتصدر

انخفضت تداولات الأسهم الأوروبية مع نهاية جلسات الأسبوع الحالي, على وقع اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، هذا وتصدرت شركات صناعة السيارات القطاعات الخاسرة، يأتي ذلك وسط مراقبة الأسواق للتوترات الجيوسياسية شرق أوروبا “الأزمة الأوكرانية”.

 

الأسهم والمؤشرات الأوروبية

هبط مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بأكثر من 0.9% حتى الساعة 09:15 بتوقيت جرينتش، واختتم المؤشر جلسة الأمس صاعداً بنسبة 0.65%، وذلك مع استمرار عمليات التعافي من أدنى مستوى له خلال الأشهر الثلاثة المنتهية عند 454.52 نقطة.

تراجع مؤشر ستوكس أوروبا فى أخر جلسات الأسبوع، وذلك بفعل تجدد عمليات البيع المفتوحة، مع وجود معظم البورصات والقطاعات الرئيسية فى أوروبا فى المنطقة السلبية، وتصدر قطاع صناعة السيارات، قائمة القطاعات الخاسرة فى أوروبا مع هبوط بأكثر من 1.9%، في ظل زيادة الشكوك حول نتائج أعمال الربع الرابع من العام الماضي.

هبطت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.5%، واختتم المؤشر جلسة الأمس فى وول ستريت متراجعاً بنسبة 0.5%.

انخفض مؤشر يورو ستوك 50  بنسبة 1.2% ، وانخفض مؤشر كاك 40 بنسبة 1.3 % ، وفى ألمانيا هبط مؤشر داكس بنسبة 1.5% متصدراً قائمة الأسواق الخاسرة فى أوروبا ، وفى لندن فقد مؤشر فايننشال تايمز 100 نسبة 0.9%.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

أسعار الفائدة

وكان بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي توقع في ديسمبر الماضي زيادة أسعار الفائدة 3 مرات في عامي 2022 و2023 من أجل كبح جماح التضخم الذي وصل إلى 7% عند أعلى مستوياته في نحو 40 عاماً، وسيكون رفع سعر الفائدة هو الأول من نوعه الذي يقوم به البنك المركزي منذ عام 2018، حيث يتوقع العديد من المحللين زيادة ربع نقطة في مارس يتبعها ثلاثة أخرى هذا العام وتحركات إضافية بعد ذلك.

 

مخاطر متحور أوميكرون

تراقب الأسواق تفشي متحور أوميكرون حيث قالت منظمة الصحة العالمية في نشرتها الأسبوعية إن مستوى الخطر المرتبط بالمتحوّرة أوميكرون من فيروس كورونا لا يزال مرتفعًا، إذ سُجّل عدد إصابات قياسي جديد الأسبوع الماضي.

وحذّرت المنظمة من أنه “بناءً على المعطيات المتوفرة حاليًا، لا يزال الخطر العام المرتبط بأوميكرون مرتفعًا”.
وقالت إن “أكثر من 21 مليون إصابة جديدة سُجّلت (في الأيام السبعة الماضية)، ما يمثل أكبر عدد إصابات مسجّل في أسبوع واحد منذ بدء تفشي الوباء”.

وأشارت المنظمة إلى أن عدد الإصابات ارتفع بنسبة 5% خلال الأسبوع المنصرم، مقابل 20% الأسبوع السابق. وأضافت أن معدّل العدوى العام يرتفع “بشكل بطيء”.

وتحدثت منظمة الصحة أيضًا عن أربعين ألف وفاة جديدة، وهو عدد مستقرّ مقارنة بالأسبوع الماضي.
لا تزال المتحوّرة أوميكرون الأكثر انتشارا في العالم. وأوضحت المنظمة أن معدل انتشار المتحوّرة دلتا “يواصل الانخفاض” فيما تتفشى المتحوّرات ألفا وبيتا وغاما “بشكل ضئيل جدًا”.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

تصاعد الأزمة الأوكرانية

 تراقب الأسواق تصاعد الأزمة شرق أوروبا “الأزمة الأوكرانية”، حيث أعلنت الولايات المتحدة أنّها طلبت عقد جلسة علنيّة الاثنين لمجلس الأمن الدولي حول الأزمة في أوكرانيا، بسبب التهديد الذي تُشكّله روسيا على الأمن والسلم الدوليّين.

وقالت السفيرة الأميركيّة في الأمم المتّحدة ليندا توماس غرينفيلد في بيان، إنّ «أكثر من مئة ألف عسكري روسي منتشرون على الحدود الأوكرانيّة، وروسيا تُمارس أنشطة أخرى مزعزعة للاستقرار تستهدف أوكرانيا، الأمر الذي يُشكّل تهديدا واضحا للأمن والسلم الدوليّين ولميثاق الأمم المتّحدة».

وحذرت واشنطن موسكو من فرض عقوبات قاسية عليها تشمل اجراءات تستهدف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصيا إذا ما اجتاحت القوات الروسية أوكرانيا، في حين قرعت روسيا طبول الحرب بإطلاقها مناورات عسكرية على أبواب جارتها الغربية.

 

المزيد من بيانات الأسهم والمؤشرات العالمية عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.