نباتي: الاقتصاد التركي سيستقر ونحارب التضخم

صرح وزير الخزانة والمالية التركي نور الدين نباتي حول الاقتصاد التركي وذلك في حديث له خلال اجتماع الجمعية العامة العادية الخامس والستين لجمعية البنوك التركية, قائلاً أن التضخم المتصاعد في العالم قد ارتفع أيضًا في تركيا، ولكن الدولة تواجه هذا الارتفاع من خلال عدد من الإجراءات، وأن التضخم سيبدأ في الانخفاض بمجرد انتهاء آثار زيادة جانب العرض.

تحسن على الاقتصاد التركي

وذكر الوزير عدداً من النقاط المهمة حول ذلك، قائلاً  “يعد نهج الائتمان الانتقائي من صميم سياستنا الاقتصادية”، فقد بلغ نمو القروض التجارية 26.3٪ منذ 20 مايو، بينما بلغ نمو القروض الاستهلاكية 23.6٪. نسبة القروض المتعثرة أقل من 3٪ وهي نسبة منخفضة للغاية.

واكد نباتي خلال حديثه، “ندعم الأسعار من خلال استخدام الموارد المتاحة بشكل فعال في بيئة التضخم المرتفعة في العالم”، مشيراً إله أنه يتوقع أن تشهد المؤشرات الرائدة نموًا مستقرًا خلال الربع الأول من هذا العام، وسيتم الإعلان عنها غدًا والتوقعات تظهر نموًا بنسبة 7٪ تقريبًا.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

تركيا تواجه التضخم

وشدد نباتي على أن تركيا اتخذت عدداً من الإجراءات مع اعطاء الأولوية لمحاربة التضخم، بالإضافة إلى أن عوامل جانب العرض تشوه التضخم وأن ارتفاع التضخم مؤقت.

وأضاف الوزير التركي، “يستمر الإنتاج الصناعي في الزيادة على أساس سنوي، والأرقام تحطم مستويات قياسية جديدة في الصادرات كل يوم”، منوهاً إلى أن جميع البلدان تقريبًا تتخذ تدابير ضد التضخم.

وأضاف نباتي، يمر الاقتصاد العالمي بوقت عصيب, فبعد الوباء والحرب، تفاقمت المشاكل بشكل أكبر, وارتفع التضخم بشكل حاد في جميع أنحاء العالم.

 

زيادة الرفاهية لرفع القوة الشرائية

وقال الوزير: “قمنا بتخفيض ضغط سعر الصرف على التضخم بطرق مبتكرة، فنحن نهدف إلى زيادة رفاهية شعبنا، كما نهدف إلى زيادة رفاهية شعبنا وزيادة قوتهم الشرائية مقارنة بالفترة السابقة، في الأيام المقبلة خاصة مع الخطوات التي سنتخذها لكسر الجمود في التضخم وتحسين التوقعات”.

وذكر نباتي: “نحن بالتأكيد لا نضع المشاكل التي نواجهها في الخلفية، فالتضخم ليس مجرد مشكلة يجب على الدولة حلها، إنها مشكلة متعددة الأبعاد يجب حلها من قبل جميع أصحاب المصلحة”.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

دعم المنتجات الزراعية والأطعمة

بحيث أصدرت الولايات المتحدة احتياطيات في هذه المرحلة ودعمت مصانع معالجة اللحوم المستقلة، وخفضت الصين الضرائب وزادت من الواردات، كما حدت المكسيك من عدد الأطعمة الأساسية.

وتحدث نباتي عن جانب الإنتاج الزراعي, مشيراً إلى أنه سيساهم في خفض التضخم في أسعار المواد الغذائية، بحيث تتبع الدولة سياسات تتعلق بالمدخلات الأساسية لزيادة ضغط التكلفة على المنتجين.

 

المزيد من بيانات الأسواق العالمية عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.