الذهب أعلى حاجز 1,800 دولار رغم قوة الدولار

ارتفع معدن الذهب خلال جلسات بداية الأسبوع اعلى المستوى  1,800 دولار, ليزيد من مكاسبه المسحلة لأول جلسة بعد عدة جلسات خاسرة,  وذلك بعد أن تداول دون حاجز 1,800 دولار وهو الأدنى منذ 4 أشهر، يأتي ذلك مع استمرار قوة الدولار الأمريكي وترقب الأسواق لقرارات البنوك المركزية والتي ستحدد أسعار الفائدة.

 

أسعار الذهب اليوم

ارتفعت أسعار معدن الذهب حوالي الساعة 15:32 بتوقيت جرينتش بأكثر من +0.15% إلى 1,812.81$ من مستوى افتتاح التعاملات عند 1,810.89$ وسجلت أعلى مستوي عند 1,817.50$.

وخسرت أسعار الذهب خلال معاملات الجمعة نسبة 0.6% في ظل استمرار هبوط معظم أسعار المعادن والسلع المقومة بالدولار، وخلال جلسات الأسبوع الماضي، هبط الذهب بنسبة 3.8% وذلك في أطول سلسلة خسائر أسبوعية خلال العام الحالي بالتزامن مع ارتفاع الدولار الأمريكي.

تراجعت حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة  بالذهب يوم الجمعة بحوالي 4.93 طن متري، ليهبط الإجمالي إلى 1,055.89 طن متري، كأدنى مستوى منذ 4 مارس الماضي.

ما زال مؤشر الدولار الأمريكي يحافظ على قوت خلال جلسات اليوم, بالرغم من ابتعاده عن أعلى مستوى منذ 20 عاماً عند 105.00 نقطة المسجل فى وقت سابق من جلسة يوم الجمعة.

يذكر أن الذهب يواجه ضغوط بيع حيث يتراكم المستثمرون على الدولار كأصل آمن، مع الإشارة إلى أن بيانات التضخم القوية أدت إلى زيادة معنويات المخاطرة في السوق.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

 تأثير التضخم على الذهب

تحاول البنوك المركزية السيطرة على التضخم الحاد الذي يضرب دول العالم, وذلك ما بدا واضحاً عقب تصريحات العديد من المسؤوليين حول ذلك من خلال زيادة أسعار الفائدة.

رفعت بنوك الولايات المتحدة ونيوزيلندا وكندا أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس خلال أحدث اجتماعات سياسة نقدية لتلك البنوك الكبرى.

رفع المركزي البريطاني سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فى رابع زيادة فى أسعار الفائدة البريطانية خلال رابع اجتماع سياسة نقدية على التوالي، وزاد بنك استراليا المركزي خلال اجتماع الشهر الجاري سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فى أول زيادة فى أسعار الفائدة الاسترالية منذ عام 2010.

أعرب عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي ” فرانسوا فيليروي دي جالو” عن قلقه من أن اليورو كان ضعيفا للغاية وبالتالي يساهم هذا الأمر فى تسارع التضخم ،وأضاف سنراقب بعناية التطورات فى سعر صرف اليورو كمحرك مهم للتضخم الوارد من الخارج.

 

المزيد من بيانات السلع والعقود الآجلة عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.