الذهب يرتفع والأعين ترقب قرارات قمة الناتو

ارتفع سعر معدن الذهب خلال جلسات اليوم الخميس, على وقع الكشف عن العديد من البيانات الاقتصادية الأمريكية, ومع تسعير الأسواق لتطورات الأحداث الجيوسياسية والاقتصادية بين روسيا والغرب وترقب قرارات قمة الناتو في بروكسل حول أزمة الطاقة تحديداً، واحتياطات روسيا من المعدن الثمين.

 

سعر معدن الذهب

حوالي الساعة 14:16 صباحاً بتوقيت جرينتش انخفضت العقود الآجلة لأسعار الذهب تسليم أبريل المقبل +0.57% لتتداول عند 1,956.04$ للأونصة مقارنة مع الافتتاحية عند 1,944.10$ للأونصة، مع التنويه أن العقود بدأت تداولات الجلسة على فجوة سعرية صاعدة بعد أن اختتمت تداولات الأمس عند 1,937.30$ للأونصة، وذلك مع ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي 0.20% إلى 98.815 مقارنة بالافتتاحية عند 98.64

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

بيانات مؤشر طلبات السلع المعمرة

أوضحت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء في الولايات المتحدة اليوم الخميس سلبية بيانات مؤشر طلبات السلع المعمرة خلال فبراير الماضي، حيث سجلت طلبات السلع المعمرة تراجعاً بأعلى من المتوقع وبنسبة انكماش تصل إلى 2.2% خلال فبراير، بينما كانت التوقعات تشير إلى انكماش المؤشر بنسبة 0.5%، كما أنها أسوء من القراءة السابقة أيضا التي أوضحت ارتفاع السلع المعمرة بحوالي 1.6% خلال يناير الماضي.

وفي الوقت ذاته، جاء قراءة مؤشر طلبات السلع المعمرة بقيمته الأساسية سلبية وأسوء من التوقعات، حيث  سجلت انكماشا بحوالي 0.6% بأسوء من توقعات الأسواق بنمو المؤشر بنسبة 0.6%، وكانت القراءة السابقة للمؤشر قد سجلت ارتفاع بنحو 0.7% في يناير الماضي والتي تم مراجعتها إلى 0.8% خلال نفس الفترة.

 

مؤشر طلبات إعانة البطالة الأمريكية

كشفت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء أيضاً إيجابية بيانات مؤشر طلبات إعانات البطالة الأمريكية هذا الأسبوع، حيث سجل مؤشر إعانات البطالة الأمريكية 187 ألف طلب جديد، وهو أقل من التوقعات والتي أشارت لارتفاع المؤشر بنحو 210 ألف طلب. كما أنه أقل من القراءة السابقة والتي سجلت نحو 215 ألف طلب.

يتزامن ذلك مع صدور قراءة الحساب الجاري والتي قد تعكس اتساع العجز إلى ما قيمته 218$ مليار مقابل 215$ مليار في الربع الثالث الماضي، وصولاً إلى الكشف عن القراءة الأولية لمؤشر مدراء المشتريات الصناعي والخدمي ماركيت عن أمريكا، والتي قد توضح تقلص اتساع القطاع الصناعي والخدمي إلى ما قمته 56.6 و56.0 مقابل 57.3 و56.5 قي فبراير.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

الازمة بين روسيا واوكرانيا

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، في إطار لقاءاته الثنائية على هامش مشاركته في القمة الطارئة لرؤساء دول وحكومات الناتو، المنعقدة في العاصمة البلجيكية بروكسل”.

تجدر الإشارة إلى أنه سيتم خلال القمة الطارئة، مناقشة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا واستعراض التدابير الرامية إلى تعزيز قدرات الردع والدفاع لحلف الناتو.

كما سيجري تبادل وجهات النظر حول الخطوات والقرارات التي سيتم اتخاذها لتحديد شكل مستقبل الحلف بينما يتجه الناتو لعقد قمة مدريد في يونيو المقبل.

من جهته، اعتبر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن الحكومة الروسية “غير مهتمّة” بالتفاوض على وقف إطلاق النار في أوكرانيا حاليًا، إذ إن جيشها “لم يحقق بعد” أهدافه العسكرية، على حدّ وصفه.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن بريطانيا وحلفاءها الغربيين سيزيدون الضغوط الاقتصادية على روسيا وينظرون فيما إذا كان بوسعهم فعل المزيد لمنع الرئيس فلاديمير بوتين من استخدام احتياطيات روسيا من الذهب.

 

المزيد من بيانات السلع والمعادن عبر IMMFX

التعليقات مغلقة.