الصين تخطط لتحفيز النمو الاقتصادي المتراجع

تخطط الصين لضخ 5.3 تريليون دولار في اقتصادها خلال العام الجاري لتعزيز النمو ولاحتواء تداعيات تفشي وباء “كوفيد-19” وعمليات الإغلاق المرتبطة به، بحيث يعادل هذا الرقم نحو ثلث حجم اقتصاد الصين البالغ 17 تريليون دولار، لكنه في الواقع أصغر من برنامج التحفيز المالي لعام 2020، عندما ظهر وباء كورونا للمرة الأولى.

في غضون ذلك، خفض البنك المركزي الصيني سعر الفائدة لقروض الخمس السنوات التي تدعم الرهون العقارية، من 4.6% إلى 4.45%، وهذا هو ثاني تخفيض للفائدة خلال العام الجاري.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

ارتفاع التضخم في الصين

يذكر أن أسعار المنتجين في الصين ارتفعت بوتيرة أسرع من التوقعات في أبريل، فيما ارتفعت مجدداً أسعار المستهلكين نتيجة إجراءات الإغلاق للحد من انتشار كورونا التي تسببت بارتفاع أسعار الأغذية.

وأظهرت البيانات الرسمية ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين بـ 8% الشهر الماضي على أساس سنوي، فيما أشارت التوقعات إلى ارتفاع المؤشر 7.8%، ونمت أسعار المستهلكين من 1.5% في مارس إلى 2.1% الشهر الماضي، وكانت التوقعات قد أشارت إلى نمو أسعار المستهلكين 1.8% في أبريل.

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

الاستثمار العقاري في الصين

في وقت سابق، أظهرت بيانات من الهيئة الوطنية للإحصاء أن استثمار الصين في التطوير العقاري انخفض بنسبة 2.7% على أساس سنوي في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2022، مقارنة مع الارتفاع المسجل بنسبة 0.7% في الربع الأول من هذا العام.

وذكرت الهيئة أن إجمالي الاستثمار العقاري في هذه الفترة بلغ 3.92 تريليون يوان (نحو 578 مليار دولار).

وبلغ الاستثمار في المباني السكنية 2.95 تريليون يوان، بانخفاض 2.1% على أساس سنوي، وبلغ إجمالي مبيعات المساكن التجارية من حيث المساحة الأرضية 397.68 مليون متر مربع في الأشهر الأربعة الأولى، بانخفاض 20.9% على أساس سنوي.

ومن حيث القيمة، تراجعت مبيعات المساكن التجارية بنسبة 29.5% لتصل إلى 3.78 تريليون يوان خلال الفترة المذكورة، وسجل مؤشر مناخ التطوير العقاري الذي جمعته الهيئة الوطنية للإحصاء 95.89 نقطة في أبريل الماضي.

وقالت السلطات المالية الصينية، إنه سيتم خفض الحد الأدنى لأسعار الفائدة على قروض شراء المنزل الأول، وتهدف الخطوة إلى تعزيز مبدأ “السكن للعيش فيه وليس للمضاربة”، ودعم سياسات عقارية أفضل على أساس الظروف المحلية، وتعزيز التنمية الصحية لسوق العقارات في البلاد، وفقا للبنك المركزي الصيني.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

تفشي كورونا في الصين

استمرت الاجراءات الوقائية للحد من تفشي فيروس كورونا في بكين، وقالت لجنة الصحة الوطنية إن الصين أبلغت عن رصد 1211 إصابة جديدة بفيروس كورونا الجمعة، منها 201 ظهرت عليها أعراض و 1010 بدون أعراض.

وفي اليوم السابق، سجلت الصين 1183 حالة جديدة، منها 193 مصحوبة بأعراض و 990 بدون أعراض، والتي تعدها الصين بشكل منفصل، وتم تسجيل حالة وفاة جديدة ليرتفع عدد الوفيات إلى 5219، وسجل البر الرئيسي للصين حتى الآن 222976 إصابة بفيروس كورونا.

المزيد من بيانات الأسواق العالمية عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.