تركيا تسجيل أكبر تراجع في الاحتياطيات الأجنبية

سجلت احتياطيات تركيا بالعملات الأجنبية أكبر انخفاض لها هذا العام، خلال الأسبوع المنتهي في 13 مايو، وذلك بـ 4 مليارات و800 مليون دولار، حيث سجلت الأرقام باستثناء احتياطيات الذهب أدنى مستوى لها في 10 أشهر، عند 61 مليارا و200 مليون دولار.

يشار إلى أنه حتى مع تدخل البنوك الحكومية التركية من حين لآخر في أسواق الصرف الأجنبي، إلا أن الليرة التركية هي الأسوأ أداء هذا العام في الأسواق الناشئة مقابل الدولار، بخسارة تزيد عن 16%، يأتي ذلك على خلفية الطلب القوي على الدولار من قبل الشركات التركية التي تحاول عزل نفسها عن التضخم.

إلى ذلك ارتفع سعر الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي خلال بداية جلسات الأسبوع وصولاً إلى المستوى 15.9350 بنسبة +0.03% حوالي الساعة 12:09 بتوقيت جرينتش، مقارنة بسعر الافتتاحية عند المستوى 15.8821.

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

تركيا تواجه التضخم الاقتصادي

في وقت سابق من الشهر الحالي، كشفت بيانات رسمية ارتفاع معدل التضخم السنوي في تركيا إلى 69.97% في نهاية أبريل، وهو ما يتجاوز التوقعات ويشكل أعلى مستوى للتضخم في عقدين، مدفوعا بالصراع الروسي الأوكراني وصعود أسعار السلع الأولية بعد انهيار الليرة أواخر العام الماضي، حسب وكالة “رويترز”.

وقال معهد الإحصاء التركي إن أسعار المستهلكين ارتفعت 7.25 %، على أساس شهري مقارنة مع توقعات استطلاع “رويترز” بارتفاع بنحو 6%، وكان من المتوقع أن يبلغ تضخم أسعار المستهلكين 68 %، على أساس سنوي.

وأظهرت البيانات أن الارتفاع في أسعار المستهلكين كان بقيادة قفزة 105.9%، في قطاع النقل، والذي يشمل أسعار الطاقة، وقفزة 89.1%، في أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية.

وعلى أساس شهري، كان ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية هو الأكبر إذ زادت 13.38%، فيما صعدت أسعار المنازل 7.43%.

المزيد من بيانات الأسواق العالمية عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.