العجز التجاري الأمريكي يقفز 17.8%

قفز العجز التجاري الأمريكي في السلع إلى مستوى قياسي مرتفع في مارس، وسط زيادة كبيرة في الواردات، ما يشير إلى أن التجارة ظلت تشكل ضغطا على نمو أكبر اقتصاد في العالم في الربع الأول.

يذكر أن سعر الفائدة على قروض التمويل العقاري ارتفع بشدة، على وقع إشارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي” الأمريكي إلى تشديد السياسة النقدية بسرعة للحد من معدل التضخم الذي وصل إلى أعلى مستوياته منذ عقود.

 

العجز التجاري الأمريكي عند أعلى مستوى

قالت وزارة التجارة الأمريكية، “إن عجز تجارة السلع قفز 17.8 في المائة إلى 125.3 مليار دولار، وهو أعلى مستوى على الإطلاق”، وتسارعت واردات السلع 11.5 في المائة إلى 294.6 مليار دولار مدفوعة بقفزة بلغت 15 في المائة في واردات الإمدادات الصناعية التي تشمل المنتجات البترولية, وزادت الصادرات 7.2 في المائة إلى 169.3 مليار دولار.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

الناتج المحلي الإجمالي في أمريكا

قلصت التجارة نمو الناتج المحلي الإجمالي لستة فصول متتالية، وهي أطول فترة منذ بداية 2016، الأمر الذي دفع بنك جولدمان ساكس إلى تخفيض تقديراته لنمو الناتج في الربع الأول إلى معدل قدره 1.3 في المائة من 1.5 في المائة، في حين قلص بنك جيه بي مورجان تقديراته إلى وتيرة قدرها 0.7 في المائة انخفاضاً من 1.1 في المائة.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

تراجع مبيعات المنازل الجديدة في أمريكا

في مارس انخفضت مبيعات المنازل الجديدة في الولايات المتحدة متضررة من زيادة حادة في فوائد القروض العقارية والأسعار، لكن سوق الإسكان في أكبر اقتصاد في العالم ما زالت تلقى دعماً من نقص حاد في المعروض من العقارات القائمة.

قالت وزارة التجارة الأمريكية، “إن مبيعات المنازل الجديدة هبطت 8.6 في المائة إلى معدل سنوي قدره 763 ألف وحدة الشهر الماضي”, وعدلت الوزارة وتيرة المبيعات في فبراير, بالرفع إلى 835 ألف وحدة من القراءة السابقة البالغة 772 ألف وحدة.

وكان خبراء اقتصاديون توقعوا أن مبيعات المنازل الجديدة، التي تشكل حصة صغيرة من إجمالي مبيعات المساكن الأمريكية، ستهبط إلى معدل قدره 765 ألف وحدة, وعلى أساس سنوي هبطت المبيعات 12.6 في المائة في مارس، وكانت المبيعات قد سجلت ذروة عند معدل بلغ 993 ألف وحدة في يناير 2021، الذي كان الأعلى منذ نهاية 2006.

وأظهرت البيانات تراجع مبيعات المساكن الجديدة خلال مارس إلى أقل مستوى لها منذ أربعة أشهر، وهو ما يشير إلى تزايد ضغط ارتفاع الأسعار والفائدة على القروض العقارية على السوق.

 

المزيد من بيانات الأسواق العالمية عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.