المركزي التركي يبقي معدل الفائدة دون تغيير

حافظ البنك المركزي التركي على معدل الفائدة الرئيس دون تغيير، أمس الخميس، عند 14%  في محاولة لوقف التضخم الذي اقترب من 50% خلال عام في يناير، وهو أعلى معدل منذ عشرين عاماً, إلى ذلك خفض البنك المركزي سعر الفائدة الرئيس من 19 إلى 14 في المائة بين سبتمبر ديسمبر.

وأفاد بيان المركزي أن الارتفاع الأخير في التضخم يؤثر فيه التسعير البعيد عن الأسس الاقتصادية والزيادة العالمية في أسعار الطاقة والسلع الزراعية والغذائية، إضافة للعوامل المدفوعة بالطلب مثل الاضطرابات في عمليات التوريد.

وذكر البيان أنه من المتوقع بدء عملية خفض التضخم مع اختفاء التأثيرات الأساسية له، إلى جانب الخطوات المتخذة المتواصلة بحزم لتحقيق استقرار الأسعار المستدام والاستقرار المالي, مشدداً  على أهمية التحسن بميزان الحساب الجاري في استقرار الأسعار، مضيفا أن “القروض الاستثمارية طويلة الأجل بالليرة التركية ستلعب دورا مهما في تحقيق هذا الهدف”.

وأكد أن البنك المركزي سيواصل بحزم استخدام جميع الأدوات المتاحة له حتى تظهر مؤشرات قوية تشير لانخفاض دائم في التضخم ويتم تحقيق هدف 5% على المدى المتوسط، ​بما يتماشى مع الهدف الرئيسي المتمثل في استقرار الأسعار.

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

أردوغان: حان الوقت لخفض التضخم

 قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الجدل حول أسعار الفائدة تراجع بشكل كبير، وإن سعر الصرف استقر، مشيرا إلى أنه حان الوقت لخفض التضخم إلى خانة الآحاد مجدد.

وأضاف أردوغان في خطاب ألقاه الخميس في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة “سنحطم أصفاد الفائدة وسعر الصرف والتضخم مثلما تخلصنا من القيود الأخرى التي كبلت بلادنا”.

 وقال أردوغان بعد أن أعلن الأسبوع الماضي خفض ضريبة القيمة المضافة من 8 في المائة إلى 1 في المائة على المنتجات الغذائية الأساسية، “أكبر مشكلة لدينا في الوقت الراهن هي التضخم المرتفع. آمل في أن نتجاوزه ونشهد تراجعه شهراً بعد شهر”.

ولفت أردوغان أن الهدف الأول لبرنامج حكومته الاقتصادي يتمثل في القضاء على البطالة وتعزيز التوظيف, مؤكداً أن تركيا تعيش اقتصاديا أقوى فترات تاريخها، وأن الآثار الإيجابية للمشهد بكامله ستتجلى خلال أشهر الصيف القادم.

انخفاض الليرة التركية

قدر نور الدين نباتي وزير الاقتصاد التركي، أن التضخم سيبلغ ذروته في أبريل “تحت عتبة 50 في المائة”، بحسب قوله, إلى ذلك فقدت العملة التركية 44% من قيمتها مقابل الدولار 2021، وانخفضت الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي اليوم بنسبة محدودة، ليسجل الدولار مستوى 0.0528 نقطة، ومعدل تغير 0.39% في الاتجاه الموجب، ليتم التداول عند 13.6282 ليرة تركية، مقارنةً بسعر افتتاح جلسة التداولات الختامية، والذي جاء عند مستوى 13.5964 ليرة تركية، حيث بدأت الجلسة اليومية في سوق صرف زوج الليرة والدولار على فجوة محدودة هابطة مقارنةً بسعر الإغلاق بالأمس عند 13.5743 ليرة تركية مقابل الدولار، ومن المتوقع أن يصل سعر الدولار اليوم في تركيا إلى أعلى قيمة له عند 13.6359 ليرة تركية، ويصل إلى أدنى مستوى له اليوم عند 13.5261 ليرة تركية.

التعليقات مغلقة.