النفط الخام يصل مستويات تاريخية مع مخاوف نقص المعروض

ارتفعت أسعار النفط  الخام لتواصل مكاسبها المسجلة عند مستويات قياسية هي الأعلى منذ 14 عاماً، يأتي ذلك على وقع تأزم الأحداث الجيوسياسية والاقتصادية بين روسيا والغرب، وعقب قرار الولايات المتحدة حظر واردات الوقود الروسية, واتخاذ الاتحاد الاوروبي وبريطانيا قرارات قد تزيد من عجز المعروض العالمي.

 

تداول النفط الخام

صعد الخام الأمريكي بنسبة 1.75% إلى مستوي 126.82$، من مستوى الافتتاح عند 124.65$، و سجل أدنى مستوي عند 124.34 $، وصعد خام برنت بنسبة 1.9% إلى مستوي 131.59$ للبرميل، من مستوى الافتتاح عند 129.12$، وسجل أدنى مستوي عند 128.94$.

وعند اغلاق تداولات الثلاثاء، ارتفع الخام الأمريكي بنسبة 3.7%، وسجل أعلى مستوى فى 14 عاما عند 129.42$ للبرميل، وصعد خام برنت بنسبة 4.1%، وسجل فى اليوم السابق مستوي 138.03$ للبرميل الأعلى منذ أغسطس 2008, هذا وارتفعت أسعار النفط العالمية، بمتوسط 35% منذ تأزم الأوضاع الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا.

أعلن معهد البترول الأمريكي فى بيانات أولية أمس ارتفاع المخزونات التجارية فى البلاد بحوالي 2.8 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي فى مارس، على عكس توقعات الخبراء التي أشارت إلي انخفاض بحوالي 0.7 مليون برميل.

وتترقب الأسوق اليوم, البيانات الرسمية للمخزونات التجارية ومستويات الإنتاج، ضمن التقرير الأسبوعي لوكالة الطاقة الأمريكية، وتشير التوقعات إلى انخفاض المخزونات بحوالي 1.1 مليون برميل.

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

الأزمة بين روسيا واوكرانيا

تتواصل الحرب الروسية الأوكرانية ليومها الـ14 وفي مستجداتها, حذرت روسيا الغرب  من أنها تعكف على تجهيز رد واسع النطاق على العقوبات “سيكون سريعا ومؤثرا وينال من معظم القطاعات المهمة”.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مدير إدارة التعاون الاقتصادي بوزارة الخارجية دميتري بيريتشيفسكي، قوله إن “رد فعل روسيا سيكون سريعا ومدروسا وملموسا”.

يذكر أن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” قال أن الولايات المتحدة ستحظر واردات النفط والغاز الروسية ، وجاء القرار بعد تصويت مجلس النواب الأمريكي على قانون يشرع حظر استيراد منتجات الوقود من روسيا، فى تصعيد جديد بالعقوبات الأمريكية على الكرملين بعد إعلان الحرب على أوكرانيا.

وأعلن الاتحاد الأوروبي عن خطة للتخلي عن الوقود الأحفوري الروسي، وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين” فى بيان صحفي, لا يمكننا ببساطة الاعتماد على مورد يهددنا صراحة, كما أعلنت المملكة المتحدة البريطانية عن خططها الخاصة للتخلص التدريجي من اعتمادها على واردات النفط الروسية بحلول نهاية العام.

إلى ذلك, قدرت مجموعة “جولدمان ساكس” أن أكثر من نصف النفط الروسي المصدر من الموانئ ظل غير مباع ،فى حين قدر جي بي مورغان أن حوالي 70% من النفط الروسي المنقول بحرا كان يكافح للعثور على مشترين.

وتقول روسيا إن أوروبا تستهلك حوالي 500 مليون طن من النفط سنويا، وتورد روسيا لها حوالي 30 بالمئة من هذه الكمية، أي 150 مليون طن، بالإضافة إلى 80 مليون طن من البتروكيماويات.

في غضون ذلك, أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قراراً بتقييد أو حظر واردات وصادرات بعض المنتجات والمواد الخام من روسيا في عام 2022.

وقالت وكالة الأنباء الروسية “ريا نوفوستي” إن القرار الذي وقعه بوتين كان بشأن “تدابير اقتصادية تهدف إلى ضمان أمن روسيا”, مضيفةً أن “الحكومة الروسية لم تحدد بعد قائمة بتلك المنتجات، وسيتعين على الحكومة تحديد قائمة الدول التي سيطبق عليها القرار في غضون يومين”.

وذكرت “ريا نوفوستي” أن هذه القيود “لن تشمل المنتجات أو المواد الخام التي يتم نقلها لتلبية احتياجات الروس الشخصية”.

ميدانياً, بدأ اليوم سريان وقف إطلاق النار المؤقت في أوكرانيا، بغية إجلاء المدنيين من العاصمة كييف، بالإضافة إلى مدن خاركيف وتشرنيهيف وسومي وماريوبول، بينما فرضت المملكة المتحدة عقوبات جديدة على الطيران الروسي.

وقال أليكسي ريزنيكوف نائب رئيس الوزراء الأوكراني إن القوات المسلحة وافقت على وقف إطلاق النار في المناطق التي توجد فيها ممرات إنسانية من الساعة 9 صباحا حتى 9 مساء.

التعليقات مغلقة.