تباين أداء الاسهم الآسيوية والأسواق تترقب!

تباين أداء مؤشرات الاسهم الآسيوية خلال جلسات اليوم الأربعاء, مع صعود كل من مؤشرات الأسهم اليابانية، الاسترالية والنيوزيلندية، بينما هبطت  الأسهم الصينية وكذلك مؤشر هانج سينج لأسهم هونج كونج,  في الوقت الذي يتغيب فيه مؤشر كوسبي لأسهم كوريا الجنوبية بسبب الانتخابات الرئاسية, يأتي ذلك مع تسعير الأسواق للأحداث الجيوسياسية والاقتصادية بين روسيا واوكرانيا.

 

تداول الاسهم الآسيوية

صعدت مؤشرات الأسهم اليابانية خلال تداولات جلسة اليوم، حيث صعد مؤشر توبكس بنسبة 1.00% ليربح 17.54 نقطة وصولاً إلى المستوى 1,777.40، وقفز مؤشر نيكاي 225 الرئيسي بنسبة 0.74% ليربح  182.78 نقطة وصولاً إلى المستوى 24,973.73.

هبطت مؤشرات الأسهم الصينية خلال تداولات الجلسة، حيث تراجع مؤشر CSI 300 بنسبة 0.99% ليفقد 42.15 نقطة وصولاً إلى المستوى 4,223.24، وتراجع مؤشر شنغهاي بنسبة 0.84% ليفقد 27.73 نقطة وصولاً إلى المستوى 3,265.80.

انخفض مؤشر هانج سينج لأسهم هونج كونج بنسبة 2.15% ليفقد 446.91 نقطة وصولاً إلى 20,318.96، وصعد مؤشر S&P/ASX 200 لأسهم استراليا 0.90% ليربح 62.57 نقطة وصولاً إلى 7,042.90، كما قفز مؤشر NZX 50 لأسهم نيوزيلندا 0.78% ليربح  91.11 نقطة وصولاً إلى 11,836.06.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

بيانات الاقتصاد النيوزلندي

صدرت بيانات القطاع الصناعي مع الكشف عن قراءة مؤشر مبيعات التصنيع والتي أظهرت صعوداً 12.0% مقابل تراجع 2.3% في القراءة السابقة للربع الثالث الماضي، كما أظهرت القراءة السنوية للمؤشر ارتفاعاً 1.2% مقابل انخفاض 6.4% في القراءة السنوية السابقة للربع الثالث.

 

بيانات الاقتصاد الاسترالي

قال محافظ بنك استراليا الاحتياطي “فيليب لوي” أن رفع الفائدة بشكل مبكر يجعل التوظيف الكامل عرضة للخطر، على أن يتم رفع الفائدة في وقت لاحق من هذا العام، مع تنويهه إلى أنه لم يتم الوصول بعد لمرحلة التضخم المستدام في الهدف.

أظهرت قراءة مؤشر ويسباك لثقة المستهلكين اتساع التراجع إلى 4.2% مقابل 1.3% في فبراير الماضي، في السياق, تترقب الأسواق  حديث مساعد محافظ بنك استراليا الاحتياطي “جاي ديبيل” المسئول عن لجنة إدارة المخاطر والذي من المقرر أن يشارك في حلقة نقاش حول الآثار الاقتصادية في مؤتمر الاقتصاد الرقمي في سيدني.

 

بيانات الاقتصاد الياباني

كشف مكتب مجلس الوزراء الياباني عن القراءة النهائية المعدلة موسمياً لمؤشر الناتج المحلي الإجمالي والتي أبانت زيادة بنسبة 1.1% مقارنة بنمو 1.3% في القراءة الأولية السابقة للربع الرابع، أسوء من التوقعات التي أظهرت نمو 1.4% ومقابل انكماش 0.9% في الربع الثالث، بينما أكدت القراءة النهائية السنوية للمؤشر تراجع بنسبة 1.3% متوافقة مع التوقعات ومقابل انكماش 1.2% في الربع الثالث.

كشف بنك اليابان عن القراءة السنوية لمؤشر العرض النقدي أم-2 والتي أظهرت استقرار النمو عند 3.6% خلال فبراير، عكس التوقعات التي أبنات تراجع النمو إلى 3.5%، في السياق, تترقب الأسواق للكشف عن القراءة السنوية لمؤشر أدوات طلبات الآلات لشهر يناير.

 

بيانات الاقتصاد الصيني

كشف المكتب الوطني الصيني للإحصاء عن بيانات التضخم مع صدور القراءة السنوية لمؤشر أسعار المستهلكين والتي أظهرت استقرار النمو عند 0.9% خلال فبراير، لتتناسب مع التوقعات، بينما كشفت القراءة السنوية لمؤشر أسعار المنتجين تباطؤ النمو إلى 8.8% مقابل 9.1%، لتتفوق على التوقعات التي أظهرت تباطؤ النمو إلى 8.5%.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

الأزمة بين روسيا واوكرانيا

تتواصل الحرب الروسية على أوكرانيا ليومها الـ14 وفي مستجداتها, حذرت روسيا الغرب  من أنها تعكف على تجهيز رد واسع النطاق على العقوبات “سيكون سريعا ومؤثرا وينال من معظم القطاعات المهمة”.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مدير إدارة التعاون الاقتصادي بوزارة الخارجية دميتري بيريتشيفسكي، قوله إن “رد فعل روسيا سيكون سريعا ومدروسا وملموسا”.

يذكر أن الرئيس الأميركي جو بايدن  فرض حظراً فورياً على واردات الطاقة الروسية، من نفط وغيره، ردا على العملية العسكرية.

وتقول روسيا إن أوروبا تستهلك حوالي 500 مليون طن من النفط سنويا، وتورد روسيا لها حوالي 30 بالمئة من هذه الكمية، أي 150 مليون طن، بالإضافة إلى 80 مليون طن من البتروكيماويات.

في غضون ذلك, أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قراراً بتقييد أو حظر واردات وصادرات بعض المنتجات والمواد الخام من روسيا في عام 2022.

وقالت وكالة الأنباء الروسية “ريا نوفوستي” إن القرار الذي وقعه بوتين كان بشأن “تدابير اقتصادية تهدف إلى ضمان أمن روسيا”, مضيفةً أن “الحكومة الروسية لم تحدد بعد قائمة بتلك المنتجات، وسيتعين على الحكومة تحديد قائمة الدول التي سيطبق عليها القرار في غضون يومين”.

وذكرت “ريا نوفوستي” أن هذه القيود “لن تشمل المنتجات أو المواد الخام التي يتم نقلها لتلبية احتياجات الروس الشخصية”.

ميدانياً, بدأ اليوم سريان وقف إطلاق النار المؤقت في أوكرانيا، بغية إجلاء المدنيين من العاصمة كييف، بالإضافة إلى مدن خاركيف وتشرنيهيف وسومي وماريوبول، بينما فرضت المملكة المتحدة عقوبات جديدة على الطيران الروسي.

وقال أليكسي ريزنيكوف نائب رئيس الوزراء الأوكراني إن القوات المسلحة وافقت على وقف إطلاق النار في المناطق التي توجد فيها ممرات إنسانية من الساعة 9 صباحا حتى 9 مساء.

 

المزيد من بيانات الأسهم والمؤشرات العالمية عبر IMMFX

 

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.