انخفاض اليورو بفعل ارتفاع السندات الأمريكية

هبط اليورو خلال جلسات اليوم الثلاثاء مقابل سلة من العملات العالمية، مواصلاً خسائره مقابل الدولار الأمريكي، مبتعدا عن أعلى مستوى، مع استمرار عمليات التصحيح وجني الأرباح، بالتزامن مع تجدد عمليات شراء العملة الأمريكية كأفضل استثمار متاح، بعد ارتفاع عائد سندات الخزانة لأجل عشر سنوات فى الولايات المتحدة.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

جلسة اليورو

انخفض سعر اليورو مقابل الدولار بنسبة 0.25% إلى 1.1414$، من سعر افتتاح جلسات اليوم عند 1.1442$، وسجل أعلى مستوى عند 1.1448$، وخسرت العملة حوالي 0.1% مقابل العملة الأمريكية, بفعل عمليات تصحيح وجني أرباح، بعد تسجيل أعلى مستوى خلال ثلاثة أشهر عند 1.1484$.

ارتفع اليورو بنسبة 2.7% مقابل الدولار الأسبوع الماضي،  بعد تحول متشدد فى لهجة البنك المركزي الأوروبي، الأمر الذي أنعش بقوة احتمالات رفع أسعار الفائدة الأوروبية خلال هذا العام.

صعد مؤشر الدولار بأكثر من 0.2%، عاكساً انتعاش مستويات العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية، مع تجدد عمليات شراء الدولار كأفضل استثمار متاح، فى ظل الصعود الكبير فى عائد سندات الخزانة فى الولايات المتحدة.

 

ارتفاع عائد سندات الخزانة الامريكية

ارتفع عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات اليوم الثلاثاء بنسبة بأكثر من 1.5%، مسجلاً أعلى مستوى منذ نوفمبر 2019 عند معدل 1.952%.

تأتي تلك التطورات فى سوق السندات الأمريكي، عقب بيانات الوظائف الجديدة فى الولايات المتحدة، والتي جاءت بأفضل من التوقعات فى يناير الماضي، الأمر الذي عزز احتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية بمقدار 50 نقطة أساس فى مارس المقبل، مع تسعير مرتفع لخمس زيادات محتملة فى أسعار الفائدة هذا العام.

 

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

متحور أوميكرون

تراقب الأسواق مستجدات متحور أوميكرون, حيث أعرب خبراء عن قلقهم بشأن السلالة الفرعية التي أطلق عليها “BA.2″، ووفقا لتقرير صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية، الصادر في 3 فبراير، فإن السلالة الفرعية تحتوي على ما يصل إلى 27 طفرة غير موجودة في متحور Omicron الأصلي “BA.1”.

وتقوم منظمة الصحة العالمية حالياً بالتحقيق في هذه السلالة باعتبارها “مثيرة للقلق”، كما هو الحال مع جميع سلالات أوميكرون الفرعية.

وفي هذا الصدد، ذكرت دوريت نيتسان، مديرة الطوارئ الإقليمية في منظمة الصحة العالمية، أن “المسار المتوقع هو أن BA.2 ستصبح السلالة الجديدة السائدة في العالم، حيث بمجرد أن تتجاوز عتبة معينة ستصبح مهيمنة، كما لاحظنا ذلك في الدنمارك والمملكة المتحدة”.

ومع ذلك، قالت نيتسان “لا يبدو أن هناك خطر الإصابة مرة أخرى بالنسبة لأولئك الذين أصيبوا بمتحور أوميكرون الأصلي BA.1″، ومن حيث أوجه الاختلاف بين BA.1 وBA.2، أوضحت نيتسان أن “الاختلاف الأبرز حالياً هو قابلية انتقال السلالة الفرعية، إذ أنها تنتقل من شخص لآخر بشكل أسرع”.

 

 

تطورات الأزمة الأوكرانية

تترقب الأسواق تطورات الازمة الجيوسياسية في أوروبا، حيث أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن استعداده “للتوصّل إلى تسويات”، مبديًا انفتاحه على مقترحات تقدّم بها نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون لنزع فتيل الأزمة في أوكرانيا، متّهمًا في الوقت نفسه الغرب بتهديد روسيا.

وأمس الإثنين، أجرى الرئيسان الروسي والفرنسي محادثات استمرّت خمس ساعات في الكرملين، اقترح فيها ماكرون “بناء ضمانات أمنية ملموسة” لكلّ الدول المعنية بالأزمة الأوكرانية.

وأفادت الرئاسة الفرنسية أن اقتراحات ماكرون تشمل التزام عدم اتخاذ مبادرات عسكرية جديدة من الجانبين، ومباشرة حوار يتناول خصوصًا الانتشار العسكري الروسي، ومفاوضات سلام حول النزاع في أوكرانيا وبداية حوار إستراتيجي، وتأتي هذه الزيارة في إطار سلسلة من الجهود الدبلوماسية الأوروبية هذا الأسبوع والأسبوع المقبل.

واليوم الثلاثاء، يتوجّه ماكرون إلى كييف للقاء نظيره الأوكراني, والأسبوع المقبل سيزور برلين للقاء المستشار الألماني أولاف شولتس بعد عودة الأخير من واشنطن. وبدوره، يزور شولتس كييف وموسكو في 14 فبراير و15 منه.

 

المزيد من بيانات العملات عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.