تراجع أرباح الشركات الصناعية في الصين

انخفضت أرباح الشركات الصناعية في الصين خلال الشهر الماضي، لأول مرة منذ سنتين، على وقع تفشي وباء كورونا وفرض القيود الاحترازية الأمر الذي عطل عمل المصانع، وشلِّ حركة النقل والبيع.

حيث عانت المصانع خلال موجة التفشي الأخيرة بشكلٍ كبير، بسبب تمديد مدة الإغلاقات في شنغهاي المدينة الساحلية المهمة والواقعة في قلب دلتا نهر “يانغ تسي”، والتي تُعد أيضاً مركزاً اقتصادياً رئيسياً, وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت الحكومة أن الإنتاج انخفض بشكلٍ غير متوقع في أبريل.

 

بيانات أرباح الشركات الصناعية في الصين

كشفت بيانات صادرة عن المكتب الوطني للإحصاءات، اليوم الجمعة، انخفضت الأرباح بنحو 8.5% في أبريل، مقارنة مع الشهر نفسه من السنة الماضية ما يُعد أسوأ أداءٍ منذ أبريل 2020.

يشار هنا إلى ان الانخفاض في الإنتاج والذي كانت نسبته 2.9% هو الأعلى لشهر واحد منذ عام 1990، وذلك ما يكشف حجم تأثير وباء كورونا على الأنشطة الاقتصادية والحيوية.

كان واضحاً أن الأرباح تحت ضغوطات قصيرة الأجل خلال أبريل، بحسب ما جاء على لسان تشو هونغ، كبير الإحصائيين في المكتب الوطني للإحصاء، في بيان رافق البيانات (أرباح الشركات) الصادرة يوم الجمعة، وعزت الوكالة الانخفاض إلى تواتر وتفرق فترات تفشي الوباء، والتي أثّرت على الإنتاج وسير الأعمال.

تراجع الأرباح جاء حاداً مقارنة مع بيانات شهر مارس الذي شهد ارتفاعاً بنسبة 14%، استناداً إلى بيانات المكتب الوطني للإحصاءات، بالنسبة للشهور الأربعة الأولى من السنة، ارتفعت الأرباح 3.5% ما يمثّل نمواً أقل من الارتفاع البالغ 8.5% في الربع الأول من السنة.

إلى ذلك واجهت الشركات الصناعية الأجنبية التي تعمل في الصين هبوطاً أكبر بنسبة 16.2% في أرباحها خلال الفترة من يناير إلى أبريل، وبالنسبة لأرباح الشركات الخاصة انخفضت بنسبة 0.6%، بينما ارتفعت أرباح الشركات المملوكة للدولة 13.9%.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

تأثير وباء كورونا على سلاسل الإمداد

كشف المصنعون في شنغهاي وحولها عن صعوبات في إبقاء مصانعهم بحالة تشغيلية، حتى ولو كان باستخدام نظام “الحلقة المغلقة”، حيث يبيت العمال في المعمل، ويقومون بعمل فحوصات كورونا دورية، بالإضافة إلى ذلك كانت حركة النقل أيضاً شبه مشلولة في بعض المناطق، مؤديةً لاختناقات تسببت في تعطيل المواصلات وسلاسل الإمداد.

مع اتخاذ شنغهاي خطوات نحو إعادة الفتح التدريجي، تعافت العمليات اليومية في ميناء المدينة بالكامل تقريباً من آثار إغلاق وباء كورونا، مع الإشارة إلى أن استمرار تراكم الاضطرابات في الميناء والمصانع القريبة يُرجّح أن يتسبب في ازدحام الشحن طوال العام الأمر الذي يزيد من الإضرار بالنشاط.

 

المزيد من بيانات الأسواق العالمية عبر مدونة IMMFX

 

 

التعليقات مغلقة.