تركيا… التضخم يقفز إلى أعلى مستوى في عقدين

ارتفع التضخم في تركيا خلال ديسمبر إلى أعلى مستوياته منذ العام 2002، بسبب انهيار سعر صرف الليرة التركية، إلى ذلك بلغت نسبة التضخم 36.1 في المائة الشهر الماضي مقارنة بالفترة نفسها من 2020، بعدما كانت نسبة الارتفاع 21.3 في المائة في نوفمبر، بحسب مكتب الإحصاءات التركي.

وهذا الرقم هو الأعلى منذ أكتوبر 2002 عندما بلغ التضخم 33.45 في المائة، وهو أعلى بسبع مرات من الهدف الأساسي للحكومة، وفيما يتمسك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بسياساته ويعارض رفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم، تلجأ البنوك المركزية عادة إلى رفع معدلات الفائدة الرئيسة بدافع الضرورة عندما يخرج التضخم عن السيطرة، إلى ذلك اتهم أردوغان أمس “النخب” بتحقيق أرباح من “ريع عائدات الفوائد” مكرراً تمسكه بتعهده بعدم زيادة تكاليف الاقتراض.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

 

سعر الليرة التركية

فقدت الليرة التركية 44% من قيمتها في مقابل الدولار في 2021، مع ازدياد الخسائر نهاية العام الماضي عندما أطلقت الحكومة سلسلة من التخفيضات الحادة في أسعار الفائدة، وكان الدولار قد ارتفع الشهر الماضي إلى مستوى قياسي تاريخي وبلغ نحو 18.4 ليرة تركية تزامنا مع إعلان الرئيس أردوغان تدابير جديدة لدعم العملة.

وهبطت الليرة التركية 5 في المائة أمس بعد أن شهدت في 2021 أسوأ أداء منذ نحو 20 عاما مع استمرار المخاوف من ارتفاع التضخم ومن سياسة نقدية غير تقليدية، وهبطت الليرة إلى 13.92 ليرة للدولار بعد أن أغلقت الجمعة على 13.1875 ليرة للدولار.

يشار إلى أن الرئيس أردوغان رفع الحد الأدنى للأجور الشهري بنسبة 50 في المائة، إلى 4250 ليرة (نحو 310 دولارات)، وهو أمر يخشى اقتصاديون من أن يفاقم التضخم بشكل أكبر.

 

تابع المزيد من أخبار الأسواق العالمية عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.