جولدمان ساكس: من المحتمل رفع معدل الفائدة الأمريكية

قال كبير الخبراء لدى جولدمان ساكس بنك، يان هاتزيوس، أنه من المحتمل رفع معدل الفائدة الأمريكية في ظل تسارع وتيرة التضخم المرتفع مؤخرا، قائلا بأن الفيدرالي الأمريكي قد يحتاج إلى رفع الفائدة بشكل ملحوظ وبأكثر من المتوقع حاليا من أجل تهدئة الاقتصاد الأمريكي وتجنب حدوث ركود تضخمي.

وأشار هاتزيوس إلى أنه إذا لم يتباطأ الاقتصاد الأمريكي وانخفضت معدلات التوظيف، فإن الفيدرالي الأمريكي قد يكون بحاجة إلى رفع الفائدة بشكل كبير وربما قد ترتفع إلى مستويات 4% خلال الفترة المقبلة.

 

توقعات رفع معدل الفائدة الأمريكية

وكان عضو الفيدرالي الأمريكي، جيمس بولارد، صرح  بأنه يرغب في أن ترتفع الفائدة إلى مستوى 3.5% خلال النصف الثاني من العام الجاري، مضيفا بأنه سوف يؤيد رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع مايو المقبل وذلك على الرغم من أنه يراقب البيانات.

وأشار بولارد إلى أن معظم قرارات الميزانية العمومية مسعرة بالفعل وأنه لا يوجد سبب لذلك للتأثير على وتيرة زيادة أسعار الفائدة، مؤكدا بأن مبيعات الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري ليست وشيكة ، حيث يريد بنك الاحتياطي الفيدرالي أن يبدأ الجريان السلبي قبل تقييم الأمور في وقت لاحق.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

الفيدرالي يدرس رفع معدل الفائدة 50 نقطة

رفع محافظو مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في اجتماع مارس، مما انتشلها من الصفر تقريباً، إذ كانت محتجزة منذ مارس 2020 مع انتشار وباء كوفيد-19, وأشاروا إلى ست زيادات أخرى مماثلة هذا العام لتهدئة أكبر تضخم في أربعة عقود.

تضخمت الميزانية العمومية للمركزي الأمريكي إلى 8.9 تريليون دولار مع شراء السندات بقوة لحماية الاقتصاد من كوفيد-19. وسيساعد تقليصها على تشديد الأوضاع المالية.

إلى ذلك, ناقش الاحتياطي الفيدرالي رفع  معدل الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع واحد أو أكثر خلال العام الجاري, كان الفيدرالي قد رفع الفائدة في اجتماع الشهر الماضي لأول مرة منذ عام 2018، كما توقع أعضاء البنك المركزي رفع الفائدة 6 مرات هذا العام.

 

المزيد من بيانات الأسواق العالمية عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.