دول مجموعة السبع تتعهد بوقف استيراد النفط الروسي

أعلن البيت الأبيض في بيان، أن “مجموعة السبع بجميع أعضائها تعهدت اليوم حظرا أو إلغاء تدريجيا لواردات النفط الروسي“، وذلك بعد اجتماع المجموعة الثالث لهذا العام عبر الفيديو،  بمشاركة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقالت الرئاسة الأميركية إن هذا القرار “سيوجه ضربة قاسية إلى الشريان الرئيسي الذي يغذي اقتصاد فلاديمير بوتن ويحرمه عائدات يحتاج إليها لتمويل حربه”.

لكن البيان لا يوضح ماهية التزامات كل من أعضاء مجموعة السبع التي تضم ألمانيا (رئيسة المجموعة لهذا العام) وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة.

وأظهر الغرب حتى الآن تنسيقا وثيقا للغاية في إعلانه فرض عقوبات على روسيا، لكنه لا يتحرك بتنسيق مماثل عندما يتعلق الأمر بالنفط والغاز الروسي.

من جانبها، حظرت الولايات المتحدة استيراد المحروقات الروسية، لكنها لم تكن من كبار مشتري الطاقة من موسكو.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

حظر شامل على النفط الروسي

في وقت سابق، قال مسؤولون في الاتحاد الاوروبي إنه من أجل الحفاظ على وحدة الاتحاد الذي يضم 27 دولة ربما تعرض المفوضية على هنغاريا وسلوفاكيا إعفاء أو فترة انتقالية طويلة، ومن المرجح أن يتم تنفيذ الحظر الشامل تدريجياً بنهاية العام.

وقال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك “تمكّنا من الوصول إلى وضع تستطيع فيه ألمانيا أن تتحمل حظراً نفطياً”.

ودفعت دول الاتحاد الأوروبي أكثر من 47 مليار يورو (47.43 مليار دولار) لروسيا مقابل الغاز والنفط منذ الصراع في أوكرانيا في 24 فبراير، وفقاً لمركز أبحاث الطاقة والهواء النقي.

وتشكل إمدادات الغاز الروسية 40% من احتياجات الاتحاد الأوروبي، في حين يشكل النفط الروسي 26% من واردات التكتل.

 

تابع الأحداث بين روسيا وأوكرانيا عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.