روسيا تثبت سعر الفائدة عند أعلى مستوى خلال 19 عاماً

 أبقى البنك المركزي الروسي على سعر الفائدة عند أعلى معدل خلال 19 عاماً، عقب رفع الفائدة بشكل استئنائي بعد الأزمة الجيوسياسية والاقتصادية مع الغرب، حيث ثُبتت الفائدة عند 20% بالتوافق مع تقديرات خبراء الاقتصاد المشاركين في استطلاع لوكالة بلومبرج للأنباء.

 

رفع الفائدة وارتفاع التضخم

نقلت بلومبرج عن مسؤولين في البنك المركزي الروسي قولهم في بيان إن “الاقتصاد الروسي يدخل مرحلة التحول الهيكلي واسع النطاق، والذي سيواكبه على نحو مؤقت ولكن حتمي ارتفاعا في معدلات التضخم”، وحذر البيان من أن الناتج الاقتصادي سوف ينكمش خلال الأرباع السنوية المقبلة.

عقب القرار، ارتفع سعر الروبل الروسي أمام الدولار بنسبة 0.4% وصولاً إلى المستوى 104.8200$ حوالي الساعة 16:17 بتوقيت جرينتش.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

الاقتصاد الروسي دخل مرحلة التضخم المؤقت

قال المركزي الروسي في بيان صحفي :”السياسة النقدية للبنك المركزي الروسي ستخلق ظروفا للتكيف التدريجي للاقتصاد، ومنع الزيادات غير المنضبطة في الأسعار”.

وكانت دول أوروبية بجانب الولايات المتحدة الأميركية فرضت عقوبات على روسيا بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا، وفرضت العقوبات على القطاعين المالي والاقتصادي في روسيا.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

بوتين: العقوبات ستساهم في تطوير الاقتصاد الروسي

وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “رسالة قوية” لأوكرانيا والعالم الغربي، مؤكداً تمسكه بشبه جزيرة القرم، عن طريق كشف مشاريع “ضخمة” لتطويرها في الأعوام المقبلة.

وبينما تتمسك كييف بانسحاب القوات الروسية من كافة الأراضي الأوكرانية، ومن ضمنها شبه جزيرة القرم، كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن خطة جديدة لتلك المنطقة التي ضمتها بلاه إلى أراضي عام 2014.

وأكد بوتين، أن الحكومة ستعكف على تطوير البنى التحتية في شبه الجزيرة، مضيفاً خلال كلمته: “خصصنا أموالا لتطوير البنية التحتية في شبه جزيرة القرم”.

كما أكد أن العقوبات الغربية ستساهم في تطوير الاقتصاد الوطني الروسي، على الرغم من آثارها السلبية، وأكد أنها قد تحمل جانبا “إيجابيا”.

وقال بوتين: “العقوبات الغربية تسبب لنا مشاكل كثيرة، لكنها ليست مشاكل فقط، بل قد تحمل فوائد، تساعدنا على الاستفادة من اقتصادنا المحلي، وتطوير مجالات الأسواق الجديدة والبنوك”.

 

[better-ads type=”banner” banner=”4948″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

بريطانيا تعلق التعاون الضريبي مع روسيا

أعلنت المملكة المتحدة في بيان تعليق “تبادل وتقاسم المعلومات الضريبية مع روسيا وبيلاروس” وذلك في إطار العقوبات المفروضة ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال البيان إن هذا الإعلان من جانب حكومة المملكة المتحدة “سيضمن أن المملكة المتحدة لن تزود نظام (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين معلومات قد تؤدي إلى زيادة الإيرادات أو عائدات الضرائب لروسيا”.

وأوضحت الحكومة البريطانية أن هذا الإجراء يدخل حيز التنفيذ الخميس ويمثل “أحد الإجراءات المالية الكثيرة التي اتخذتها” السلطات البريطانية “لدعم أوكرانيا وإلحاق مصاعب اقتصادية” بالكرملين.

وفرضت بريطانيا الثلاثاء تعرفة جمركية إضافية بنسبة 35 في المئة على مجموعة كبيرة من الواردات الروسية، من الفودكا إلى الصلب، وحظّرت صادرات السلع الفاخرة من البلاد على خلفية غزو موسكو لأوكرانيا.

وقالت وزارة التجارة الدولية “نريد أن نلحق أقصى قدر من الضرر بآلة حرب (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين مع تقليل التأثير على الشركات البريطانية”، وفرضت بريطانيا ودول غربية أخرى إجراءات عقابية صارمة على روسيا منذ بدء غزو أوكرانيا في 24 فبراير.

 

المزيد من بيانات الأسواق العالمية عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.