روسيا تحظر فيسبوك وانستغرام بوصفهما “متطرفتين”

قضت محكمة في روسيا اليوم الإثنين بحظر منصتي فيسبوك وانستغرام بوصفهما “متطرفتين”، وقبلت المحكمة طلباً بهذا الخصوص قدمه الادعاء العام الروسي.

يشار إلى أن الخدمتين محجوبتان بالفعل في روسيا, وبحسب المحكمة فإن القرار الصادر لا يسري على خدمة الرسائل “واتس آب” المملوكة أيضا لمجموعة “ميتا” الأمريكية.

 

تداعيات حظر فيسبوك وانستغرام

وجاءت هذه الخطوة من جانب القضاء الروسي على خلفية قرار “ميتا” السماح بنشر دعوات للعنف ضد القوات الروسية في أوكرانيا، يذكر أن خدمة “تويتر” للرسائل القصيرة غير متاحة أيضًا في روسيا، ويتخوف الروس من إمكانية إغلاق خدمة “واتس آب” أيضا.

إلى ذلك قالت الحكومة الروسية أنها اتخذت القرار بسبب سماح الشركة الأم ميتا بنشر المنشورات التي تدعو إلى العنف ضد الجنود الروس إذا كانت منشؤها من بلدان معينة بما في ذلك أوكرانيا.

وقال مدير انستقرام آدم موسيري, في تغريدة أن “هذا القرار سيقطع 80 مليون شخص في روسيا عن بعضهم البعض، وعن بقية العالم حيث أن 80٪ من الأشخاص في روسيا يتابعون حسابات انستقرام خارج بلادهم”.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

قرار الحظر لن ينطبق على وآتس آب

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن القرار لن ينطبق على منصة واتساب المملوك لشركة ميتا أيضًا, و قد هدد مسؤولون في الحكومة الروسية بفرض حظر، مطالبين ميتا بتأكيد أو دحض المعلومات التي أوردتها رويترز لأول مرة.

وقال المتحدث باسم ميتا آندي ستون الليلة الماضية: “نتيجة للغزو الروسي لأوكرانيا، سمحنا مؤقتًا بأشكال التعبير السياسي التي تنتهك عادة قواعدنا مثل الكلام العنيف مثل” الموت للغزاة الروس ” و أن الشركة لن تسمح بدعوات تحرض على ممارسة العنف ضد المدنيين الروس “.

وقال رئيس الشؤون العالمية في ميتا في بيان يوم الجمعة إن سياسات الشركة تركز على حماية حق الناس في التعبير مثل التعبير عن الدفاع عن النفس كرد فعل على الغزو العسكري لبلادهم و قال إنه إذا طبقت ميتا سياساتها الدائمة دون تعديل فسنقوم الآن بإزالة المحتوى من الأوكرانيين الذين يعبرون عن مقاومتهم وغضبهم للغزو الروسي والذي يُنظر إليه على أنه غير مقبول”.

 

المزيد من بيانات الأسواق العالمية عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.