روسيا: نحذر من خطورة حظر واردات النفط الروسي

قال نائب رئيس وزراء روسيا، ألكسندر نوفاك، بأن فرض حظر واسع النطاق على الغاز والنفط الروسي سيؤدي لارتفاع الأسعار بشكل كبير، مضيفا بأن دول الاتحاد الأوروبي لا يمكنها خفض وارادتها من الغاز الطبيعي الروسي بسرعة بسبب افتقادها للبنى التحتية اللازمة لذلك.

 

فاتورة واردات النفط الروسي

ومن جانب اَخر، أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي نوفاك بأن العديد من مشتري الغاز الطبيعي من روسيا وافقوا على دفع الثمن بالروبل، متابعا نتوقع أن يتقبل مشترون آخرون الدفع بالروبل الروسي, ولكنه لم يكشف نوفاك عن هوية الدول التي وافقت على دفع فاتورة الغاز الطبيعي بالروبل.

وتجدر الإشارة إلى أن الدول الأوروبية رفضت قرار بوتين بالتوقف عن قبول مدفوعات الغاز الطبيعي الروسي بالدولار أو اليورو، وأنه سيقبل فقط الروبل مقابل الغاز الروسي, واعترضت ألمانيا قائلة بأن هذا التغيير لا تنص عليه التعاقدات الدولية والتجارية بين البلدين.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

صادرات الطاقة من أوروبا إلى آسيا

وأردف: “ما انفكّت البلدان الأوروبية تجاهر بسعيها للاستغناء عن الإمدادات الروسية، وهي في ذلك تزعزع السوق وترفع الأسعار”.

وحذّر بوتين من أنّ “مساعي البلدان الغربية للتخلّي عن المزوّدين الروس والاستعاضة من موارد الطاقة التي نصدّرها بإمدادات بديلة، ستؤثّّر حتماً في الاقتصاد العالمي”، مؤكّداً أنّ “تداعيات إجراءات كهذه قد تكون جداً أليمة، وذلك بالنسبة إلى معتمدي هذه السياسة في المقام الأوّل”.

ويأتي نداء الرئيس الروسي هذا لتوفير أسواق جديدة لمصادر الطاقة الأحفورية الروسية، في وقت يتباحث الأوروبيون في فكرة توسيع العقوبات المفروضة في مجال المحروقات على روسيا, وكانت روسيا بدأت منذ سنوات بالتوجّه إلى الأسواق الآسيوية.

 

تابع أخبار الأزمة الروسية الأوكرانية عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.