سوق الفوريكس | ماذا يمكن أن يقدم للمستثمرين؟

ما هو الفوريكس؟ وماذا يمكن أن يقدم للمستثمرين! أصبح كثير من الأشخاص يتساءل حول ماهية هذا السوق العالمي، حتى إن كنت لا تتداول في سوق العملات العالمية بنفسك، فهناك صديق أو أحد المعارف يستثمر أمواله في هذا السوق, لذلك بات يحمل صيتاً لامعاً حول العالم، وبالتالي لا بد لنا من توضيح بعض التفاصيل المهمة المتعلقة بسوق العملات.

 

ما هو الفوريكس

الفوركس هو أكبر سوق تداول عملات في العالم من حيث حجم التداول والسيولة المالية المتاحة به يومياً، حيث وصلت قيمة التداول اليومية من خلاله إلى ما يقارب الـ 6.6 تريليون دولار أمريكي.

حيث نرى أن الشركات الإستثمارية والحكومات والوكلاء الاقتصاديين والمستثمرين والمتداولين المبتدئين يلجؤون للتجارة بالعملات العالمية ومشتقات سوق الفوريكس, وذلك لتمكين التجارة العالمية كون نسبة المخاطرة به قليلة.

ولمعرفة سوق الفوريكس عن قرب لا بد لنا من تجزئة تكويناته، حيث يتكون هذا السوق من أزواج عملات يتم التداول خلالها بصورة إلكترونية متاحة أمام المتداول للشراء والبيع، ويتكون سوق الفوريكس من نشاطين رئيسيين: التجارة التي تسهل المعاملات الاقتصادية, وتداول المضاربة.

أثناء تداول العملات الأجنبية في سوق الفوريكس يقوم المتداول بشراء أو بيع العملات مقابل مبلغ محدد يعرف باسم “اللوت“، ويأتي هذا بخلاف أسواق الأسهم، حيث بالعادة يكون اللوت 100000 وحدة من العملة الأساسية في عملية بيع أو شراء زوجين من العملات، أما في سوق الفوريكس فذلك متاح  ولكن بكميات أصغر لتمكين المتداولين من شراؤها، حيث يتم تداول كثير من العملات الأجنبية في سوق الفوريكس مقابل قيم مالية محددة في السوق قبل فتح الصفقة المالية.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

التمتع بمميزات الفوركس

سوق الفوركس أتاح للمتداولين مميزات أكثر من الأسواق الأخرى، ومن أهم تلك المميزات أنها أتاحت الشراء والبيع للعملات محلياً وعالمياً بأقل تكلفة وجهد ودون الحاجة للسفر، بالإضافة إلى عدم وجود آليات مركزية له أثناء عمليات البيع والشراء.

من أهم مميزات سوق العملات العالمية السيولة العالية التي يبحث عنها الكثير من المستثمرين, كذلك يمتلك حجم تداول كبير جداً مقارنة بالأسواق المالية الأخرى، تٌصنف كل عملية بيع أو شراء بحسب الأسعار النسبية بين زوجي العملة المراد التداول بهما، حيث إن العملة الأولى المعروضة في الصفقة المالية المفتوحة داخل سوق الفوريكس تعتبر العملة الأساسية، في حين أن العملة الثانية في الصفقة تعرف باسم عملة التسعير أو العملة المقابلة للعملة الأساسية.

ووفق معظم عمليات تداول العملات وجد أن الدولار الأمريكي طرفاً أساسياً في هذه العملية، إذ أن تداول الدولار مقابل العملات الأخرى يصل إلى نسبة 80%، ويعود سبب قوة تواجد الدولار الأمريكي في سوق تداول العملات إلى كبر حجم الاستثمارات الأمريكية في سوق الفوركس.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

 

يمكن القول إن مفهوم سوق الفوركس “تداول العملات ” يشير إلى عملية بيع وشراء العملات المحلية والعالمية والأصول المالية الأخرى بواسطة شركات وساطة وبرامج تداول متخصصة مثل ميتاتريدر.

فعند إجراء عملية صرف العملة في إحدى البنوك المركزية أو في مكاتب تغيير عملة نجد أن الأسعار تحدد بصورة مباشرة وفق تقلبات سوق الفوركس العالمي، وبالتالي أصبح هذا السوق هو أحد مراكز قوة التجارة العالمية، و تستند حركات أسعار الصرف في البنوك المركزية ومكاتب تصريف العملة، إلى مزيج من الظروف الاقتصادية والأحداث العالمية وأسعار الفائدة والأحداث الجيوسياسية والعديد من العوامل الأخرى.

حقيقةً يختار الملايين من المستثمرين تداول الفوركس كونه مصدر لتأمين الدخل وفرص الاستثمار الحقيقي، ويمكن لأي شخص أن يصبح متداول فوركس  بسهولة من المنزل أو أي مكان عبر تحميل نسخة من منصة التداول على هاتفه الذكي.

هذا السوق كبير جداً ومميزاته عديدة، بالتالي قد يجد المتداول صعوبة في متابعة كافة الصفقات, خاصةً وأن الأصول تتأثر بالأخبار والمتغيرات والبيانات الاقتصادية الكثيرة المحلية أو العالمية، وهو سوق ديناميكي سريع وغير متوقع, بالتالي يتطلب الأمر متابعة أكثر وذكاء عاطفي أكثر.

 

تمتع بتجربة تداول مميزة مع IMMFX

التعليقات مغلقة.