تعليم تداول العملات للمبتدئين |سوق الفوركس

يعد تعليم تداول العملات للمبتدئين بشكلٍ إحترافي من الأبجديات الضرورية قبل بدء الاستثمار في سوق الفوركس، خاصة أن هذا المجال يعتبر من المجالات الحيوية التي تحقق مستوى عالٍ من الأرباح المالية في قطاع الاستثمار، خاصةً وأن هناك الكثير من الأشخاص يرغبون في تعلم التداول, وخلال المقال التالي نوضح المعلومات والطرق التي تؤهل المستثمر لتعلم كل ما يهم حول الفوركس.

 

 

ما هو الفوركس؟

هو سوق خاص بتداول العملات الأجنبية، بمعنى أنه عملية شراء أو بيع عملة مقابل أخرى, وبطبيعة الحال فإن هذا الإجراء المالي موجود بيننا منذ آلاف السنين و يعرف باسم سوق صرف العملة، ولكن يختلف الفوركس عنه بكيفية إجراءه عبر شبكة الإنترنت، الأمر الذي أتاح ميزات مهمة ومنها السماح للمتداولين شراء وبيع العملات والأسهم والخدمات محلياً وعالمياً دون الحاجة للسفر أو الخروج من المنزل.

ووفق التقرير الذي يصدر كل ثلاث سنوات عن بنك التسوية الدولي “البنك العالمي للبنوك المركزية الوطنية” فإن حجم تداول المستثمرين في سوق الفوركس يومياً وصل إلى 6.6 تريليون دولار أمريكي.

فعلى سبيل المثال، في حال كان هناك شخص يعيش في الولايات المتحدة ويرغب في شراء منتجات من فرنسا، هنا يجب عليه أو على الشركة التي يشتري منها المنتجات أن تدفع لمتجر الفرنسي ثمنها بعملة اليورو (EUR)، وهذا يعني أنه يتعين على المستورد الأمريكي استبدال قيمة عملة الدولار الأمريكي بعملة اليورو.

أحد الجوانب المميزة لسوق الفوركس هو عدم وجود آليات مركزية له أثناء عملية بيع وشراء العملات الأجنبية، معنى آخر أن جميع صفقات بيع وشراء العملات العالمية تتم عبر شبكات الإنترنت من خلف شاشات الكمبيوتر بشكل مباشر بين المتداول وشركة الوساطة، أيضاً يعتبر السوق, سوقاً مفتوحاً في جميع أنحاء العالم على مدار 24 ساعة يومياً ولمدة خمسة أيام في الأسبوع ، ويتم تداول العملات على مستوى عالمي في المراكز المالية الرئيسية، وهذه هي مواعيد عمل السوق.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

سوق صرف العملات

سوق صرف العملات الأجنبية والذي يعرف عالمياً أيضاً بسوق الفوركس، هو سوق عالمي يقع خارج حدود البورصة العالمية “OTC” ، ويُحدد سعر صرف العملات حول العالم بوقت زمني محدد، كما يمكن للمشاركين خلال هذا السوق من شراء أو بيع أو مضاربة على أسعار صرف أزواج عملات أخرى.

يتكون سوق صرف العملات من: “بنوك تجارية، شركات استثمارية وتجارية، مستثمرين الفوركس، بنوك مركزية، صناديق التحوط، مستثمرين مستقلين”.

 

تعليم تداول العملات للمبتدئين

بدايةً, تعتبر أسواق تداول العملات الأجنبية الفوركس مثيرة ومتقلبة جداً، إذ تعتبر من أكبر الأسواق التجارية في العالم من حيث السيولة، بحيث تشير الإحصائيات الرسمية أن معدل التداول يصل إلى ما يزيد عن 6 ترليون دولار بشكلٍ يومي.

ولهذا أصبح الكثير من الأشخاص يرغبون في دخول هذا السوق واستثمار أموالهم خلاله، ولكن هناك تفاصيل يجب على المبتدئين معرفتها قبل تداول العملات وذلك لتقليل نسبة مخاطر خسارة رأس المال، وزيادة نسبة تحقيق الأرباح، ومن هنا يمكن القول أن هناك أساسيات مهمة لا بد من أخذها بعين الإعتبار أثناء تعليم تداول العملات للمبتدئين وهي على النحو التالي:

– العثور على شركة وساطة مالية موثوقة

من المهم العثور على وسيط مالي خاص بتداول العملات موثوق به ومرخص بشكل قانوني، حيث تذكر أنك ستقوم بدفع أموال حقيقية إلى هذا الوسيط, ولذلك لا بد من أن تكون شركة الوساطة المالية مرخصة ومناسبة، حيث إن الوسيط المالي هو أهم اختيار واختبار في عالم تداول العملات بأسواق الفوركس، وبالطبع له تأثير مباشر على نجاح أو فشل الصفقات المالية، ولهذا ينصح خبراء الفوركس, بضرورة توخي الحذر عند اختيار الوسيط المالي.

– العثور على منصة تداول موثوقة وقوية

بعد اختيار شركة الوساطة المناسبة من المهم القيام بفتح حساب تداول تجريبي على إحدى منصات التداول بإستخدام أموال وهمية، وذلك بهدف مراقبة عمل شركة التداول وبرنامج الوسيط المالي, كما أن الحساب التجريبي يمكن من خلاله معرفة ما إن كانت هذه المنصة مناسبة للمتداولين المبتدئين أم لا، كما أن هناك مجموعة من الاعتبارات الرئيسية التي يحتاج المتداول المبتدئ معرفتها أثناء اختيار منصة التداول.

في مقدمة تلك الاعتبارات يجب أن تكون المنصة بعيدة عن تعقيدات الاستخدام وأن تكون سهلة في الخصائص والإجراءات، بالإضافة إلى سرعة تنفيذ أوامر الشراء والبيع والمضاربة، فضلاً عن إحتواء المنصة على أدوات التحليل والأخبار الاقتصادية والبيانات المحدثة أول بأول عن سوق الفوركس.

– تعلم دروس تداول العملات بشكل مكثف

من قواعد تعليم تداول العملات للمبتدئين مراعاة آليات البحث والتعلم الجيدة، وتجنب ممارسة الأخطاء التي تكمن في التداول العشوائي دون دراسة أو تعمق في هذا المجال، كما ذكرنا سابقاً فإن مجال تداول العملات من المجالات الصعبة والتي تحتاج إلى دراسة تحليل فني وأساسي لجميع أسواق الفوركس في معظم الأوقات.

حيث إن حركة الأسعار في سوق الفوركس ليست عشوائية بل تعتمد على أسس فنية، وأنت كمتداول مبتدئ مطلوب منك فهمها وعدم الاكتفاء بتوصيات الأصدقاء وبعض الشركات المالية المحتالة.

وفي ذات الوقت تعد دراسة وتعلم تحليل سوق الفوركس ليست بالأمر الصعب إذ أنها لا تحتاج إلى متخصصين في علوم الاقتصاد، بل بحاجة لتعمق في أساسيات هذا السوق فقط، وعلى غرار ذلك يمكن تعلم تداول العملات للمبتدئين من خلال أكاديمية الفوركس الخاصة بنا، ما عليك سوى أخذ الوقت الكافي لتعلمها وفق منهجية صحيحة.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

أفضل أوقات تداول العملات

كثير من المتداولين المبتدئين يتساءلون عن أفضل أوقات تداول العملات، حيث يعمل سوق الفوركس خلال ساعات عمل اعتيادية محددة في جميع أنحاء العالم، وتختلف تلك الأوقات باختلاف سوق البورصة، حيث التنوع الكبير في أوقات تداول العملات، إليك عزيزي القارئ أفضل تلك الأوقات.

بورصة نيويورك

تعمل بورصة نيويورك من الساعة 8:00 صباحاً إلى 5:00 مساءً بتوقيت الولايات المتحدة،  تدل معاملات نيويورك على تقلبات شديدة في الأسعار وتحدث أقوى تغيير  في ثوانٍ، مع الاشارة انها من أفضل اوقات التداول، تحدث فجوة في السيولة عند الساعة 5:00 مساءً عقب اغلاق سوق الاسهم.

بورصة لندن

تعمل بورصة لندن من الساعة 3:00 صباحاً حتى 12:00 ظهراً بتوقيت الولايات المتحدة،  وتبدأ  قبل البداية الرسمية في المملكة المتحدة, في الأغلب عند الافتتاح ينمو سعر اليورو، ويسجل السوق حركة أسعار قوية وهو مثالي لعدد من المتداولين لتحقيق الأرباح, و لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال المحترفين القادرين على مراقبة تقلبات العديد من العملات وتنفيذ توقعات سريعة لاتجاهات السوق.

بورصة طوكيو

تعمل بورصة طوكيو من 7:00 مساءً إلى 4:00 صباحاً بتوقيت الولايات المتحدة. ومع ذلك، لا تقتصر هذه الجلسة على بورصة طوكيو وحدها بل تجتذب الحركة من أماكن أخرى، بالنظر إلى حقيقة أن الأسواق الاسترالية والصينية والروسية بعيدة جداً جغرافياً، فهناك أسباب مهمة تجعل بداية ونهاية ساعات الأسواق الآسيوية تذهب أبعد من ساعات طوكيو العادية.

بورصة سيدني

تعمل بورصة سيدني من الساعة 5:00 مساءً حتى 2:00 صباحاً بتوقيت الولايات المتحدة، يبدأ نشاطه في اكتساب الزخم مع هذه الجلسة فقط لأن التحركات تبدأ مع جلسة بورصة طوكيو في غضون ساعتين.

بورصة شيكاغو

تعمل بورصة شيكاغو من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 6 مساءً بتوقيت الولايات المتحدة، وتعمل من الساعة 7:20 صباحاً إلى الساعة 2:00 مساءً، يعد وقت هذه البورصة من أفضل أوقات التداول في سوق العملات.

أساسيات التداول في سوق العملات

لأي عملية استثمارية لا بد أن يكون التعامل خلالها مرتبط بأساسيات مهمة، حيث تقوم عملية التداول في أسواق الفوركس على وجود زوجين من العملات يتم خلالهما عملية البيع أو الشراء، وفي أغلب الأحيان يكون الدولار الأمريكي طرفاً رئيسياً في هذه العملة مقابل أي عملة أجنبية أخرى.

أما عن الأزواج الأكثر شيوعاً في التداول أمام الدولار فهي: “اليورو الأوروبي، الين الياباني، الجنينه الإسترليني، الدولار الكندي، الدولار الأسترالي، الفرنك السويسري”، وبعد أن يقوم المتداول بتحديد زوجين العملات المناسبين يصبح جاهزاً تماماً لفتح صفقة شراء أو بيع في سوق العملات النقدية العالمية، وهناك أسياسيات من المهم أخذها بعين الاعتبار ومنها ضرورة وضع استراتيجيات للتداول وأهداف تداول قبل فتح وإغلاق الصفقة.

بالإضافة إلى ضرورة تداول العملات العالمية بكميات متوسطة ومعقولة والابتعاد عن المضاربات بأرقام قد ترهق المحفظة الاستثمارية بأكملها، كما أن من أساسيات تداول العملات في سوق الفوركس هو التركيز على نوع واحد أو نوعين من العملات كحد أقصى.

ومن المهم ايضاً ضرورة دراسة سوق العملات بشكل معمق من حيث حجم السيولة في أسواق البورصة العالمية ونسبة إقبال والمتداولين عليها، كما ينصح بعدم المجازفة بكامل رأس المال بل بدء الصفقة بنسبة لا تتعدى 5% من قيمة المحفظة الاستثمارية, ومن أساسيات عملية التداول كذلك لا بد على المتداولين المبتدئين والقدامى ترك الصفقات المالية الرابحة وذلك بهدف تحقيق أقصى قدر ممكن من الأرباح، مع ضرورة إغلاق كافة الصفقات الخاسرة بأسرع وقت ممكن، وعدم المجازفة والرهان على تعديل مسار العملات, حيث أن سوق تداول العملات يعتمد على دراسة دقيقة بعيداً عن لغة العاطفة، كذلك عدم الدخول بالصفقة بمجرد آراء وتكهنات بأن الصفقة ستكون رابحة.

وبالطبع لا يمكننا الحديث عن أساسيات تداول العملات العالمية دون التطرق لأهمية توقيت فتح وإغلاق الصفقة المالية، حيث إن اختيار التوقيت المناسب من أهم أسس تحقيق أرباح مالية في أي صفقة تقوم بها داخل سوق الفوركس, وعليه فإن المتداول لا بد أن يكون على إطلاع دائم بكافة الأحداث الاقتصادية والسياسية والطبيعية  والأزمات الجيوسياسية التي من شأنها التأثير على قيمة العملات العالمية، مثل الكوارث الطبيعية، الانتخابات الرئاسية، الحروب العسكرية, وغيرها من الأحداث.

[better-ads type=”banner” banner=”4948″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

أفضل برنامج تداول العملات

الكثير من المتداولين المبتدئين يبحثون عن أفضل برامج تداول العملات الأجنبية،وفي هذا الإطار أنشأت معظم شركات الوساطة المالية منصات تداول خاصة بها وفق برمجة خاصة، ولكن بسبب التكلفة العالية المترتبة على إنشاء المنصة استطاعت الشركة الروسية ميتاتريدر عام 2003 من دخول عالم الفوركس وذلك من بوابة البرمجة المالية، إذتعتبر الآن الأكثر تطوراً حول العالم داخل هذا السوق.

وأطلقت شركة Meta Quotes منصتين للتداول هما الأفضل إلى الآن حول العالم “ميتاتريدر 4، ميتاتريدر 5″، وبالتالي أصبحت شركات الوساطة المالية تقوم بشراء نسخ خاصة من تلك المنصة وتأسيس سيرفرات خاصة بها تعمل من خلالها ضمن برمجة الشركة الروسية الرئيسية.

 

تابع المزيد من مقالات الفوركس عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.