استراتيجية تداول التذبذب Oscillator trading strategy

واحدة من أبسط وأقوى استراتيجيات التداول في سوق الفوركس، حيث تعتبر استراتيجية تداول التذبذب أحد الاستراتيجيات القليلة القادرة على توفير أفضل مساحة لصقل نقاط الدخول الزمنية والسعرية للصفقات المتوسطة وقصيرة المدى، وتعتمد بشكل أساسي على محددات الاتجاه مثل المتوسط المتحرك البسيط ودمج مخرجاته البيانية مع أول وأشهر متذبذب على الاطلاق وهو مؤشر القوة النسبية، فهي بذلك توفر أساس عملي بسيط وغير معقد لاستقراء الحركة السعرية, والتبنؤ بالقفزة القادمة متوسطة وقصيرة المدى.

وعليه، لا يفضل استخدام الاستراتيجية على الأطر الزمنية طويلة المدة خاصة وأن آلية عمل الاستراتيجية كما سنلاحظ لاحقاً في هذا المقال قد تقدم اشارات مضللة على هذا النوع من الأطر الزمنية، كذلك تحتاج الاستراتيجية اتجاه سعري متكامل الأركان لتقدم إشارات تداول موثوقة فهي لا تعمل في الأسواق قليلة السيولة العميقة مثل السوق الآسيوية التي تتميز بمستوى منخفض من السيولة، وكذلك لا تعمل في الأسواق عالية السيولة بشكل قياسي مثل لحظات إعلان أخبار اقتصادية عالية الأهمية مثل قرار الفائدة الصادر عن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، ومن الملاحظ أن الاستراتيجية تعطي إشارات عالية الثقة في أوقات نهاية السوق الأوروبية وبداية السوق الأمريكية الخالية من الأخبار الاقتصادية عالية التأثير والتي تتميز باتجاه حقيقي واضح.

استراتيجية تداول التذبذب

الإطار الزمني

يمكن استخدامها على الأطر الزمنية للدقيقة وحتى الإطار الزمني للخمسة عشر دقيقة، أفضل نتائج عند تطبيقها على إطار الخمسة عشر دقيقة.

الأدوات المالية

يمكن استخدامها على جميع الأدوات المالية للعملات الرئيسية، المتقاطعة، المعادن الثمينة والمؤشرات الأمريكية.

المؤشرات الفنية المستخدمة

المتوسط المتحرك البسيط لقياس 200 فترة SMA200.
مؤشر القوة النسبية RSI بالإعدادات الافتراضية.

 

 

الخطوات العملية لتطبيق استراتيجية تداول التذبذب

صفقات الشراء

1- بعد القيام بتطبيق المؤشرات الفنية المذكورة على الإطار الزمني للخمسة عشر دقيقة على الأداة المالية المرغوب التداول عليها نقوم بتحديد الاتجاه العام باستخدام المتوسط المتحرك البسيط SMA200 فإذا كان الرسم البياني للمؤشر أسفل الرسم البياني للحركة السعرية فإنها إشارة على اتجاه صاعد، وإذا كان الرسم البياني للمؤشر أعلى الرسم البياني للحركة السعرية فإنها إشارة على اتجاه هابط، تجدر الإشارة إلى أن أي مركز مالي جديد سنقوم بدخول سيكون اعتماداً على الاتجاه العام المحدد على الإطار الزمني حتى وان كان الاتجاه العام على إطار زمني مختلف يعطي إشارات مغايرة، فلا تداول بعكس الاتجاه.
2- تتحقق إشارة الشراء الأولى عندما يتقاطع المتوسط المتحرك البسيط SMA200 مع الرسم البياني للحركة السعرية من الأعلى إلى أسفل كإشارة لبدء تشكل اتجاه سعري صاعد جديد.
3- تتحقق اشارة الشراء الثانية عندما يتقاطع الرسم البياني لمؤشر القوة النسبية RSI للمستوى 30 من الأسفل إلى الأعلى.
4- تتحقق إشارة الشراء الثالثة عندما يخترق الرسم البياني لمؤشر القوة النسبية RSI لخط الاتجاه الهابط بين قمتين، الأولى أعلى من الثانية.
5- نقوم بدخول صفقة شراء فور تحقق الاختراق الكامل وفقاً للخطوة السابقة مع ضرورة بقاء مستويات المؤشر في نفس المنطقة وفقاً للخطوات المذكورة سابقاً.
6- يتم وضع أمر إيقاف الخسائر أدنى مستوى آخر قاع متشكل بمقدار 5-10 نقاط.
7- يتم وضع أمر جني الارباح على ضعف المسافة بين مستوى أمر إيقاف الخسائر ومستوى دخول الصفقة بمعدل 1:2.

 

الخطوات العملية لتطبيق استراتيجية تداول التذبذب (صفقات الشراء)
صفقات الشراء

صفقات البيع

1- بعد القيام بتطبيق المؤشرات الفنية المذكورة على الإطار الزمني للخمسة عشر دقيقة على الأداة المالية المرغوب التداول عليها نقوم بتحديد الاتجاه العام باستخدام المتوسط المتحرك البسيط SMA200 وفقاً لما هو مذكور في الخطوة الأولى من صفقات الشراء.
2- تتحقق إشارة البيع الأولى عندما يتقاطع المتوسط المتحرك البسيط SMA200 مع الرسم البياني للحركة السعرية من الأسفل إلى الأعلى كإشارة لبدء تشكل اتجاه سعري هابط جديد.
3- تتحقق إشارة البيع الثانية عندما يتقاطع الرسم البياني لمؤشر القوة النسبية RSI للمستوى 70 من الأعلى إلى الأسفل.
4- تتحقق إشارة البيع الثالثة عندما يخترق الرسم البياني لمؤشر القوة النسبية RSI لخط الاتجاه الصاعد بين قاعين، الأول أدنى من الثاني.
5- نقوم بدخول صفقة بيع فور تحقق الاختراق الكامل وفقاً للخطوة السابقة مع ضرورة بقاء مستويات المؤشر في نفس المنطقة وفقاً للخطوات المذكورة سابقاً.
6- يتم وضع أمر إيقاف الخسائر أعلى مستوى آخر قمة متشكلة بمقدار 5-10 نقاط.
7- يتم وضع أمر جني الأرباح على ضعف المسافة بين مستوى أمر إيقاف الخسائر ومستوى دخول الصفقة بمعدل 1:2.

 الخطوات العملية لتطبيق استراتيجية تداول التذبذب (صفقات البيع)
صفقات البيع

 

المزيد من استراتيجيات التداول عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.