الدولار يرتفع عقب زيادة مؤشر اسعار المستهلكين

ارتفع الدولار الأمريكي خلال جلسات اليوم مقابل سلة من العملات العالمية مع تسارع عمليات التصحيح وجني الأرباح، وتحسن معنويات المخاطرة فى معظم أسواق المال العالمية, وذلك عقب صدور بيانات اسعار المستهلكين في الولايات المتحدة الامريكية, ومع تسعير الأسواق للأحداث الجيوسياسية الاقتصادية بين روسيا والغرب.

 

الدولار الأمريكي

ارتفع مؤشر الدولار اليوم الخميس بنسبة +0.40% إلى مستوى 98.362، و مستوي افتتاح جلسات اليوم عند 98.06 نقطة، وسجل أدنى مستوى عند 97.99 نقطة, وفقد مؤشر الدولار الأمريكي يوم الأربعاء نسبة 1.1%، مع استمرار التصحيح من أعلى مستوى فى عامين عند 99.42 نقطة.

صدر عن الاقتصاد الأمريكي مؤشر أسعار المستهلكين لشهر فبراير مرتفعاً بمقدار 0.8% شهريا، طبقا لتوقعات الخبراء التي أشارت إلى صعود بمقدار 0.8%، أفضل من القراءة السابقة التي سجلت ارتفاعا بمقدار 0.6 %, كما ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين فيما عد الغذاء والوقود لنفس الشهر مرتفعاً بمقدار 0.5%، أفضل طبقا للتوقعات التي أشارت إلى ارتفاع بمقدار 0.5%، أقل قليلاً من القراءة السابقة التي سجلت ارتفاعاً بمقدار 0.6%.

وصدر أيضاً طلبات إعانة البطالة للأسبوع المنتهي بمقدار 227 ألف، جاءت أسوء من التوقعات التي أشارت إلى 220 ألف، أسوأ من القراءة السابقة المعدلة إلى 216 ألف من 215 ألف ،هذا البيان سلبي للدولار الأمريكي.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

الأزمة بين روسيا واوكرانيا

اتهمت وزارة الدفاع الروسية الولايات المتحدة بتمويل تجاربة بيولوجية سرية في أوكرانيا بهدف إنشاء آلية لنشر مسببات أمراض فتاكة، فيما احتدمت المواجهات اليوم الخميس بين القوات الروسية والأوكرانية بضواحي كييف، في حين بدأ قبل قليل لقاء ثلاثي لوزراء خارجية تركيا وروسيا وأوكرانيا بمدينة أنطاليا التركية في مسعى لوقف الحرب التي دخلت يومها الـ15.

وقد تبادلت روسيا وأميركا الاتهامات بشأن القيام ببرامج لتطوير أسلحة كيميائية، إذ نقلت وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، اليوم الخميس، قوله إن الوزارة تعتزم نشر حزمة أخرى من الوثائق بشأن الأنشطة البيولوجية الأميركية السرية في أوكرانيا، وأضاف كوناشينكوف في إحاطة إعلامية أن “المختبرات البيولوجية الأميركية التي تم إنشاؤها وتمويلها في أوكرانيا أجرت تجارب على عينات من فيروس كورونا”.

وأضاف المتحدث العسكري الروسي أن “الهدف من الأبحاث البيولوجية التي مولها وزارة الدفاع الأميركي (بنتاغون) في أوكرانيا كان إنشاء آلية لانتشار مسببات الأمراض الفتاكة عن طريق الطيور المهاجرة بين أوكرانيا وروسيا”.

وخلال اليوم الـ15 من الأزمة, انطلقت المباحثات الثنائية بين وزير خارجية روسيا ونظيره الأوكراني في أنطاليا التركية، اليوم الخميس، وسط توتر بسبب استمرار الاشتباكات على الأرض رغم الهدنة المعلنة لإجلاء المدنيين في 6 مناطق قتال مشتعلة.

ووصل كل من وزير الخارجية الروسي ووزير الخارجية الأوكراني لمقر انعقاد اللقاء في أنطاليا التركية لبدء محادثات هي الأولى بين الجانبين منذ بدء الحرب.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي كثف جهود الوساطة منذ بداية الأزمة، الأربعاء، قال إن “تركيا يمكنها التحدث مع كل من أوكرانيا وروسيا”، مضيفاً: “نحن نعمل على منع تحول الأزمة إلى مأساة”.

 

 

التعليقات مغلقة.