معدل التضخم في تركيا يسجل أعلى مستوى منذ 20 عاماً

كشفت بيانات، اليوم الخميس، ارتفاع معدل التضخم السنوي في تركيا أكثر مما كان متوقعاً إلى 48.69% في يناير المنصرم، مسجلاً أعلى مستوياته منذ عقدين تقريباً، يأتي ذلك على وقع  خفض أسعار الفائدة والتراجع الحاد في قيمة الليرة التركية مع نهاية العام المنقضي, وفقدت العملة التركية نحو 50 في المائة من قيمتها في ثلاثة أشهر قبل أن تستقر بعد أن طبقت الحكومة تدابير طارئة في ديسمبر الماضي، بما في ذلك برنامج لتعويض حائزي الليرة عن تراجعات كبيرة للعملة.

إلى ذلك قال معهد الإحصاء التركي، إن ”مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 11.1% على أساس شهري“، وذلك مقارنة بتوقعات في استطلاع أجرته وكالة “رويترز“ عند 9.8% وتوقعات سنوية عند 46.7%، وأظهرت البيانات أن ”مؤشر أسعار المنتجين ارتفع 10.45% على أساس شهري في يناير، ليرتفع على أساس سنوي إلى 93.53% في انعكاس للاضطرابات المرتبطة بسعر الصرف في الأشهر الماضية“.

 

 

سياسة اقتصادية غير تقليدية

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،  الاثنين الماضي، أن بلاده ستضطر لتحمل عبء التضخم لبعض الوقت بعد التقلب الأخير في سعر الليرة التركية، مشدداً مجدداً على سياسته الاقتصادية الغير تقليدية، قائلا إنه ”سيتم خفض أسعار الفائدة بشكل أكبر وإن التضخم سينخفض نتيجة لذلك“.

وقال أردوغان ”أنتم تعرفون معركتي مع أسعار الفائدة.. نحن نخفض أسعار الفائدة وسنخفضها.. أعرف أن التضخم سينخفض أيضا حينذاك وسوف ينخفض أكثر“، مضيفاً: ”سيستقر سعر الصرف وسينخفض التضخم وستنخفض الأسعار أيضا، كل هذه الأمور مؤقتة“.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

السياسة النقدية في تركيا

أعلن البنك المركزي التركي، الشهر الماضي، إنه“ سيراقب تأثير قراراته السابقة بشأن السياسة النقدية“، وإنه يتوقع أن تبدأ ”عملية انخفاض التضخم قريباً بما يحقق الاستقرار في الأسواق“، وذكر أنه ”بدأ مراجعة شاملة لإطار عمل السياسة النقدية“ بهدف إعطاء الأولوية للعملة والمساعدة في وصول التضخم إلى معدله المستهدف.

وكان البنك المركزي دشن سلسلة من إجراءات التيسير النقدي في سبتمبر تحت ضغط من الرئيس أردوغان، وخفض سعر الفائدة, ملمحاً إلى أنه ”سيوقف اتخاذ المزيد من إجراءات التيسير مؤقتاً حتى يرصد آثارها في الربع الأول“.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 التضخم سيبلغ ذروته عند 40%

توقع نور الدين نباتي وزير المالية التركي، بلوغ معدل التضخم ذروته عند نحو 40 في المائة خلال الأشهر المقبلة، وألا يتجاوز 50 في المائة في 2022،  يشار إلى أن هذه التوقعات هي الأكثر تفصيلا حتى الآن بشأن أسعار المستهلكين في 2022 ضمن لقاء مع 60 خبير ومحلل اقتصادي أمس الأول في أسطنبول.

ووفقا لمسح أعده للبنك المركزي التركي، فقد قفزت التوقعات للتضخم للأشهر الـ 12 المقبلة إلى 25.37 في المائة من 21.39 في المائة، وارتفعت الأسعار بضغط من قيام البنك المركزي التركي بخفض الفائدة الرئيسة بـ500 نقطة أساس في أربعة اجتماعات متتالية، قبل أن يوقف في اجتماعه الخميس الماضي سلسلة التراجع.

 

المزيد من بيانات الأسواق العالمية عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.