استراتيجية تداول مؤشر السيولة MFI |نبض السوق

استراتيجية تداول مؤشر السيولة MFI, تصنف على أنها أبرز استراتيجيات تتبع نبض الحركة السعرية للسوق ومعرفة الأسباب الخفية خلف تحرك عزم السوق لتشكيل الاتجاهات السعرية، فهي تبحث مستويات الطلب والعرض على الورقة المالية التي تعتبر هي المؤثر الرئيسي في اتجاه الحركة السعرية وجميع تقنيات التحليل الفني أو الاساسي تبحث مستويات التغير في قيم الطلب والعرض بناء على أساليبها التي تم تصميمها بناء عليها، إلا أن مؤشر Money Flow Index أو ما يعرف أيضاً بإسم مؤشر تدفق السيولة يبحث بشكل أساسي مستويات السيولة الإيجابية والسلبية في السوق من خلال حساب سرعة، حجم، قوة، مستوى التحرك الواحد في الحركة السعرية أو ما يعرف بإسم التكة لمراقبة الوصول لمستويات ذروة البيع/الشراء.

من المتعارف عليه في الرسوم البيانية في أي سوق تجاري في العالم, بأن التمثيل البياني لأي قيم منتظمة يعبر بشكل أساسي عن تسلسل معين من الأحداث التي يتم التعبير عنها رقمياً لتشكيل هذا الرسم البياني، أي أن الرسم البياني يروي قصة تحرك قيم رياضية معينة بشكل منتظم حتى وإن بدت هذه القيم عشوائية، واستناداً على أن كل مؤشر فني يستخدم معادلة رياضية خاصة به تقيس مستويات معينة قد تعبر عن تشكيل اتجاه جديد أو عن الوصول لمستوى ذروة شراء/بيع أو غيرها من التعبيرات النهائية، فقد تختلف هذه القصة التي يقوم مؤشرين مثلاً بسردها، بمعنى قد يعطي مؤشر اتجاهي إشارة تداول معينة، ويقوم مؤشر سيولة بإعطاء إشارة مختلفة، أي أن المؤشران سردا قصة الحركة السعرية, لكن لكل منهم أسلوبه الخاص.

تعمل استراتيجية تداول مؤشر السيولة MFI بشكل أساسي على البحث عن مناطق الاختلاف في روي قصة الحركة السعرية، فمثلاُ عند مراقبة الحركة السعرية التي تشكل بيانات سعرية قياسية في اتجاه صاعد وفي نفس الوقت يقوم مؤشر تدفق السيولة بتسجيل بيانات غير قياسية فإنها إشارة قوية على أن الاتجاه الصاعد الحالي لن يصمد وسيتغير قريباً جداً وبالتالي إشارة بيع قوية، والعكس في حالة الاتجاه الهابط فإنها تعتبر إشارة شراء قوية، وبالاعتماد على هذا المبدأ تم تشكيل استراتيجية التداول الحالية التي تعتبر واحدة من أقوى استراتيجيات التداول التي يعتمد عليها عدد كبير من المتداولين ذوي الخبرة العالية.

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

استراتيجية تداول مؤشر السيولة MFI

الإطار الزمني 

تعطي أفضل نتائج عند استخدامها على الإطار الزمني للساعة الواحدة والإطار الزمني للأربع ساعات.

الأدوات المالية 

تعطي أفضل نتائج عند تطبيقها على الأدوات المالية للعملات الرئيسية.

المؤشرات الفنية المستخدمة

– مؤشر تدفق السيولة Money Flow Index بالإعدادات الافتراضية.
المتوسط المتحرك البسيط لقياس 30 فترة SMA30.

الخطوات العملية لتطبيق استراتيجية تداول مؤشر السيولة

صفقات الشراء

1- نقوم بتطبيق مؤشر تدفق السيولة النقدية على الرسم البياني لأي أداة مالية من العملات الرئيسية مع إضافة خط مستوى جديد للمستوى 50 غير المستويات الإفتراضية 20,80.
2- نقوم بتطبيق مؤشر المتوسط المتحرك البسيط SMA30 على الرسم البياني لمؤشر تدفق السيولة MFI وليس على الرسم البياني للحركة السعرية من خلال فتح قائمة Navigator وسحب مؤشر المتوسط المتحرك إلى الرسم البياني، واختيار (First Indicator’s Data) من قائمة (Apply to).
3- إشارة الشراء الأولى تتحقق عندما يتقاطع المتوسط المتحرك البسيط SMA30 مع الرسم البياني لمؤشر تدفق السيولة MFI من الاعلى إلى الأسفل إلا أنه من الملاحظ تحقق هذه الإشارة بشكل كبير في الرسم البياني ولعل معظمها إشارات غير حقيقية مما يجعلنا ننتقل لمستوى التحقق التالي للتحقق من دقة الاشارة.
4- إشارة الشراء الثانية تتحقق عندما يتم هذا التقاطع أدنى من المستوى 50 وأعلى من المستوى 20 فإن كان هذا التقاطع في أي مكان هذا غير هذا المستوى يتم اعتباره على أنه إشارة غير حقيقية.
5- إشارة الشراء الثالثة تتحقق عندما تتكرر الإشارة ولكن على الإطار الزمني للاربعة ساعات أو أن يكون قد تم بالفعل التقاطع وما زالت المؤشرات في المنطقة المذكورة في الإشارة الثانية.
6- نقوم بدخول صفقة شراء فور تحقق جميع الإشارات السابقة.
7- يتم وضع أمر إيقاف الخسائر أدنى أخر قاع تم تشكيله على الرسم البياني للساعة الواحدة.
8- يتم وضع أمر جني الأرباح عند ضعف المسافة بين مستوى دخول الصفقة وأمر إيقاف الخسائر أو عند الحصول على إشارة انعكاس اتجاه محتمل.

 

الخطوات العملية لتطبيق استراتيجية تداول مؤشر السيولة (صفقات الشراء)
صفقات الشراء

صفقات البيع

1- نقوم بتطبيق المؤشرات مثلما ذكرنا سابقاً في صفقات الشراء.
2- إشارة البيع الأولى تتحقق عندما يتقاطع المتوسط المتحرك البسيط SMA30 مع الرسم البياني لمؤشر تدفق السيولة MFI من الأسفل إلى الأعلى وأيضاً يجب التنويه لضرورة الحذر من تكرر الإشارات الخاطئة.
3- إشارة البيع الثانية تتحقق عندما يتم هذا التقاطع أعلى من المستوى 50 وأدنى من المستوى 80 فإن كان هذا التقاطع في أي مكان هذا غير هذا المستوى يتم اعتباره على أنه اشارة غير حقيقية.
4- إشارة البيع الثالثة تتحقق عندما تتكرر الإشارة ولكن على الإطار الزمني للأربع ساعات أو أن يكون قد تم بالفعل التقاطع وما زالت المؤشرات في المنطقة المذكورة في الإشارة الثانية.
6- نقوم بدخول صفقة بيع فور تحقق جميع الاشارات السابقة.
7- يتم وضع أمر ايقاف الخسائر أعلى أخر قمة تم تشكيلها على الرسم البياني للساعة الواحدة.
8- يتم وضع أمر جني الأرباح عند ضعف المسافة بين مستوى دخول الصفقة وامر ايقاف الخسائر أو عند الحصول على إشارة انعكاس اتجاه محتمل.

 

الخطوات العملية لتطبيق استراتيجية تداول مؤشر السيولة (صفقات البيع)
صفقات البيع

 

تمتع بتجربة تداول مميزة وفريدة مع IMMFX

 

التعليقات مغلقة.