الذهب يسجل أضعف أداء أسبوعي خلال 2022… السبب؟

حافظت أسعار الذهب خلال جلسات نهاية الأسبوع على تداولاتها داخل نطاق هابط لليوم الثامن على التوالي، مقتربةً من  أضعف أداء أسبوعي خلال العام 2022، يأتي ذلك مع تصاعد الأحداث بين  روسيا وأكرانيا، وقوة الدولار عقب ارتفاع عائد سندات الخزانة الأمريكية والكشف عن نتائج اجتماع الاحتياطي الاتحادي.

 

تداول الذهب

انخفضت أسعار الذهب بحلول الساعة 13:48 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1,929.40$ للأونصة من مستوى الافتتاح 1,943.45$، وسجلت أعلى مستوي 1,935.49$ و وأقل مستوي 1,927.64 $، واختتم الذهب جلسات الخميس صاعداً بنسبة 0.35%.

وتداول المعدن النفيس في إطار 30 دولار للأونصة على مدار هذا الأسبوع، ما يؤكد تسجيل أسوأ أداء أسبوعي منذ ديسمبر الماضي خلال العام 2022.

حافظت حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust أكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالمعدن الثمين على أسعارها دون أي تغيير يذكر، ليستمر الإجمالي عند 1,087.30 طن متري، و الذي يعد أدنى مستوى منذ نهاية مارس الماضي .

 

مؤشر الدولار

ارتفع مؤشر الدولار بحوالي +0.27% ليزيد من مكاسبه المسجلة أعلى مستوى خلال عامين عند 100.045 نقطة، عاكساً استمرار الصعود القوي لمستويات العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية.

 

الأزمة بين روسيا واوكرانيا

أعلنت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على روسيا، مع حظر جميع الاستثمارات الجديدة فى البلاد، مع فرض عقوبات على عائلة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قرر الاتحاد الأوروبي أيضا فرض جولة جديدة من العقوبات، تشمل حظر شراء الفحم الروسي وتمنع السفن الروسية من دخول موانئ الاتحاد الأوروبي.

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على بورصة لتبادل العملات الرقمية تعمل في مدينتي موسكو وسان بطرسبرج في روسيا، وفرضت عقوبات على سوق روسي على الشبكة المظلمة “دارك نت”.

إلى ذلك, أوقفت الخزانة الأمريكية مدفوعات ديون روسية بالدولار من حسابات الحكومة الروسية في البنوك الأمريكية، مما زاد الضغط على موسكو للعثور على مصادر تمويل بديلة لسداد مستحقات مستثمري السندات.

قال المتحدث باسم مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة، إن هذه الخطوة تهدف إلى إجبار روسيا على الاختيار من بين ثلاثة بدائل تشمل، استنزاف احتياطيات الدولار الموجودة لديها، أو الحصول على إيرادات جديدة، أو التخلف عن السداد.

 

المزيد من بيانات السلع والعقود الآجلة عبر مدونة IMMFX

 

 

التعليقات مغلقة.