اليورو يرتفع مع تأثر الدولار بتحسن معنويات المخاطرة

صعد سعر العملة الأوروبية الموحدة اليورو جلسات اليوم وذلك بعد تسجيل أدنى مستوى له منذ 20 شهراً خلال جلسات الأسبوع المنقضي, يأتي ذلك على وقع متابعة الأسواق لبيانات التضخم بحثاً عن إشارات حول الخطوة التالية للبنك المركزي الأوروبي، وتعرض اليورو لضغوط مؤخراً حيث انخفض ثمانية في المائة في ثلاثة أشهر.

 

عملة اليورو

صعدت العملة الموحدة اليورو 0.14 في المائة إلى 1.12865 دولار بحلول الساعة 09:02 بتوقيت جرينتش، وانخفض مؤشر الدولار بنسبة 0.2%، ليواصل خسائره لليوم الثالث على التوالي، مع استمرار عمليات التصحيح وجني الأرباح من أعلى مستوى فى 18 شهراً عند 97.44 نقطة ، عاكساً استمرار تراجع مستويات العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية.

بخلاف عمليات البيع لجني الأرباح، تتراجع العملة الأمريكية قبل اجتماعات هامة للبنوك المركزية فى أوروبا وبريطانيا، والتي قد تتخذ خطوات فى طريق تشديد السياسة النقدية كالتي اتخذها المركزي الأمريكي الأسبوع الماضي.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

ترقب التضخم الأوروبي

يأتي ذلك وسط توقعات بأن البنك المركزي الأوروبي سينضم إلى البنوك المركزية في رفع أسعار الفائدة، وتوقع المستثمرون بأن تبلغ الزيادة المتوقعة في سعر الفائدة الأساسي لبنك إنجلترا 25 نقطة أساس ليصل إلى 0.5 في المائة غداً الخميس.

وقبيل ظهور بيانات التضخم في الاتحاد الأوروبي بتوقيت جرينتش واجتماع البنك المركزي الأوروبي غداً الخميس،  ودفعت بيانات التضخم القوية في ألمانيا المستثمرين هذا الأسبوع إلى النظر في احتمالية اتخاذ البنك المركزي الأوروبي خطوات أسرع مما كان متوقعا باتجاه تشديد السياسة النقدية.

 

تباطؤ نمو الاقتصاد الأوروبي

صدر عن الاقتصاد الأوروبي القراءة الأولية للناتج المحلى الإجمالي الربع الرابع /2021 مسجلة نمو بمعدل 0.3% ,أقل من التوقعات التي أشارت إلى نمو بمعدل 0.4%، وسجل الاقتصاد الأوروبي خلال الربع الثالث نموا بمعدل 2.3%.

 

مؤشر أسعار المستهلكين

تصدر القراءة الأولية لمؤشر أسعار المستهلكين لشهر يناير المتوقع ارتفاع بنسبة 4.4% من ارتفاع بنسبة 5.0% فى ديسمبر، وباستبعاد أسعار الغذاء والوقود المتوقع ارتفاع بنسبة 1.9% من ارتفاع بنسبة 2.6% الشهر السابق.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

مخاوف متحور أوميكرون

قالت منظمة الصحة العالمية إن متحور فرعي مشتق من أوميكرون أسرع انتشاراً من الأصلي، تم رصده في 57 دولة، حيث أشارت كبيرة خبراء كوفيد في منظمة الصحة العالمية، إلى أن الخوف من المعلومات حول المتحور الفرعي محدودة للغاية، معلنةً أنّ متحور فرعي مشتق من أوميكرون أسرع انتشاراً من الأصلي، تم رصده في 57 دولة.

وكشفت منظمة الصحة العالمية أنّ “سلالات حُددت بأنها +بي آيه.2+ تم تسليمها إلى المبادرة العالمية لتبادل بيانات الانفلونزا من 57 بلداً حتى الآن”، مضيفةً أنّه في بعض البلدان يشكل المتحور الفرعي أكثر من نصف سلالات أوميكرون التي تم جمعها.

حسب آخر الأرقام الصادرة عن منظمة الصحة العالمية, ارتفع عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا لقرابة 376.48 مليون حالة مصابة ولقي نحو 5,666,064 شخص مصرعهم، في حين بلغ عدد جرعات اللقاح المعطاة وفقاً لأخر تحديث من قبل المنظمة حتى الاثنين الماضي، أكثر من 9.90 مليار جرعة.

 

الأزمة الأوكرانية

تراقب الأسواق تداعيات الازمة الجيوسياسية شرق أوروبا، حيث حذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من خطرٍ واضح ووشيك بحصول تدخل عسكري روسي في أوكرانيا، في حين قالت موسكو إن الغرب لم يلبِّ مطالبها الأمنية الرئيسية، متهمة إياه بالخداع.

وقال جونسون في مؤتمر صحفي مع الرئيس الأوكراني في كييف، إن مصالح موسكو الإستراتيجية ستواجه عقوبات إذا قامت روسيا بغزو الأراضي الأوكرانية,  وقال رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي إن الصراع مع روسيا يعني حرباً واسعة النطاق في أوروبا، كما وصف زيلينسكي بدء التصعيد الروسي ضد بلاده بالمأساة.

إلى ذلك أبلغت الإدارة الأميركية بأنها مستعدة لأن تسمح لروسيا بالتحقق من خلو قواعد الناتو في بولندا ورومانيا من صواريخ توماهوك الهجومية، وذلك في مسعى تهدئة مخاوف موسكو, وقالت الخارجية  إن واشنطن تشاورت مع حلفائها وشركائها، بمن فيهم أوكرانيا، قبل الرد على روسيا بشأن منحها آلية للتحقق من عدم وجود صواريخ توماهوك في رومانيا وبولندا.

 

المزيد من بيانات وتقارير العملات عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.