تراجع الين الياباني رغم الإقبال على الملاذ الآمن

تراجع سعر الين الياباني أمام أغلب العملات الرئيسية خلال جلسات اليوم بالتزامن مع توجه الأسواق نحو مشتقات الملاذ الآمن والابتعاد عن المخاطرة, في ظل تسعير الأسواق للتوترات الجيوسياسية شرق أوروبا والغزو الروسي لأوكرانيا.

 

تداول الين الياباني

هبط الدولار الأمريكي أمام الين الياباني بحلول الساعة 21:11 بتوقيت جرينتش بنسبة 0.5% إلى 114.93، وارتفع مؤشر الدولار (أمام سلة من العملات الرئيسية) بحلول الساعة 21:15 بتوقيت جرينتش بنسبة 0.1% إلى 96.715 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 97.4 نقطة وادنى مستوى عند 96.7 نقطة.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

بيانات الاقتصاد الياباني

صدر عن الاقتصاد الياباني بيانات القطاع الصناعي مع صدور القراءة الأولية لمؤشر الإنتاج الصناعي والتي كشفت زيادة الانخفاض إلى 1.3% مقابل 1.0% في ديسمبر الماضي، أسوء من التوقعات عند 0.6%، كما أظهرت القراءة الأولية السنوية للمؤشر هبوط بنسبة 0.9% مقابل صعود 2.7%، عكس التوقعات التي أظهرت تباطؤ النمو إلى 1.1%.

أيضاً صدرت القراءة المعدلة موسمياً لمؤشر مبيعات التجزئة والتي أظهرت اتساع التراجع إلى 1.9% مقابل 1.2% في ديسمبر، عكس التوقعات التي أظهرت هبوط بنسبة 1.2%، بينما أوضحت القراءة السنوية للمؤشر تسارع النمو إلى 1.6% مقابل 1.2%، متفوقة على التوقعات التي أظهرت تسارع النمو إلى 1.5%.

وتترقب الأسواق الكشف عن بيانات سوق الإسكان مع صدور قراءة مؤشر المنازل المبدوء إنشائها والتي قد توضح تباطؤ النمو إلى 2.2% مقابل 4.2% في ديسمبر.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

تصاعد الازمة بين روسيا واوكرانيا

تسعر الأسواق تطورات الازمة شرق أوروبا, حيث واصلت روسيا عملياتها العسكرية في أوكرانيا، وبينما كثفت الدول الغربية عقوباتها المالية على موسكو وأغلقت أجواءها أمام الطيران الروسي، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة عقد جلسة خاصة لبحث الوضع في أوكرانيا اليوم الاثنين بناء على قرار من مجلس الأمن.

أعلن البنك المركزي الروسي، رفع الفائدة من 9.5% إلى 20% لتتمكن من مواجهة العقوبات الاقتصادية التي يفرضها الغرب عليها بسبب غزو أوكرانيا, وقال البنك في بيانه: “لقد تغيرت الظروف الخارجية المحيطة بالاقتصاد الروسي بشكل حاد”، وتابع مبررا قراره: “رفع معدل الفائدة سيضمن ارتفاعا بمعدل الإيداع إلى المستويات المطلوبة لتعويض تدهور القيمة وزيادة التضخم والحماية من مخاطرهما”.

وأردف البنك المركزي في بيانه: “هذا الأمر ضروري لتحقيق استقرار الأسعار والاستقرار المالي وحماية مدخرات المواطنين من انخفاض القيمة”.

يذكر أن عدداً من الدول, فرضت عقوبات صارمة لعزل روسيا اقتصادياً بسبب غزو أوكرانيا وكان أبرزها استبعاد بنوك روسية من نظام “سويفت”.

 

 

 

التعليقات مغلقة.